26 سبباً لإضافة موقع "نوشن" (Notion) إلى قائمة أدواتك الإنتاجية

"نوشن" (Notion) هو تطبيقُ تدوين ملاحظات فائق الميزات. يقوم بجميع المهام التي تتوقعها من أيّ تطبيق تدوين ملاحظات، ولكن تدوين الملاحظات هو جزءٌ فقط من إمكانات هذا التطبيق.



يحتوي "نوشن" (Notion) على جميع الميزات التي تحتاجها لاستبدال ترسانة أدواتك الإنتاجية بالكامل. دعونا نلقي نظرةً على قدرات هذا البرنامج الرائع.

1. "نوشن" (Notion) هو مجرّد محرر نصوص:

إذا كان كل ما تريد القيام به هو تسجيل بعض الملاحظات وقائمة المواد اللازمة للشراء من البقالة، فإن "نوشن" (Notion) يجعل من السهل البدء في ذلك. فقط انقر فوق "إضافة صفحة" (Add a Page)، وأدخل عنواناً لها، ثمّ اضغط زر "الإدخال" (Enter) من لوحة المفاتيح. يمكنك حتى تخطي وضع عنوان للصفحة التي تريد إضافتها إذا كنت ترغب بذلك.

2. إنّ "نوشن" (Notion) أكثر من مجرد محرر نصوص:

إنّ نوشن (Notion) أكثر من مجرد محرر نصوص

تحرير النصوص في "نوشن" (Notion) ليس سوى البداية. يمكنك استخدام "نوشن" (Notion) لتدوين الملاحظات وإدارة المشاريع وغير ذلك الكثير. يحتوي "نوشن" (Notion) على الكثير من الميزات التي تجعله مفيداً تقريباً لأيِّ شيءٍ قد تريده من أيّ أداةٍ إنتاجيّة.

إقرأ أيضاً: انفوغرافيك: 10 برامج وأدوات لتعزيز الإنتاجية

3. التنظيم في "نوشن" (Notion) بسيطٌ وغير محدودة:

التنظيم في نوشن (Notion) بسيطٌ وغير محدودة

لا يوجد لدى "نوشن" (Notion) دفاتر أو أقسام. يسمح "نوشن" (Notion) بالتداخل غير المحدود دون قيود. عليك أن تقرر كيفية تنظيم المحتوى الخاص بك.

4. لدى "نوشن" (Notion) واجهة فائقة النقاء وبالحدّ الأدنى من الخيارات:

يأتي "نوشن" (Notion) مزوّداً بترسانة هائلة من الميزات والوظائف داخله. ستقدّم معظم التطبيقات من هذا النوع العديد من الميزات، كالقوائم وأشرطة المهام وعلامات التبويب والتطبيقات المصغّرة وغيرها من الأدوات الأخرى. لكن "نوشن" (Notion) يخرج عن هذه القاعدة قليلاً، عن طريق المحافظة على هذه الوظائف سهلة الوصول ولكنها مخفية عن الأنظار.

5. يمكنك الحصول على جميع أدوات تحرير النصوص التي تتوقعها:

يمكنك رؤية هذه الأدوات في كلّ مكان: غامق، ومائل، وتمييز، والترقيم التلقائي، والعناوين، إلخ. كل ذلك موجود في التطبيق.

6. تبقى أدوات تحرير النص مخفيّةً إلى حين الحاجة إليها:

تبقى أدوات تحرير النص مخفيّةً إلى حين الحاجة إليها

تظهر أدوات تحرير النص عند حاجتها فقط تماشياً مع مفهوم الحد الأدنى من الأدوات عند الحاجة، بحيث تبقى أدوات تحرير النص بعيدةً عن طريقك أيضاً عند عدم حاجتك إليها. عندما تريد تغيير شكل وتنسيق النص، ما عليك سوى تحديد النص، وسيظهر شريط الأدوات.

