26 حقيقة مذهلة عن الأسد للأطفال

يعرف الأطفال جيداً فيلم (The Lion King) من ديزني (Disney)، ويسمى هذا الحيوان المهيب "ملك الغابة"، وتشتهر هذه الوحوش الملكية بزئيرها وبدَّة ذهبية ومشية ملكية وعيون نارية وشرسة وقوة وموقف اجتماعي معروف، ونظراً لتصوير الأسود على نطاق واسع فهي أكثر شهرة بين جميع الحيوانات البرية، وفيما يأتي بعض الحقائق الرائعة التي ستساعد أطفالك بالتأكيد على التعرف إلى هذا الحيوان بشكل أفضل.



الحقيقة 1: الأسود هي ملوك الغابة

يحتل الأسد المرتبة الأولى في السلسلة الغذائية؛ وذلك لأنَّه من فصيلة "ألفا" أو مفترس أعلى، وهذا يعني أنَّه لا يوجد حيوان مفترس يمكنه اصطياده بشكل طبيعي، لذلك فهو مفترس أساسي يؤدي دوراً حيوياً في الحفاظ على أعداد الحيوانات الأخرى في البيئة.

الحقيقة 2: الأسود لا تعيش في الأدغال

على الرغم من أنَّ الأسود يطلق عليها اسم ملوك الغابة، إلا أنَّها في الواقع لا تعيش في الأدغال أو الغابات الكثيفة؛ بل تعيش الأسود لمدة 10 إلى 14 عاماً في البرية مثل السافانا والأراضي الحرجية المفتوحة ومناطق الأشجار المنخفضة والأراضي العشبية، ولمدة 20 إلى 25 عاماً في الأسر، ولا توجد في الغابات المطيرة والغابات الكثيفة الأخرى.

الحقيقة 3: الأنواع الأكثر إثارة للاهتمام

الاسم العلمي للأسد هو (Pantheraleo)، وهو ثاني أكبر قط في العالم بعد النمر؛ إذ تنتمي الأسود إلى فصيلة السنوريات، وهي سلالة من الحيوانات الآكلة للحوم المعروفة باسم القطط، وهم أكثر الحيوانات آكلة اللحوم صرامةً، أو قد يطلق عليها آكلات اللحوم المفرطة التي تعيش على لحم الحيوانات، وتشكل فقط أكثر من 70% من نظامها الغذائي.

الحقيقة 4: أسماء الأسود

حسناً، بينما يُطلق على ذكر الأسد اسم الأسد، يُطلق على أنثى الأسد اسم اللبؤة، ويطلق على صغير الأسد اسم الشبل.

الحقيقة 5: المظهر الملكي

يمتلك الأسد جسماً قوياً وعضلياً ونحيلاً برأس دائري صغير وصدر عميق ومخالبَ قابلة للسحب وأطرافاً أماميةً قويةً ومرنةً، وتمتلك الجمجمة ونظام الأسنان دوراً خاصاً للحصول على عضة قوية، كما يمتلك ذكر الأسد لبدة شعثاء بارزة بخلاف الإناث، ويتراوح لون فرائه عادةً من الأصفر الذهبي إلى البني المصفر، وتختلف أوزان وأحجام ومظاهر ذكر الأسد عن أنثاه.

الحقيقة 6: القصة وراء بدة الأسد

السمة المثيرة للاهتمام لدى ذكور الأسود هي أنَّ لديهم بدةً بارزةً حول عنقهم ورأسهم، فلا يُعَدُّ طول ولون بدة الأسد مقياساً جيداً لعمره فحسب؛ بل تشير أيضاً إلى سلوكه ومهارته وشجاعته، وتصبح بدته عادةً أغمق مع تقدُّم العمر وتبدأ بالسقوط.

الحقيقة 7: المشية الملكية

في أثناء المشي كعوب الأسد لا تلمس الأرض.

الحقيقة 8: زئير الأسد

يمكن سماع زئير ذكر الأسد البالغ على بعد 8 كيلومترات من مصدره، وفي حالة وجود أي خطر تزأر الأسود للتواصل مع كبار الأعضاء الآخرين.

