13 عادة إيجابية تعزز نجاحك

قد تكون بصفتك رائد أعمال أو صاحب إنجازات عظيمة غارقاً في عمل لا نهاية له على ما يبدو، أو يغمرك شعورٌ عامٌ بأنَّك لا تحظى بمُتسعٍ من الوقت للقيام بكلِّ ما تريده لتصمُدَ حتى نهاية اليوم؛ لذا من السهل أن تكتسب "عادات سيئة" أو تُهمل بعض المهام غير أنَّ من الهام تنمية عادات إيجابية لتُهيئ نفسك لتحقيق النجاح لاحقاً.



يُعدُّ تحديد الأهداف ووضع الحدود على المستويين الشخصي والمهني أمراً ضرورياً للحفاظ على الحياة التي عملت بجد لتحقيقها، ولتكوين فكرةً أفضل عمَّا ستبدو عليه حياتك، طُلبَ من أعضاء مجلس رواد الأعمال الشباب (Young Entrepreneur Council) مشاركة العادات الإيجابية التي وجدوا أنَّها قادتهم إلى النجاح. إليك ما اقترحوه:

1. وضع قائمة بالمهام صباحاً:

"أنا أستعرض بإيجاز كلَّ صباح وقبل أن يبدأ اليوم أو حتى مع انتهاء اليوم السابق أحياناً المهام المرتقبة لليوم التالي وأُرتبها حسب الأولوية؛ إذ يتيح لي قضاء هذه المدة القصيرة المكوَّنة من 15 دقيقة ترتيبَ كلِّ الأمور ترتيباً منتظماً، فأحظَى بيومٍ أفضل وأكثر فاعلية نتيجةً لذلك".

الخبيرة الاستشارية في أتمتة التسويق نيكول مونوز (Nicole Munoz): من شركة نيكول مونوز للاستشارات (Nicole Munoz Consulting).

2. مشاركة المشكلات الصعبة التي تتعامل معها:

"لم أفهم مطلقاً المؤسِّسين الذين يُبقون الأمور طيَّ الكتمان؛ فعندما أُحار في التعامل مع مسألةٍ بالغة الأهمية، أتحدث عنها مع أيِّ شخص سيُصغي إلي، فيُثمر العمل على حلِّ المشكلة مع أشخاص مختلفين عن أفكار متنوعة، وسيرغب الناس بالقدر نفسه من الأهمية في مساعدتك، ولا تعلم أبداً من يكون منهم على صلةٍ بالشخص الذي يمكنه مساعدتك على حلِّ مشكلتك في نهاية المطاف".

مبرمج الحاسوب والكاتب الأميركي آرون سوارتز (Aaron Schwartz): من شركة باسبورت (Passport).

3. التعامل بصدق مع الآخرين:

"لقد كان الصدق على الدوام بمنزلة ضوءٍ مُرشدٍ بالنسبة إلي لأكثر من عقد؛ إنَّ الصدق أفضل سياسة في الواقع، فهو يساعد على حلِّ النزاعات بأسرع وقت ممكن، وإقامة علاقات عملٍ صحيةً قائمةً على الثقة، وبناء علامة تجارية للشركة تحظى بالتقدير والاحترام".

ماريو بيشيف (Mario Peshev): من شركة ديفريكس (DevriX).

إقرأ أيضاً: مفهوم الصدق وآثاره في النفس البشرية

4. ممارسة التمرينات الرياضية:

"يساعدني الجَري بصورة منتظمة على تصفية ذهني، والتركيز على أهم الأمور لمساعدتي على تحقيق النجاح في العمل والحياة؛ إذ يُعد إفراز الإندورفين عاملاً أساسياً في الحفاظ على حالة ذهنية أكثر سعادة، وتعزيز تركيزك وطاقتك ومزاجك الإيجابي".

مايكل آفيرتو (Michael Averto): الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة تشانيل أيب (ChannelApe).

5. تناوُل الطعام الصحي:

"إنَّ ما تأكله يمكن أن يُصلح يومك أو يُفسده، بالنسبة إلي لقد اعتدت على تناول كثير من الأطعمة المُصنَّعة والمليئة بالسكر؛ لأنَّني كنت مشغولاً للغاية، وكانت هذه الأطعمة متوفرةً بسهولة؛ ولكنَّني شعرت بالخمول والفتور، وكان لديَّ كثير من الأشغال، ولم أكن أملك وقتاً للقلق بشأن ما كنت آكله؛ لكنَّ ذلك أثَّر في يومي؛ لذا الآن أُحضر معي وجبات خفيفةً صحيةً كل يوم، وهذا ما جعلني أكثر حيويةً وإنتاجيةً".

سمسار العقارات كولبي بفند (Colbey Pfund): من شركة إل إف إن تي دستربيوشن (LFNT Distribution).

6. متابعة الأعمال:

"لدي إيمانٌ راسخٌ بأهمية متابعة كلِّ مواجهةٍ هامةٍ في حياتي المهنية، ولا يهم إن كنت أعمل مع مستثمر جديد أو أقدم تقييماً للأداء أو أساعد في تسوية خلاف داخلي، أنا أحاول دائماً متابعة المسألة مع الطرف الآخر كي نكون متفقين على الدوام، وأعتقد أنَّ هذا كان سبباً في نجاحي؛ لأنَّه يساهم في حلِّ المشكلات قبل وقوعها".

سيد بلخي (Syed Balkhi): مؤسس شركة ووردبريس بيغنر (WPBeginner).