7. يعتبر "نوشن" (Notion) رائعاً للمهندسين وغيرهم من الذين يعملون في مجالات (STEM):

يعتبر نوشن رائعاً للأشخاص الذين يعملون في مجالات "العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات" (STEM)، حيث تمّ إعداد ودمج خيارات إنشاء معادلات "لاتخ" (LaTeX) وإظهار "الشفرة البرمجية" (Code) مباشرةً داخل التطبيق. يمكنك الاختيار من بين أكثر من 50 نوع من لغات البرمجة لتمييز الأكواد البرمجية.

ويمكن إدراج المعادلات والتعليمات البرمجية بشكل مضمّن داخل النصوص مباشرةً أو ككتل منفصلة.

8. يمكن إنشاء مراجع لأي شيء باستخدام رمز "@" للرجوع إليها بسرعة:

يمكن إنشاء مراجع لأي شيء باستخدام رمز @ للرجوع إليها بسرعة

في أي وقت أثناء كتابتك للنصوص داخل "نوشن" (Notion)، يمكنك إدخال رمز "@" لإنشاء مراجع سهلة للصفحات والأشخاص والتواريخ.

9. من السهل إعداد "ويكي" (Wiki) داخل "نوشن" (Notion):

يستغرق ربط النص بصفحات أخرى ثوانٍ فقط باستخدام طريقة "@". من السهل -باستخدام هذه الطريقة- إنشاء ما يشبه موقع "ويكي" (wiki) دون كسر طريقة سير عملك.

إقرأ أيضاً: كيفية إنشاء صفحة ويكيبيديا، ورش عمل تعاونية عبر الإنترنت

10. تم تصميم "نوشن" (Notion) لفِرَق العمل:

يوفر "نوشن" (Notion) وصولاً عالي المستوى للتحكم في كلّ صفحةٍ، يجب أن يشعر بالراحة في التعامل مع "نوشن" (Notion) جميع الأشخاص الذين يستخدمون محرر "مستندات جوجل" (Google Docs) أو التطبيقات المماثلة الأخرى التي تستخدمها الفرق. استخدام رمز "@" يسمح بالربط السريع لزملاء الفريق. كما أنّ التعليق من قبل أعضاء الفريق سهلٌ للغاية.

11. مراجعة تاريخ التعديلات والنسخ المحفوظة واستعادتها تماماً مثل محرر مستندات جوجل:

مراجعة تاريخ التعديلات والنسخ المحفوظة واستعادتها تماماً مثل محرر مستندات جوجل

قد يكون التعاون مع المحررين الآخرين أمراً خطيراً بعض الشيء. يستعير "نوشن" (Notion) ميزةً أخرى من منافسه جوجل وهي "سجل التحرير" (editing history) للسماح لك بالتراجع عن التغييرات غير المرغوب فيها.

12. كل شيءٍ موجودٌ في "نوشن" (Notion) هو عبارة عن كتل (Block):

كل شيء موجود في نوشن (Notion) هو عبارة عن كتل (Block)

يعتبر هذا أحد أهم الجوانب التي يجب فهمها عن "نوشن" (Notion). كل فقرة (Paragraph)، أو عنوان فقرة (Heading)، أو تضمين (embed) هو مجرد كتلة (Block). يسهل سحب الكتل داخل الصفحة أو حتى إلى صفحات أخرى.

في الواقع، تعدُّ الكتل الجزء الأكبر الذي يجعل "نوشن" (Notion) نظيفاً ومتسقاً ومتعدد الاستخدامات. يمكنك دمج الكتل تحت بعضها وإدارتها كمجموعات أيضاً.

13. قم بتضمين أيّ شيءٍ بسهولة باستخدام الشرطة المائلة للأمام "/":

قم بتضمين أيّ شيءٍ بسهولة باستخدام الشرطة المائلة للأمام (/)

تعمل الشرطة المائلة للأمام (/) تماماً مثل "@"، ولكن من أجل إضافة التضمينات (عناصر مضمنة). يمكنك إضافة وتنفيذ ما يقرب من 100 مهمة باستخدام الشرطة المائلة للأمام.