الحقيقة 9: قلب الأسد

يشكل قلب ذكر الأسد نحو 0.45% من وزن جسمه، ولهذا فهو يفتقر إلى القدرة على التحمل ويمكنه الركض بأقصى سرعته لكن لمسافات قصيرة فقط.

الحقيقة 10: مدى سرعة جري الأسد

يمكن أن يركض الأسد بسرعة 80 كم/ سا، أو 50 ميلاً في الساعة لمسافات قصيرة والقفز حتى 36 قدماً تقريباً في أثناء الركض بشكل أسرع، ومع ذلك لا تستطيع الأسود الاستمرار في الجري بأقصى سرعة لمسافات طويلة؛ وذلك لأنَّها تفتقر إلى القدرة على التحمل، والأشجار هي أفضل مكان للاختباء عندما تطاردها الأسود الأخرى في أثناء المبارزات؛ وذلك لأنَّها لا تستطيع تسلُّق الأشجار.

الحقيقة 11: فخر الأسود

تُعرَف الأسود بأنَّها أكثر القطط اجتماعيةً وتعيش في مجموعات تسمى الفخر؛ إذ يتكون الفخر من 1 إلى 4 ذكور أسود والعديد من الإناث وذريتهم و15 منها في المتوسط، وتُحدَّد مقاطعات كل فخر بالأميال، وتغطي من 13 إلى 100 ميل مربع، فقد كان أكبر فخر تم ملاحظته على الإطلاق مكوناً من 30 أسداً.

الحقيقة 12: كيفية توزيع الأسود لوظائفها

الذكور والإناث لديهم مسؤوليات محددة في الفخر؛ إذ تحمي ذكور الأسود في الغالب أراضيها من الأسود الدخيلة، وتقوم بدوريات منتظمة وتواصل المراقبة بيقظة، واللبؤات مسؤولة عن تأمين الطعام للفخر بالصيد، ويشارك الذكور إذا لزم الأمر أحياناً، كما تعتني الإناث أيضاً بالأشبال.

الحقيقة 13: مسؤولية ذكر الأسد

الأسود الذكور هم صيادون فرديون ولا يصطادون في مجموعات، والأمن هو المسؤولية الأساسية للذكور في الفخر؛ إذ يحرسون أراضيهم ويقومون دائماً بدوريات بطريقة معينة لمنع الفخور والحيوانات المفترسة الأخرى التي قد تؤثر في إمداداتهم الغذائية، ولا يترددون حتى في خسارة حياتهم في القتال، ولا يتركون أراضيهم ليحتلها فخر آخر، كما يحمون الأشبال في أثناء غياب أمهاتها، وعندما تستحوذ مقاطعاتها من قِبل فخر آخر يقتلون كل الأعضاء ما عدا إناث ذلك الفخر.

الأسود

الحقيقة 14: حجم الأسد

يتراوح طول جسم ذكر الأسد البالغ وأنثى اللبؤة من 5 أقدام و7 بوصات إلى 9 أقدام و9 بوصات (170 إلى 298 سم) و4 أقدام و7 بوصات إلى 5 أقدام و9 بوصات (140 إلى 175 سم) على التوالي، وعادةً ما تنمو الأسود في الأسر أكبر مقارنة بالبرية، وتنمو ذكور الأسود أكبر قليلاً من الإناث.

يتراوح وزن جسم ذكر الأسد من 150 إلى 250 كغ، بينما يتراوح وزن جسم الأنثى من 120 إلى 182 كغ، وقد كان أكبر أسد تم العثور عليه يبلغ طوله 11.8 قدماً ووزنه 408 كغ، بينما يتراوح طول ذيل الأسد الذكر البالغ من 2 قدم و11 بوصةً إلى 3 أقدام و5 بوصات (90 إلى 105 سم)، وبالنسبة إلى الإناث، يتراوح طوله عادةً بين 2 قدم و4 بوصات إلى 3 أقدام و3 بوصات (70 إلى 100 سم).

