11 طريقة طبيعية لعلاج غازات البطن في فصل الشتاء

من أكثر الحالات المرضية شيوعاً في فصل الشتاء الشعور بغازات البطن حيث تتسبب بعض الأطعمة إلى حدوث اضطرابات هضمية، كما أن التعرض للبرودة والانتقال من مكان دافئ لمكان بارد يحرض على تشكّل الغازات، ولأننا الآن في فصل الشتاء فمعظما قد يتعرض لآلام الغازات لذا سنقدم بعض الطرق الطبيعية لعلاج غازات البطن.



1. الكمون:

يُعتبر الكمون واحداً من أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة لطرد كل الغازات المتجمعة في البطن والقولون والمسببة للأوجاع الشديدة، فهو يسهل عملية الهضم ويعتبر علاج فعّال للإسهال والقيء، ويساعد أيضاً على التخلّص من الغازات وتسكين الآلام، لذلك فإنّ الخبراء ينصحون بشرب كوب من الكمون الدافئ يوميّاّ في الليل. قم بغلي حبوب الكمون لمدة 5 دقائق ثم قم بتصفيته واشربه دافئاً.

2. حبة البركة:

تحتوي حبة البركة على خصائص علاجية هامة فهي تساعد على طرد الريح وتزيل الشعور بالنفخة، لذا يمكن الاستفادة من هذه الخصائص من خلال إضافتها للأطعمة أو من خلال وضع بضع قطرات من زيتها في الشاي أو القهوة.

3. النعناع:

يتميز النعناع الأخضر باحتوائهِ على العديد من العناصر الغذائيّة التي تعمل على استرخاء عضلات الجسم والأمعاء، وهذا ما يُساعدُ على التخلص من كل حالات انتفاخ البطن. تساعد أوراق النعناع في تسكين المغص المعوي ومغص أسفل البطن وتهدئة الآلام المرافقة للغازات، وذلك بفضل احتوائه على مضادات للتشنج مما يقلّل من انتفاخ البطن، كل ما عليك القيام به حتى تستفيد من النعناع هو غلي أوراقه الطازجة لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وشربه دافئاً. كما ينصح بتناول مغلي النعناع المحلى بالعسل يوميّاً قبل النوم.

إقرأ أيضاً: الفوائد العلاجية الخارقة التي يقدمها النعناع للجهاز الهضمي

4. الأناناس:

يحتوي الأناناس على مجموعةٍ من الأنزيمات التي تساعد على تسريع عملية الهضم لحماية الإنسان من عسر الهضم المسؤول عن الإصابة بمشكلة الانتفاخات المزعجة، لذلك عليك أن تتناول شرائح الأناناس يوميّاً خلال الليل، أو شرب كوب من عصير الأناناس الطازج.

5. الزنجبيل:

يُقدم الزنجبيل العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على كميّاتٍ كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل وبشكلٍ فعّال على طرد كل أنواع السموم المتراكمة في الجسم، والتي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي وتصيبهُ بالانتفاخات المؤلمة، لذلك عليك أن تغلي مقدار كوب من الماء المضاف لهُ ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل المحلّى بالعسل يوميّاً قبل النوم.

شاهد بالفيديو: 8 فوائد سحرية للزنجبيل

6. الليمون:

يتميز الليمون باحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من فيتامين C وبعض المركبات التي تساعد على التخلص من كل الالتهابات التي تصيب الأمعاء والقولون، لهذا ننصحكَ بأن تشرب كوب من عصير الليمون الطازج الممزوج مع ملعقة من العسل يوميّاً قبل النوم.

7. البابونج:

يحتوي البابونج على مضادات للتشنج فهو يعمل على تهدئة التقلّصات وطرد الغازات وتهدئة القولون، كما يعمل على تهدئه آلام قرحة المعدة مما يمنح الشعور بالراحة والاسترخاء، ضع ملعقة من زهر البابونج في كوب وأضف الماء المغلي فوقها واتركه لمدة 10 دقائق ثم اشرب البابونج وهو دافئ.

8. بذور الشمر:

يمكنك الاستفادة من بذور الشمر في علاج مشاكل الجهاز الهضمي فهو يخلص من انتفاخات البطن، ويعمل على تهدئة التشنجات المعوية ويسكّن آلام المعدة، ويساعد على طرد الريح. لذا قم بإضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي واتركه لمدة 10 دقائق ثم قم بتصفيته وشربه.

9. الميرمية:

تساعد الميرميّة على التخلص من البكتيريا الضارة بالمعدة، فهي تسهل عملية الهضم وتساعد على التخلص من الانتفاخ والغازات وتسكّن الألم، قم بغلي مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق الميرمية لمدة 5 دقائق ثم قم بتصفيتها وشربها دافئة.

10. التدليك بزيت الزيتون:

يساعد التدليك على تخفيف آلام المغص كما ويساعد على طرد الغازات، قم بتدفئة زيت الزيتون وادهنه برفق بحركة دائرية على بطنك ومعدتك، ثم قم بتدفئة جسمك ستلاحظ تحسن فوري وستخف الآلام.

11. حمام دافئ:

يمكنك أن تستحم بالمياه الدافئة وتدليك البطن أثناء الاستحمام فالمياه الدافئة والتدليك يساعدان على طرد الرياح والشعور بالاسترخاء.

 

عزيزي القارئ... تعتبر غازات البطن من أكثر الحالات المرضية شيوعاً في فصل الشتاء، فإذا كنت تعاني منها حاول أن تطبق العلاجات الطبيعية التي قدمناها لك وستشعر بالراحة مباشرة، بتقيّدكَ بهذه الأنواع من الأغذيّة التي قدمناها لكَ، ستتخلصُ وبشكلٍ سريع من مشكلة انتفاخ البطن دون اللجوء إلى استخدام الأدوية الطبيّة الضارة.




مقالات مرتبطة