بمجرد كتابتك للشرطة المائلة للأمام في النص، سيظهر لك قائمة بجميع الأدوات والتي يمكن تضمينها مكان هذه الشرطة، قد تبدو هذه القائمة طويلةً جداً، ولكن الانتقال إلى العنصر الذي تريده ضمن هذه القائمة سهلٌ للغاية، عن طريق كتابة اسم العنصر.

قم بتضمين أيّ شيءٍ بسهولة باستخدام الشرطة المائلة للأمام (/)

14. أصبح "كانبان" (Kanban) أداةً فرعية في "نوشن" (Notion):

تعمل طريقة "كانبان" (Kanban) مع عددٍ من الأدوات الشائعة، مثل "تريلو" (Trello). يمتلك العديد من هذه الأدوات الشائعة، أدوات متقدمة للإنتاجية أو يتفاعلون بشكلٍ جيدٍ مع الخدمات الأخرى. لكن "نوشن" (Notion) يحافظ على كلّ شيءٍ في مكانٍ واحدٍ لزيادة الكفاءة.

15. إدارة الوقت سهلة باستخدام التقويمات المضمنة:

لا تحتاج التقاويم إلى شرح. لكن الأمر الرائع حقاً هو أن إضافة عناصر إلى تقويمك يؤدي إلى إنشاء صفحات تعمل تماماً مثل أيّ شيءٍ آخر في "نوشن" (Notion).

16. يمكنك أيضاً تضمين جداول البيانات والقوائم والمعارض:

تعمل الجداول في "نوشن" (Notion) تماماً مثل جداول البيانات. أمّا القوائم فهي مجرد قوائم عادية، ولكن ببيانات إضافية اختيارية. يمكن أن تكون المعارض للصور أو للنصوص أو لأيِّ شيءٍ آخر.

17. يمكنك تضمين صفحات أخرى مباشرةً من داخل الصفحات الحالية:

يمكنك تضمين الصفحات مباشرةً من داخل النص في "نوشن" (Notion)، يمكنك بدلاً من ذلك أيضاً تضمين جداول من صفحات أخرى. الاحتمالات داخل "نوشن" (Notion) لا حدود لها.

18. تحويل أي بيانات مضمنة إلى بيانات مضمنة أخرى:

تحويل أي بيانات مضمنة إلى بيانات مضمنة أخرى

يمكن أن تتحول "لوحة كانبان" (Kanban Board) إلى تقويم (Calendar)، بينما يمكن أن تصبح القائمة العادية جدولاً كاملاً في قاعدة بيانات. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يتحوّل معرضك (Gallery) إلى "لوحة كانبان" (Kanban Board)، وهكذا.

جميع "البيانات المُضَمَّنَة" هي مجرد أغلفة ملائمة لتتحوّل لجداول قاعدة بيانات. هذه طريقة أخرى قام "نوشن" (Notion) بتبسيطها وتبسيط واجهتها.

19. هناك كائنات ممتعة أخرى لتضمينها:

يمكنك بسهولة إضافة جدول محتويات (table of contents) و"ممر تصفح" (breadcrumbs). كما يتيح لك "نوشن" (Notion) إضافة الصوت والفيديو والملفات الأخرى مباشرةً إلى الصفحة.

من السهل أيضاً إضافة "نصوص برمجية" من "غيت هاب" (Github Gists) و"كود بينس" (CodePens) للمبرمجين. يمكنك أيضاً إضافة "قوائم تحقق" و"قوائم نقطية" واقتباسات، كما هو الحال مع معظم برامج تدوين الملاحظات.

20. يقدّم "نوشن" (Notion) الكثير من القوالب:

يقدّم نوشن (Notion) الكثير من القوالب

يمكن أن يكون البدء من الصفر متعباً جداً. لحسن الحظ، يوجد نموذج جاهز (قالب أو Template) تقريباً لأيّ شيءٍ تريد القيام به باستخدام "نوشن" (Notion). ستجد أيضاً قوالب للطرائق التي لم تفكر مطلقاً في استخدام "نوشن" (Notion) لها.