إقرأ أيضاً: شرب الماء عند الحيوانات: سلوكيات فريدة ومثيرة للاهتمام

الحقيقة 15: أكبر قط حي في العالم "هرقل لايجر" (الأسد البري)

"هرقل لايجر" وهو نسل ذكر أسد وأنثى نمر، يبلغ طوله 332 سم وارتفاعه 124 سم (49 بوصة) ويزن 418 كغ (922 رطلاً)؛ إذ إنَّه أكبر قطة حية في العالم وفقاً لموسوعة جينيس للأرقام القياسية لعام 2014.

الحقيقة 16: طول حياة ملك الغابة

يحدد موطن الأسد عادةً عمره سواء كان يعيش في البرية أم في الأسر؛ إذ يساعد التوفر المنتظم للغذاء والحماية من التهديدات والأمراض الطبيعية على العيش لفترة أطول في الأسر مقارنةً بالبرية، ويتراوح متوسط ​​عمر الأسود المسجلة في البرية من 10 إلى 14 عاماً، والحد الأقصى هو 18 عاماً، ومع ذلك قلة قليلة منها تبلغ هذا العمر، وتعيش الأسود في الأسر لمدة 20 إلى 25 عاماً.

الحقيقة 17: نمط غذاء الأسد

الأسود هي حيوانات آكلة للحوم بشكل مفرط وتستهلك لحوم الحيوانات الأخرى فقط؛ إذ تصطاد الظباء والزرافات والحمر الوحشية والحافريات الكبيرة الأخرى (الثدييات ذات الحوافر) والتماسيح، وكذلك الفيلة الصغيرة ووحيد القرن وفرس النهر، وعادةً ما تتجنب هذه الأنواع من القطط الحيوانات الصغيرة جداً مثل قرد الفرفت أو السلاحف أو الطيور أو الأرنب أو الحيوانات الضخمة مثل أفراس النهر البالغة ووحيد القرن والفيلة.

الحقيقة 18: عادات الأكل

عادةً ما تأكل الأسود في المكان الذي تقتل فيه، ومع ذلك في بعض الأحيان تسحب طعامها إلى مكان مغطى، وفي حالة عدم قدرتها على تناول الطعام دفعةً واحدةً، تنتظر بضع ساعات ثم تواصل الأكل، وفي المواسم الحارة بعد الصيد، غالباً ما يعود الفخر كله إلى الظل، ويقوم ذكر أو ذكران بحراسة الطعام ضد القمامين مثل الضباع والنسور.

الحقيقة 19: كمية أكل الأسود

يحتاج ذكر الأسد البالغ إلى 15 رطلاً (7 كغ) من اللحم يومياً للبقاء على قيد الحياة، بينما بالنسبة إلى أنثى الأسد فإنَّ نحو 11 رطلاً (5 كغ) تكفي للبقاء على قيد الحياة، كما يمكن أن يأكل ذكر أسد كامل النمو ما يصل إلى 66 رطلاً (30 كغ) من اللحوم في المرة الواحدة.

الحقيقة 20: الصيد الملكي

تستخدم الأسود مسافاتٍ قصيرةً لمهاجمة الفريسة وبكل قوَّتها، فتمسك بالفريسة بقفزة سريعة ونهائية، وعادةً ما تخنق الفريسة وتمنع إمداد الجسم بالأوكسجين (الاختناق) أو تتسبب في حالة عدم كفاية إمدادات الدم إلى الدماغ (نقص التروية الدماغية)؛ إذ تصطاد الأسود عموماً في الليل، والأسد الواحد قادر بشكل كافٍ على إنزال فريسة ضعف حجمه بمفرده.

الحقيقة 21: اللبؤة مسؤولة عن الصيد

أنثى الأسد هي المسؤولة عن الصيد بالفخر؛ إذ تقوم بمعظم الصيد بالفخر بشكل تعاوني، ومعظم صيدها في الصباح الباكر والمساء، كما تفضل ذكور الأسود الصيد بمفردها، وعادةً لا تشارك في الصيد الجماعي.

مع ذلك يساعد ذكر الأسد على إنزال فريسة كبيرة الحجم مثل الزرافة أو الجاموس، وتبدأ الأسود الصغيرة بالصيد بعد عام واحد، وفي سن الثانية تكون قد أتمت تدريبها، ومن بين الجميع، ذكور الأسود يتم إطعامها أولاً ثم الإناث، وفي النهاية يتم إطعام الأشبال والأسود المسنة، لذلك عندما يكون الطعام نادراً، تعاني الأشبال في الغالب كثيراً.

