3 أخطاء رئيسية يجب تجنبها في يوم تقدير الموظفين

ربما اخترق أحدهم البريد الإلكتروني لـ "جمعية إدارة الموارد البشرية" (SHRM)؛ لأنَّ هذا هو التفسير الوحيد للبريد الإلكتروني الذي أرسلوه مؤخراً؛ إذ كُتِب في حقل موضوع البريد الإلكتروني "يوم تقدير الموظف"، وهو عنوان جذاب بما يكفي لفتحه، النقطة الأولى في البريد الإلكتروني "سلط الضوء على مساهمات موظفيك في يوم تقدير الموظف" مرفق بها رابط إلى نموذج لبريد إلكتروني يمكن تخصيصه وإعادة استخدامه لإرساله إلى الموظفين.



نصائح الموارد البشرية السيئة:

هذا ما تجده عندما تتبع الرابط:

نيابة عن جميع موظفي (اسم الشركة)، أرجو أن تتقبل تقديري على عملك الممتاز أنت وموظفيك خلال الأشهر العديدة الماضية في (اسم المشروع أو الأداء الذي تشكر الموظف عليه)، كانت مهمة ضخمة، ولكنَّها سارت بسلاسة وكفاءة بفضل قيادتك وتفانيك جنباً إلى جنب مع العمل الجماعي للموظفين وطاقتهم، نستمتع الآن بـ (نتيجة العمل)؛ إذ يجب أن تفخر أنت وموظفوك بهذا الإنجاز.

وخلال الأيام القليلة المقبلة، أخطط لأشكر شخصياً كل عضو من أعضاء فريقك، لكن حتى ذلك الوقت، أرجو أن تعبر عن امتناني لجميع موظفي (اسم الشركة).

مع خالص الأمنيات.

(اسم الرئيس أو المدير التنفيذي).           

شاهد بالفيديو: مهام الموارد البشرية


               

لا وجود لنصائح موارد بشرية بهذا السوء سوى في البرامج الفكاهية، وتوجد 3 أخطاء رئيسة في هذا النموذج، وهي:

1. يوم تقدير الموظف هو خطأ بحد ذاته:

هذه رسالة خاطئة لا يجب أن تروج لها أكبر جمعية للموارد البشرية، فيوم واحد في العام فقط لتقدير الموظفين ليس كافياً؛ إذ تؤكد الأبحاث عما يَعُدُّه الموظفون "أفضل مكان للعمل" أنَّ الشعور بالتقدير في العمل هو أحد أهم العوامل؛ لذا إذا كنت ستحتفل بيوم تقدير الموظف في شركتك، فيجب أن يكون هذا اليوم لفتة عظيمة للموظفين إضافة إلى التقدير الذي تبديه باستمرار خلال العام.

2. نموذج البريد الإلكتروني الموحد:

تلقِّي جميع الموظفين نموذج بريد إلكتروني من مدير تنفيذي على الأغلب لا يعرفونه، سيُظهر لهم أنَّ الأمر لا يعني له، وإذا كان إرسال هذا البريد الإلكتروني ضمن شركتك يُعَدُّ خطوة إيجابية، فلديكم كثير من المشكلات الأعمق التي يجب أن تقلق بشأنها.

لذا عوضاً عن ذلك، حاول إظهار التقدير لموظفيك طوال العام؛ فربما يمكنك تقديم الكوتشينغ للمديرين التنفيذيين على إرسال رسائل شكر فردية وصادقة للموظفين طوال العام، والأفضل من ذلك، حاول إيجاد طريقة لجعل التقدير جزءاً من التفاعلات اليومية.

إقرأ أيضاً: ميّزة الردود الجاهزة في البريد الالكتروني جيميل توفر عليك الوقت والجهد

3. التواصل غير الصادق وغير النزيه:

هذا النوع من التواصل أسوأ من عدم التواصل على الإطلاق؛ فإذا اشتبه موظفوك في أنَّك لا تهتم بهم، فلا تثبت لهم أنَّهم على حق عبر إرسال بريد إلكتروني كارثي مثل هذا، فقد طورنا بصفتنا مجتمعاً قدرات قوية ودقيقة جداً للكشف عن الأكاذيب والتلاعب الذي نصادفه باستمرار في وسائل الإعلام؛ لذا سيعرف الموظفون إذا كنت تحاول خداعهم وتتظاهر بأنَّك تهتم بهم.

فاقضِ بعض الوقت لفهم ما يهم الموظفين عندما يتعلق الأمر بالتقدير، وبالنسبة إلى معظمهم، إذا كنت ترغب في إظهار تقدير حقيقي، سيكفي أن تمنحهم مكافأة نقدية أو إجازة أو أن تقيم حفلة؛ بالمختصر، لا تقل أي شيء لا تثبته أفعالك سواء في القيادة أم الموارد البشرية أم الإدارة.

إقرأ أيضاً: سبل تعزيز الإدماج: 4 أسئلة ستخبرك بموقف فريقك

في الختام:

من فضلك لا تتبع هذه النصيحة السخيفة من "جمعية إدارة الموارد البشرية" (SHRM) لأي سبب، إلا إذا كنت تحاول أن تضر ثقافة شركتك.

المصدر




مقالات مرتبطة