21. يمكنك نقل بياناتك كما تشاء:

يمكنك نقل بياناتك كما تشاء

من البديهي أن تتساءل عما إذا كان "نوشن" (Notion) سيظلُّ موجوداً مدى الحياة. يقف "نوشن" (Notion) معك هنا في هذه النقطة أيضاً: يمكنك بسهولةٍ تصدير جميع بياناتك بتنسيق (HTML) أو "ماركداون" (Markdown).

22. "نوشن" (Notion) متاحٌ في كلّ مكان:

معظم برامج تحرير النصوص لها إصدارات للويب وإصدارات للجوال ولسطح المكتب أيضاً. "نوشن" (Notion) ليس استثناء في هذه الجزئية. تعمل إصدارات "نوشن" (Notion) على جميع أنظمة التشغيل الأساسية.

تنزيل: "نوشن" (Notion) ويندوز | ماك | أندرويد | iOS | الويب (مجاني، اشتراك مدفوع متاح).

23. يتكامل "نوشن" (Notion) بشكلٍ جيّدٍ مع الخدمات الأخرى:

يتكامل نوشن (Notion) بشكلٍ جيّدٍ مع الخدمات الأخرى

يمكن لـ "نوشن" (Notion) الاستيراد من العديد من المصادر الخارجية، ويمكنه التصدير بتنسيق "HTML" أو "PDF" أو "Markdown". يمكنك أيضاً الكتابة باستخدام لغة الترميز البسيطة "ماركداون" (Markdown) في "نوشن" (Notion).

إقرأ أيضاً: أفضل 6 أدوات مجانية للاجتماعات عبر الإنترنت والتعاون مع فريقك

24. تكلفة الإشتراك بـ "نوشن" (Notion) رخيصة نسبياً:

تكلفة الإشتراك بـ نوشن (Notion) رخيصة نسبياً

يمكنك استخدام معظم الخدمات في "نوشن" (Notion) مجاناً إلى الأبد. أكبر قيودٍ موجودة على الاشتراك المجاني هو مقدار ما يمكنك رفعه إلى "نوشن" (Notion).

25. هناك دائماً شيءٌ جديدٌ في "نوشن" (Notion) لتتعلّمه:

يمكنك تعلم "نوشن" (Notion) بمجرد استخدامه. لن تحتاج إلى قضاء ساعات في قراءة دليلٍ أو تصفح القوائم المنسدلة التي لا نهاية لها حتى تتعلّم كيفية استخدام "نوشن" (Notion).

كلما زاد استخدامك لمفهوم "نوشن" (Notion)، زادت معرفتك به - وكلما تحسنت في ذلك.

26. إنّ "نوشن" (Notion) هو الأداة المثالية للعاملين في مجال المعرفة:

يمكنك إدارة مهنة التدوين بأكملها باستخدام "نوشن" (Notion):

  1. ابدأ باستخدام "نوشن" (Notion) لحفظ المعلومات الشيقة التي تجدها على الإنترنت. ثم قم بفرز وتنظيم هذه المعلومات في صفحات ويكي "wiki" داخل "نوشن" (Notion).
  2. بعد ذلك، قم بمقاطعة بياناتك باستخدام قواعد البيانات المضمنة الموجودة في "نوشن" (Notion). يمكنك بعد ذلك تحليل بياناتك باستخدام طرق عرض مختلفة، اعتماداً على تركيز عملك الحالي.
  3. في غضون ذلك، يمكنك استخدام التقويم لتتبع المواعيد النهائية وجدولة المواعيد. ويمكنك استخدام أداة "كانبان" (Kanban) المدمجة لإدارة المشاريع الفردية.

إدارة كل الأشياء الإنتاجية في مكانٍ واحد:

ليس هناك حدٌّ لمدى حسن التنظيم الذي يمكنك أن تصبح به مع "نوشن" (Notion). ويتمّ إضافة ميزات جديدة في كلّ وقتٍ باستمرار إلى "نوشن" (Notion). لماذا لا تبدأ وتستخدمه للتخطيط لأسبوعك أو لمعالجة مشروعك الكبير القادم؟

 

المصدر




مقالات مرتبطة