10 نصائح سريعة للتخلص من التوتر

المهمات والمسؤوليات الكثيرة جعلتنا أكثر حساسية فأي موقف مزعج يتسبب لنا الشعور بالتوتر، والبعض يظن أنه من المستحيل التخلص من التوتر لأن ضغوط الحياة دائمة ومستمرة، في حين يؤكد خبراء علم النفس أنّ التوتر حالة نفسية يمكن التحكم بها حتى ولو كان الإنسان يعاني من ضغوطات شديدة، ولأننا نهتم بحالتك المزاجية سنستعرض فيما يلي 10 نصائح سريعة للتخلص من التوتر.

1. مارس التمارين الرياضية: تساعد الرياضة على إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الأندورفين وهذه المادة تعمل على تحسين المزاج وتحد من التوتر، فاحرص على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية بشكل يومي لمدة نصف ساعة.

2. نم جيداً: قد يكون سبب التوتر قلّة النوم لذا حاول أن تغيّر نظام حياتك كأن تذهب إلى النوم وتستيقظ في نفس الموعد كل يوم، سيساعدك هذا على أخذ كفايتك من النوم وبالتالي لن تتعرض للتوتر وستتحسن حالتك النفسية.

3. قاوم أفكارك السلبية: الأفكار السلبية تزيد من مشاعر التوتر فقد تكون هي السبب وراء شعورك بالتوتر الدائم لذا قاوم أفكارك السلبية وغيّر طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل استعمل المنطق، سيشعرك هذا ببعض الراحة.

4. افعل شيئاً ممتعاً: عندما تشعر بالتوتر حاول أن تقوم بشيء يجلب لك المتعة والسعادة، مثلاً اذهب إلى مدينة الملاهي، اخرج مع أصدقائك.

5. تناول الشوكولا: قطعة صغيرة من الشوكولا كفيلة بأن تُحسّن حالتك المزاجية وتخلّصك من التوتر فوراً، حيث تساعد الشوكولا على تنظيم هرمون التوتر الكورتيزول وهذا ما يجعلك تشعر بالسعادة والبهجة.

6. امضغ العلكة: يعتبر مضغ العلكة من أفضل الطرق التي تخلص من التوتر فخلال المضغ يقوم الجسم بتخفيض نسبة هرمون التوتر الكورتيزول فيشعر الشخص بالراحة، كما أنّ السكر الموجود في العلكة يحسن الحالة المزاجية.

7. قم بتمارين التنفس: تعمل تمارين التنفس على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وهذا ما يخفف الإحساس بالتوتر، خذ نفس عميق جداً، ثم احبس نفسك وبعدها قم بإخراج ببطء من الفم، كرّر العملية عدة مرات حتى تشعر بالرحة.

8. اخضع لجلسات تدليك: يلعب التدليك دوراً هاماً في علاج حالات الاكتئاب والصداع الناتج عن الشقيقة، وثبت علمياً قدرته على الحد من التوتر والضغوط ولذلك ينصح بالخضوع لجلسات تدليك عند الشعور بالتوتر.

9. استمع لأنغام الموسيقى: تجنّب الاستماع للأنغام الصاخبة أو الحزينة فهي تزيد من حدة توترك واحرص على الاستماع إلى أنغام الموسيقى الكلاسيكية فهي وسيلة رائعة لتخفيف التوتر، وقد ثبت مؤخراً أن الموسيقا تحسن الحالة المزاجية.

10. اشرب المياه: أثبتت الدراسات العلمية أن للمياه دور كبير في الحفاظ على الحالة المزاجية للإنسان، ولذلك ينصح الأطباء بشرب ما لا يقل عن ليترين عند التعرض للضغوطات والتوتر.