11 نشاطاً علمياً لتعزيز فضول الأطفال

ما هي السحابة؟ لماذا تطفو القوارب؟ كيف تعمل السيارة؟ إذا كان لديك طفل في مرحلة ما قبل المدرسة أو الروضة في حياتك، يمكنك سماع 100 سؤالٍ مثل هذه الأسئلة كل يوم.



لدى المتعلمين الصغار فضول كبير لمعرفة العالم من حولهم؛ لذلك ستتمنى لو أنَّك تفهم المزيد عن علم السحب أو هندسة الجسور أو علم النبات بنفسك فقط لشرح الأشياء لأطفالك.

على الرغم من الاهتمام النَّهِم من الأطفال الصغار بمواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فإنَّ هذه الحماسة تميل إلى التلاشي مع تقدمهم في العمر، لكن نظراً إلى أنَّ وظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تشكل جزءاً كبيراً من اقتصاد اليوم "وربما المستقبل"، فمن الأهمية بمكان تغذية هذه الحماسة.

يجب تقديم نشاطات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في وقت مبكر؛ وذلك لأنَّه في عصر المعلومات اليوم، تُعَدُّ القدرة على الابتكار والمعرفة بالتكنولوجيا وفهم كيف ولماذا تعمل الأمور معاً أمراً هاماً للغاية.

لكنَّ العثور على مشاريع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للأطفال والتي يمكن للوالد أو المعلم تسهيلها ليس أمراً سهلاً دائماً، وفي هذا المقال سنقدم لك قائمة مكونة من 11 نشاطاً بسيطاً في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يمكنك استخدامها لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة.

11 نشاطاً بسيطاً في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للأطفال:

ستساعد هذه النشاطات البسيطة الأطفال على تعزيز المهارات الحياتية الهامة وتساعد على إثارة الاهتمام مدى الحياة بهذه المجالات الهامة.

1. تشكيل سحابة في جرة (Cloud in a Jar):

التصنيف: علوم

التكثيف ودورة الماء وحالات المادة جميعها تجذب الانتباه في هذا النشاط الممتع. يمكن جمع بعض المكونات المنزلية البسيطة "الماء ومثبت الشعر" لتكوين سحابة للأطفال.

يمكن أن يكون هذا النشاط بسيطاً جداً للأطفال الصغار، أو يمكن توسيعه للأطفال الأكبر سناً في تجربة بطريقتين مختلفتين لإنشاء سحابة، إلى جانب الحديث عن طريقة عمل دورات الماء في البيئة، وللحصول على معلومات إضافية؛ اصطحِب الأطفال إلى الخارج في يوم ضبابي أو غائم وأجرِ هذا النشاط لمساعدتهم على ربط الأفكار ببعضها.

2. تسرُّب النفط (Oil Spill):

التصنيف: هندسة أو علوم

لماذا لا تجرب نشاطاً يرتبط بالمشكلات الواقعية؟ في هذا النشاط يمكنك ببساطة خلط النفط والماء في وعاء كبير وإضافة القليل من الريش إلى الخليط، ثم وزِّع بعض المواد مثل الإسفنج أو المناديل الورقية أو الملاعق الصغيرة ووجِّه الأطفال إلى محاولة فصل النفط عن الماء والريش.

اطلُب منهم فصل النفط دون إزالة الكثير من الماء، ويمكنك استخدام هذا النشاط لإظهار طريقة تأثير تسرُّب النفط في البيئة؛ ممَّا يسمح لهم بمراقبة طريقة تأثير النفط في الريش ومدى صعوبة فصله عن الماء، وباستخدام هذه العناصر الأساسية في هذا النشاط "خلط النفط مع الماء" من السهل زيادة مستوى التعلُّم أو خفضه اعتماداً على عمر الطفل، ومن الواضح أنَّ النفط يمكن أن يسبب الفوضى؛ لذا كُن حذراً مع المتعلمين الصغار.