7. ممارسة التأمل:

"عندما تتدهور الأمور، ويصبح يومي عصيباً، فإنَّني أتمهل قليلاً وأُمارس التأمل، وإن كان ذلك لمدة خمس دقائق فقط؛ إذ تسمح لي هذه الاستراحة القصيرة باستعادة تركيزي والتقاط أنفاسي والتفكير في الأمور الأهم في تلك اللحظة، فقد كانت عادةً جديدةً بالنسبة إلي؛ ولكنَّها أثبتت فائدتها في ضمان استمراري على المسار الصحيح والمحافظة على الإنتاجية".

زاك بايندر (Zach Binder): الرئيس والشريك المؤسس  لشركة بيل + آيفي (Bell + Ivy).

شاهد بالفديو: 8 خطوات تضمن لك بداية رحلة النجاح

8. عدم التمسك بالأمور غير الهامة:

"معظم المشكلات ليست خطيرةً كما تبدو؛ لذا عليك تعلُّم التخلي عن الأمور غير الهامة على الأمد البعيد، وإليك تمرين بسيط يُلقي الضوء على المسألة: إذا لم يكن للأمرِ أيةُ أهمية بعد شهر من الآن، فما من داعٍ للقلق بشأنه، وبمجرد أن تتعلم تجاوز المشكلات ستدرك بأنَّها لم تكن مشكلات حقيقيةً في المقام الأول".

سولومون تيموثي (Solomon Thimothy): الشريك المؤسس لوكالة ون آي إم إس (OneIMS).

9. تخصيص الوقت للأمور الهامة:

"قد يكون من الصعب بالنسبة إلي إدارة عمل تجاري بصفتي أمَّاً، لكن إذا كنتَ راغباً في تحقيق النجاح، فيجب أن تكون قادراً على تخصيص الوقت لذلك؛ إذ تُعدُّ القدرة على الاستفادة من كل دقيقةٍ من يومك مهارةً ضروريةً يجب أن تمتلكها، ولا يتطلب الأمر مهارات خاصة بإدارة الوقت فحسب؛ بل يحتاج إلى مثابرة وتصميم كذلك، ومن الهام أيضاً ألا تُرهق نفسك؛ لذلك عليك أن تُخطط ليومك لتستفيد منه إلى أقصى حد".

ستيفاني ويلز (Stephanie Wells): من شركة فورميدابل فورمز (Formidable Forms).

10. تطوير المهارات:

"أنا أقضي كثيراً من الوقت في التدريب سعياً إلى تطوير مهاراتي؛ إذ يتطلب الأمر وقتاً طويلاً؛ ولكنَّه يؤتي ثماره على الأمد البعيد؛ لأنَّه يميزني عن أولئك غير الراغبين في التدريب، فالأمر أشبه بممارسة الرياضة أو العزف على آلة موسيقية؛ كلَّما تدربت وقتاً أطول حصدتَ نتائج أفضل؛ إنَّني أُطبِّق ذلك على كلِّ ما أقوم به في عملي، وأحصد نتائج مماثلة".

سيرينيتي جيبونز (Serenity Gibbons): رئيسة الوحدة المحلية لـ "الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين" (NAACP).

إقرأ أيضاً: 5 خطوات تزيد من مهاراتك المهنية

11. التحدث إلى النفس:

"إنَّنا لا نفهم الجوانب النفسية الكامنة وراء فاعلية بعض تقنيات النجاح وفشل بعضها الآخر؛ ولكنَّ إحدى التقنيات الشائعة التي جربتها أخيراً هي التحدث إلى نفسي في المرآة؛ فإنَّ تكرار العبارات الإيجابية على نفسك يُجدي نفعاً، فهي تبثُّ فيك الحماسة لتبدأ يومك، وتجعلك مستعداً لمواجهة تحدياته".

جاريد أتشيسون (Jared Atchison): من شركة ووردبريس فورمز (WPForms).

12. وضع الناس في المقام الأول:

"أنا أقضي مزيداً من الوقت في بعض الأيام مركِّزاً على أولويات الآخرين موازنةً بأولوياتي، ومع ذلك فإنَّ السلوك القائم على تقديم الخدمة للناس أولاً هو أفضل جزءٍ في كوني رائد أعمال.

لقد أدركت أنَّني عندما أبذل قصارى جهدي في تقديم العون وتلبية احتياجات الآخرين، دائماً ما ألاحظ عائداً على الاستثمار، إضافةً إلى أنَّ إقامة علاقات صداقة مع أشخاص مثيرين للاهتمام تُشكل تحدياً بالنسبة إليَّ، وتجعلني شخصاً أفضل؛ لذا قدِّم كلَّ ما باستطاعتك لأيِّ شخص كان، وكلَّما سنحت لك الفرصة لذلك".

بريتاني هوداك (Brittany Hodak): متحدثة مرموقة.

13. التواصل مع الأشخاص الذين يثيرون إعجابك:

"إنَّ التحدث إلى الأشخاص الذين يثيرون إعجابي ضمن مجال عملي فضلاً عن متابعة الأشخاص الذين يمتلكون ثروةً من المعارف بالإنترنت؛ هي الركائز الأساسية لتحقيق النجاح؛ لذا عليك أن تنظر إلى أخلاقيات عمل ودوافع الشخص الذي يثير إعجابك، ويجعلك ترى الأمور من منظور مختلف، فإنَّ التحدث إلى الأشخاص الذين يثيرون إعجابي، والذين أرغب في الوصول إلى مستوى نجاحهم يشجعني على متابعة التقدم".

كريس كريستوف (Chris Christoff): أحد مؤسسي شركة مونستر إنسايتس (MonsterInsights).




مقالات مرتبطة