10 مبادئ أساسية لتدريب الموظفين

لا يُعَدُّ تدريب الموظفين عنصراً مفيداً في إدارة الموارد البشرية فحسب؛ بل هو أمر لا بُدَّ منه أيضاً، بدءاً من التدريب على تطبيق رؤية شركتك ورسالتها، ووصولاً إلى تدريب الامتثال، والتدريب على المهارات الناعمة مثل إدارة الوقت، وترتبط معرفة موظفيك ارتباطاً مباشراً بنجاح عملك؛ لذلك اتَّبِع هذه المبادئ العشرة الأساسية لتدريب الموظفين، للتأكد من أنَّك تقوم بذلك بصورة صحيحة:



1. التدريب كل يوم:

إنَّ أهم مبادئ تدريب الموظفين هو النظر إلى التدريب على أنَّه عملية مستمرة، وليس مجرد حدث واحد؛ فعندما تتدرب كل يوم، سيصبح ذلك جزءاً من ثقافتك التنظيمية.

2. إنشاء أهداف التعلم:

تُحدِّد أهداف التعلم ما يمكِن لموظفيك القيام به عندما يكملون برنامج تدريب، كما تتكون الأهداف من مستويات عدَّة، فيجب أن يكون لديك أهدافاً لخطة التدريب الشاملة وللدورات الفردية وللأقسام التي تتألف منها تلك الدورات.

إقرأ أيضاً: 9 عناصر تجعل برامج تدريب الموظفين ناجحة للغاية

3. معالجة فجوات المهارات:

غالباً ما يكون من السهل معرفة مكان تطبيق مبادئ تدريب الموظفين؛ فتدريب الامتثال على سبيل المثال، هو أمر بديهي، وفي حالات أخرى، تحتاج إلى إجراء تحليل شامل للفجوات لتحديد مجالات معيَّنة يفتقر فيها الموظفون إلى المهارات التي يحتاجون إليها لتحقيق النجاح.

4. تقديم رسالة متَّسقة إلى الموظفين جميعهم:

للاستفادة من التدريب في مكان العمل، من الهام أن يتلقى الموظفون جميعهم رسالةً متسقة، فالاتساق هو أحد الفوائد العديدة للتدريب عبر الإنترنت؛ لذلك يجب التأكد من أنَّ المديرين والمدربين والمنتورز يُقدِّمون رسالةً متسقة.

5. دمج منهجيات التعلم:

لا توجد طريقة معيَّنة صحيحة للتدريب، فلكل شخص أساليب تعلُّم مختلفة، ولهذا تتضمن قائمة مبادئ تدريب الموظفين الأساسية تقديم التدريب بطرائق مختلفة، وعندما تجمع بين منهجيات التعلم، سيكون تدريبك أكثر فاعليةً بشكل عام.

6. إنشاء مسارات تعلُّم مُخصَّصة:

امنح موظفيك فرصةً لاختيار تدريبهم الخاص، على الرغم من أنَّه سيكون لديك العديد من الدورات التدريبية الإلزامية للموظفين جميعهم، مثل التدريب على منع التحرش الجنسي، حيث يجب أن يكون الموظفون قادرين على بناء مسارات تعلُّم خاصة بهم، بناءً على أهداف التطوير الوظيفي المحددة الخاصة بهم.

7. تقييم الفهم:

يُعَدُّ الاختبار فقط أحد مبادئ تدريب الموظفين الهامة إذا كانت لديك خطة فعَّالة لمتابعة نتائج التقييم الضعيفة؛ لذا استخدِم الاختبار كطريقة لتحديد الموظفين الذين يحتاجون إلى مزيد من التدريب، وأيُّهم جاهز لتلقِّي محتوىً أكثر تقدُّماً.

إقرأ أيضاً: بالخطوات: كيف تكتب خطة عمل فعالة؟

8. تنظيم الإدارة:

يسمح لك نظام إدارة التعلم بتقديم التدريب وتتبُّعه في الوقت الفعلي، من خلال تبسيط مهام إدارة التدريب الهامة، حيث يكون للمدربين والمديرين المزيد من الوقت لمتابعة عملية التفاعل.

9. إشراك الموظفين:

يحتاج الموظفون إلى معرفة الفوائد التي سيجنونها من التدريب ليتشجَّعوا على إكماله، وعندما تُشرك موظفيك من خلال التدريب، فمن المرجح أن يُطبِّقوا ما تعلَّموه؛ لذلك امنحهم سبباً ليولوا التدريب اهتمامهم.

10. مكافأة النجاحات:

عندما تُطبِّق مبادئ تدريب الموظفين بصورة صحيحة، لا يزال هناك أمر واحد يجب القيام به، فدع موظفيك يعرفون أنَّك تُقدِّر الوقت والجهد الذي بذلوه في التعلم، وابحث عن فرص لمكافأة النجاحات التي حقَّقوها في التدريب، كبيرة كانت أم صغيرة.

 

المصدر




مقالات مرتبطة