شاهد بالفيديو: فوائد التعلم باللعب للأطفال

3. مطابقة الأرقام مع الأوراق اللاصقة (Sticky Note Number Match):

التصنيف: رياضيات

باستخدام ورقة تحتوي على أرقام معلقة على الحائط وبعض الأوراق اللاصقة، يمكنك إعداد هذا النشاط الحركي لمساعدة الأطفال على فهم معنى القيم العددية. بدلاً من حفظ قوائم الأرقام، يتيح هذا النشاط للأطفال البحث عن أرقام الأوراق اللاصقة ولصقها على الحائط فوق مجموعة النقاط التي تطابق الرقم.

إنَّ الإعداد لهذا النشاط بسيط جداً، ويمكن لأي شخص لديه شريط وورق لاصق القيام بذلك، وإذا كان أطفالك ما يزالون يتعلمون الأرقام، يمكن أن تكون الأرقام من 1 إلى 5 فقط.

4. تعلُّم البرمجة باستخدام قطع الليغو (Coding a LEGO® Maze):

التصنيف: تكنولوجيا

في هذا النشاط يمكن أن يبدأ الأطفال بتعلُّم أساسيات البرمجة، ويمكن تبسيط هذا النشاط للأطفال الأصغر سناً، وتعقيده للأطفال في المدارس الابتدائية وحتى المدارس الإعدادية.

مع المواد القابلة للطباعة مثل البطاقات التي تتضمن التعليمات والمتاهات المختلفة، يضع طفلك نفسه في مكان "المستخدم" ويُكوِّن صفاً من الرموز المختلفة "التعليمات المطبوعة" من أجل توجيه قطع الليغو الخاص به في المتاهة، وفي أثناء قيام الأطفال بهذا النشاط، يتعلمون تقدير منظور آخر وفهم رموز الأوامر والتسلسلات فهماً أولياً يمكن أن يساعدهم على أساسيات البرمجة لاحقاً.

5. صنع البلورات بالملح والتقاط أشعة الشمس بها (Crystal Sun Catchers):

التصنيف: علوم

يُعَدُّ صنع البلورات بالملح نشاطاً علمياً شائعاً للأطفال لسبب وجيه؛ وهو أنَّ المكونات المُستخدمة في هذا النشاط رخيصة ومتوفرة في متجر البقالة، والنتائج ستكون مدهشة بالنسبة إلى الأطفال.

يتضمن هذا النشاط أيضاً التقاط أشعة الشمس عن طريق البلورات لتعكس الضوء في اتجاهات مختلفة وبطريقة جميلة.

6. بناء رافعة يدوية (Building a Hand Crank Winch):

التصنيف: هندسة

يُعَدُّ هذا النشاط مثالياً لأولئك الأطفال الذين يحبون أن يصبحوا بارعين ويتعلموا طريقة صنع الأشياء، ويُعَدُّ مفهوم الرافعة طريقة مثالية لبناء أفكار عن طريق بناء الأشياء باستخدام آلات بسيطة مثل البكرات.

من المحتمل أن يحتاج الأطفال الصغار إلى مساعدتك ليبنوا الرافعة، لكن باستخدام أدوات مثل الإسطوانات الكرتونية وبكرات من الشرائط، فإنَّ العناصر جميعها مناسبة للأطفال "وغير مُكلِفة".

7. صنع ميزان (Build a Balance Scale):

التصنيف: علوم

يتضمن هذا النشاط علَّاقة بلاستيكية وبعض الأكواب والخيوط. اصنَع ميزاناً معلقاً يمكنهم استخدامه لتجربة الأوزان، أو إذا كان لديك طفل أكبر سناً، فاطلُب مساعدته في صنع الميزان أيضاً.

لتشجيع الأطفال على التجريب، يمكنك طرح بعض الأسئلة مثل: "كم عدد قطع الليغو التي توازن هذه السيارة؟" مع وجود الكثير من الخيارات لإضافة التنوع "الفرز حسب الأشكال أو حسب المواد، وما إلى ذلك"، يمكن أن يكون هذا الميزان محلي الصنع نشاطاً يعود إليه الأطفال مراراً وتكراراً.