الحقيقة 22: أسنان الأسد

هذا العضو من عائلة السنوريات لديه تركيبة سنية 3.1.3.1/ 3.1.2.1 و30 سناً في المجموع، وأنيابه ذات حجم استثنائي تُستخدم في المقام الأول لقتل الفريسة، وأيضاً تمتلك الأسود ضرساً سفلياً وأسناناً ضاحكةً ثالثةً علويةً تسمى أسنان "كارناسيال" التي تُقطِّع وتُمزِّق مثل المقص؛ إذ تتساقط أسنان الأسد عندما يكبر، وعلى الرغم من كل هذه الأسنان، إلا أنَّ الأسود لا تمضغ الطعام؛ إنَّما تبتلعه مباشرةً بعد التقطيع.

الحقيقة 23: موطن الأسد

في السابق في عصر البليستوسين أو العصر الجليدي، تم العثور على الأسود في جميع أنحاء أفريقيا وأوراسيا والأمريكتين، وفي الوقت الحاضر يقتصر وجودها في عدد قليل من المناطق المحددة في العالم، وحالياً توجد الأسود في بلدان أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، وفي دول شرق أفريقيا مثل كينيا وتنزانيا، ودول جنوب أفريقيا مثل بوتسوانا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي وزامبيا.

في آسيا بأكملها، تُعَدُّ حديقة (Gir Forest) الوطنية والمناطق المحيطة بها في ولاية غوجارات هي الموطن الوحيد للأسود في الهند، وفي أفريقيا موائل الأسود هي حديقة سيرينجيتي الوطنية في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا، وفي تنزانيا منتزه إيتوشا الوطني في الدولة الواقعة في جنوب غرب أفريقيا، وفي ناميبيا حديقة كروجر الوطنية في جنوب أفريقيا.

إقرأ أيضاً: المحميات الطبيعية: أنواعها وأهميتها

الحقيقة 24: الأسد الصغير

يشبه الشبل قطة منزلية ويولد أعمى مثل الجراء والقطط، فلا يمكنه فتح عينيه حتى اليوم الثامن من ولادته، ولديه فرو أحمر مصفر مع بقع تختفي مع تقدُّم العمر، والأسود ثدييات فإناثها تُرضع أشبالها لمدة 6 إلى 7 أشهر.

بعد ثلاثة أشهر تبدأ الأشبال بأكل اللحوم، وفي سن 6 إلى 8 أسابيع تتعرف إلى فخرها، وتستغرق ذكور الأسود نحو ثلاث سنوات حتى تنضج، وقد يموت نحو 80% من الأشبال بسبب الافتراس من قِبل الأسود الأخرى والضباع والفهود والكلاب البرية وأيضاً بسبب الجوع.

الحقيقة 25: استراحات الأسود

تستريح الأسود نحو 20 ساعةً في اليوم، ومتوسط ​​وقت حركتها هو ساعتان فقط في اليوم، وعادةً ما تتحرك الأشبال مع أمهاتها.

الحقيقة 26: البشر هم مفترسو الأسد

نظراً لأنَّ الأسود هي مفترسات ألفا فليست لديها مفترسات طبيعية، ومع ذلك فإنَّ البشر هم المفترسون الوحيدون للأسود، فالأسود الآسيوية مدرَجة في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة بِعَدِّها مهدَّدةً بالانقراض منذ عام 2008، كما أنَّ الأسود الأفريقية معرضة للخطر على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة بسبب تناقص أعدادها، ومعظم النشاطات البشرية مثل الصيد الجائر وصيد الجوائز، أو صيد الطرائد الكبيرة وفقدان الموائل وندرة الطعام تجعلها معرضةً للخطر.

في الختام:

تعرفنا معاً في هذا المقال إلى 26 حقيقةً مثيرةً للاهتمام عن الأسود، ونأمل مشاركتها وقراءتها لأطفالكم ليتعرفوا إلى هذه الحيوانات المهيبة.




مقالات مرتبطة