11 معلومة لا تعرفها عن متلازمة أليس في بلاد العجائب

"أليس في بلاد العجائب" متلازمة مرضية تشمل مجموعة من الأعراض الغريبة تنطوي على تصور الأشياء بأشكال وأحجام مختلفة، وربما يرافقها صداع نصفي وأورام في الدماغ، ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية هناك 700 مرض نادر يؤثر على 7 % من سكان العالم، بعض هذه الأمراض لها علاج وبعضها الآخر لا علاج لها وقد تتسبب بالموت، اليوم سنتحدث عن أحد هذه الأمراض النادرة وهو مرض متلازمة أليس في بلاد العجائب.



1. تم اكتشاف هذه المتلازمة عام 1952:

اكتشف هذه المتلازمة لأول مرة الطبيب ليبمان عام 1952، وقد كتب مقالة بعنوان هلوسة الصداع النصفي، وبعدها بعدة سنوات قام الدكتور توود عام 1955 بشرح مفصل عن المتلازمة في مجلة الرابطة الكندية للأطباء.

2. سميت المتلازمة على اسم رواية:

جميعنا يتذكر الرواية الشهيرة أليس في بلاد العجائب التي كتبها لويس كارول عام 1865، وسميت هذه المتلازمة بهذا الاسم نتيجة وجود أعراض هذا المرض على بطلة الرواية أليس حيث كانت البطلة ترى تغيراً في أشكال وأحجام الأشياء.

3. هذه المتلازمة ذات منشأ عصبي:

متلازمة أليس في بلاد العجائب هي اضطرابات عصبية تصيب القسم المسؤول عن الأوامر البصرية في الدماغ، فيتسبّب هذا بمجموعة من الاضطرابات في الرؤية والإحساس بالفراغ والإحساس بالزمن.

إقرأ أيضاً: 7 عادات خطيرة تؤذي الدماغ توقف عنها حالاً

4. 11 سبب يقف وراء الإصابة بهذه المتلازمة:

من أسباب الإصابة بمتلازمة أليس في بلاد العجائب صداع الشقيقة، تورم الدماغ، الصرع، انفصام الشخصية، الاصابة بالالتهاب الفيروسي الطلحي، تعاطي المخدرات، الهذيان الارتعاشي، فيروس إبشتاين-بار، أدوية السعال التي تحتوي على مادة الديكستروميثورفان، المسكنات القوية.

5. المصاب بهذا المرض لا يقدّر حجم الأشياء:

من أكثر الأعراض وضوحاً لهذا المرض تشوّه حجم الأشياء حيث يرى المصاب الأشخاص القريبين منه في غاية الصغر أو الكبر.

6. المصاب بهذا المرض يرى الأشياء غير متناسقة:

المصاب بهذه المتلازمة يرى تغيّرات غريبة في تناسق حجم الأشياء، حيث يرى أجزاء جسمه أو أجزاء من أجسام الآخرين في صورة غير متناسقة مع أجزاء الجسم الأخرى.

7. المصاب بهذا المرض لا يقدر المسافات:

المصاب بهذا المرض لديه عيوب في تقدير بعد المسافات، حيث يرى الأشياء البعيدة على أنها قريبة جداً والأشياء القريبة بأنها بعيدة جداً.

8. المصاب بهذا المرض يفقد الإحساس بالزمان:

المصاب بمتلازمة أليس في بلاد العجائب يفقد الإحساس بالزمان، ففي بعض الأحيان يشعر بأن الوقت يمضي بسرعة وأحياناً يرى أن الوقت يمضي ببطء شديد.

9. يرافق هذا المتلازمة تغيرات في ملمس وصوت الأشياء:

من الأعراض التي ترافق متلازمة أليس في بلاد العجائب تغيرات في ملمس الأشياء، حيث يشعر المصاب بأن الأشياء الناعمة خشنة والخشنة ناعمة، كما أن الصوت القوي يسمعه ضعيف والضعيف يسمعه قوي.

10. يفقد المصاب بهذا المرض ذاكرته:

يتعرض المصاب بمتلازمة أليس في بلاد العجائب لاضطرابات في ذاكرته، حيث يفقد القدرة على تذكر المعلومات والمهارات والخبرات التي مر بها.

11. لا علاج لهذا المرض:

للأسف لا علاج لهذا المرض، لكن تستخدم أدوية الشقيقة ومضادات الاختلاج، ومضادات الاكتئاب، وحاصرات بيتا، وحاصرات قنوات الكالسيوم، مع برنامج نظام غذائي معين لتخفيف أعراض هذا المرض.




مقالات مرتبطة