10 عادات بسيطة تُحسِّن حياتك تدريجياً كل يوم

لعلَّك قد تسأل نفسك: لماذا يجب أن يتحسن المرء تحسُّناً تدريجيَّاً فقط كلَّ يوم؟ جواب سؤالك هذا مذكور في الكتاب الأكثر مبيعاً العادات الذرية (Atomic Habits)؛ فالنمو تدريجيَّاً كلَّ يوم يعني التحسُّن جذريَّاً في نهاية العام، وليس ضعفاً أو ضعفين؛ وإنَّما نحو 38 ضعفاً.



الآن عليك فهم الطرف الآخر من المعادلة أيضاً؛ إذ إنَّك في حال تراجعت حياتك تراجعاً تدريجيَّاً كل يوم ستتراجع حياتك تراجعاً جذريَّاً؛ لذا عليك أن تتعلم تلك العادات البسيطة حتى تتحسَّن تحسُّنا تدريجيَّاً كل يوم.

إليك هذه العادات العشر البسيطة لتحسين حياتك تدريجياً:

1. ترتيب السرير:

رتِّب سريرك قبل النوم وبعد الاستيقاظ مباشرة؛ إذ يمكن لهذه العادة أن تحسِّن حياتك تحسيناً تدريجيَّاً كل يوم؛ فهي تعلمك الانضباط؛ فالانتظام المتكرر في فعل الأشياء ولمدة طويلة يجعلك تلتزم بها وتتقنها بانضباط، إضافة إلى وجود شيء آخر يمكنك القيام به لتتقن الانضباط وهو التنظيف؛ نظف طبقك بعد الغداء والعشاء وبعد كلِّ وجبة طعام، فقد تبدو هذه العادات بسيطة؛ ولكنَّها ذات تأثير كبير في وقت لاحق.

2. الحركة وشرب الماء والتعرُّض لضوء الشمس:

الحركة:

تعني القيام ببعض التمرينات، فأنت لست في حاجة إلى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية والقيام ببعض التدريبات المكثفة في الأيام الأولى، وليس عليك سوى البدء بتمرينات التحمية وتمرينات الضغط، ويمكنك القيام بذلك يومياً؛ لأنَّها تمرينات غاية في البساطة.

شرب الماء باستمرار:

حمِّل تطبيق لشرب الماء، أياً كان نظام التشغيل الذي تستخدمه؛ فسيساعدك هذا البرنامج على وضع برنامج مفيد يتضمن أموراً مثل كمية المياه التي تحتاجها في اليوم، ويذكِّرك بالكميات والأوقات وفقاً للجدول الموضوع؛ إذ يجعلك الحفاظ على رطوبة جسمك تندفع إلى العمل بكامل طاقتك الذهنية.

ضوء الشمس:

حاول التعرُّض لأشعة الشمس لمدة 10 دقائق على الأقل في كل صباح؛ لأنَّ التعرُّض لها في الصباح يكون مفيداً جداً للصحة، فهي أقل حدَّة، كما يساعد على إنتاج فيتامين د الضروري جداً لجسمنا.

3. القراءة:

يعلم جميعنا أهمية القراءة في يومنا هذا، وخاصةً أنَّ ثقافة القراءة مستمرة حتى الآن؛ لذلك لا داعي لشرح كلِّ الفوائد المتعلِّقة بالقراءة، لكن عليك البدء في قراءة الأشياء الواقعية لمدة 10 دقائق على الأقل يومياً؛ الأمر الذي يُحدث فرقاً في حياتك.

4. وضع أهم ثلاثة مهام في قائمة أولوياتك:

يجب عليك إنجاز أهم مهامك اليومية بأيِّ ثمن؛ لذا ضع الأولويات بحكمة وإلا ستنشغل بمهام ثانوية وتضيع وقتك.

شاهد بالفديو: 13 تقنية فعّالة لتحديد الأولويات

5. وضع برنامج ينظم يومك:

وضع برنامج ينظم يومك أمر شائع جداً وبسيط في الوقت نفسه، ولكي تنجح في ذلك لا تحاول جدولة كل شيء؛ كن واقعياً وجدول الأمور الهامة فقط، وإلا ستفشل.

6. اتباع تقنية بومودورو (Pomodoro):

بومودورو عبارة عن تقنية بسيطة تجعلك تعمل بعمق لمدة 25 دقيقة متواصلة ثم تأخذ استراحة من 5-10 دقائق؛ إنَّها تقنية فعالة للغاية، فأنت لست مضطراً إلى الاستمرار في التركيز لمدة طويلة، ولهذا السبب من السهل جداً متابعتها، جربها بنفسك.

7. التواصل مع الأذكياء:

حاول التواصل مع شخص أذكى منك؛ لأنَّ غرورك سيقلُّ فور قيامك بهذا الأمر، خاصةً إذا كنت تصغي إلى شخص أفضل منك في هذا المجال مما يؤدي إلى زيادة فرص نموك.

إقرأ أيضاً: 10 عادات يمارسها الأشخاص الأذكياء يوميَّاً

8. تجنُّب الكلمات الآتية:

  • أتمنى.
  • لا أستطيع.
  • يوماً ما.

هذه بضع كلمات تحدُّ من قدرتك وتُضعفك؛ وذلك لأنَّها تُحفظ في عقلك الباطن، وأنت في غنى عن تخزين كلمات تحدُّ من فرص نموك في عقلك الباطن.

9. الظهور بمظهر لائق وأنيق:

ارتدِ ملابس ذات مظهر لائق يومياً سواء أكنت ذاهباً إلى عملك أم لا، فعندما نقول مظهر لائق هذا لا يعني أنَّك بحاجة إلى ارتداء ملابس رسمية أو غالية الثمن، فيكفي أن تحافظ على مظهرك مرتباً بحيث إذا نظرت إلى المرآة تشعر بالفخر.

إقرأ أيضاً: المظهر اللائق ثُلثا النجاح: كيف يزيد ارتداء الملابس المناسبة النجاح؟

10. متابعة الأشخاص المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي:

عندما تتابع الأشخاص المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي، ستتعلم منهم كثيراً خاصة في مجال عملك، وقد تتغير حياتك بفضلهم؛ لذا احرص على متابعتهم كلما تسنى لك ذلك.




مقالات مرتبطة