8. السلايم المغناطيسي (Magnetic Slime):

التصنيف: علوم

تُعَدُّ نشاطات السلايم - وهو مادة لزجة محلية الصنع - عنصراً أساسياً للعديد من الآباء والمعلمين الذين يبحثون عن نشاط ملموس وممتع، ويقدم هذا النشاط الكثير من المعلومات المتعلقة بمجال العلوم عن طريق إضافة مسحوق أكسيد الحديد (Iron oxide powder) والمغناطيس (Magnets) إلى المزيج، وقد يكون الحصول على قوام السلايم المناسب أمراً صعباً بعض الشيء، لكن يمكن حل معظم المشكلات إما بإضافة المزيد من الغراء أو المزيد من النشاء السائل. بمجرد أن يصبح النشاء جاهزاً، ستحتاج إلى مغناطيس نيوديميوم (Neodymium magnet) فعَّال للبدء باستعمال السلايم.

يُعَدُّ هذا النشاط بدايةً ممتازةً للمناقشة؛ إذ من المؤكد أنَّ الأطفال لديهم الكثير من الأسئلة حول طريقة عمل المغناطيس؛ لذلك لا تنسَ التحقُّق من الموضوع بنفسك قبل البدء.

شاهد بالفيديو: 10 طرق لتنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال

9. هيكل مكون من أعواد الأسنان وحبات الجيلي (Jellybean Building):

التصنيف: هندسة

كل ما ستحتاج إليه هو كومة من حبات الجيلي وأعواد الأسنان ليبدأ الطالب أو الطفل بالتعرُّف إلى الهياكل، ومن خلال ربط أعواد الأسنان مع حبات الجيلي، سيتمكن طفلك من رؤية الأشكال التي تتماسك مع بعضها جيداً، والأشكال التي تتكدس جيداً والأشكال الأجمل.

يمكن أن يساعدهم هذا النشاط على البدء بفهم الأفكار والتصميم والتكنولوجيا وراء الهندسة الإنشائية. اطلُب منهم إنشاء منزل أو هيكل معيَّن؛ إذ يُعَدُّ من المدهش أن تراهم يفكرون في الخيارات في أثناء البناء.

10. عد أشرطة تنظيف الغليون (Pipe Cleaner Counting):

التصنيف: رياضيات

بالنسبة إلى الطالب أو الطفل الذي يتعلَّم العد للتو، فإنَّ ربط الأرقام بالكميات يمكن أن يكون أمراً مربكاً، وباستخدام أشرطة تنظيف الغليون ووضع الخرز فيها يمكنك مساعدة طفلك على تعلُّم العد مع الحصول على صورة مرئية لطريقة زيادة الأرقام.

ببساطة خذ قطعاً صغيرة من الورق وضع رقماً على كل أنبوب، وبعد ذلك اطلُب من طفلك ترتيب الأنابيب من الأصغر إلى الأكبر وابدأ بالتحقق من العدد الصحيح من الخرزات في أثناء العد بصوت عالٍ.

11. فيديو إيقاف حركة الرسوم المتحركة (Stop-Motion Animation Video):

التصنيف: تكنولوجيا

لقد شاهدنا جميعاً مقاطع الفيديو الممتعة المتعلقة بإيقاف الحركة على الإنترنت، لكن ربما لم تفكر أبداً في إنشاء فيديو بنفسك أو مع أطفالك، وباستخدام عدد قليل من العناصر وهاتف ذكي وتطبيق إيقاف الحركة، يمكن لأطفالك التعرُّف إلى التكنولوجيا الكامنة وراء صناعة الأفلام وإنشاء مقاطع فيديو مميزة تناسب اهتماماتهم.

إقرأ أيضاً: 6 أنشطة يجب أن تعلمها لطفلك خلال الصيف

في الختام:

الآن بعد أن أصبحت لديك بعض نشاطات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات البسيطة وغير المكلفة للأطفال، لقد أصبحتَ مُجهَّزاً جيداً لمساعدة أطفالك الصغار على استكشاف الأسس المثيرة للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

إقرأ أيضاً: أهمية ممارسة الأنشطة الحسية للطفل

توجد الكثير من النشاطات لجميع الأعمار، وقد تتساءَل عن طريقة العثور على المزيد من الأفكار المناسبة لأعمار الأطفال، وجزء كبير من ذلك هو فهم تطوير الطفولة المبكرة بنفسك، وعندما تعرف المزيد عن الطريقة التي يتعلم بها الأطفال الصغار، سيكون لديك مصدر إلهام لإضافة بعض النشاطات الخاصة بك.




مقالات مرتبطة