10 طرق لتحديد ما تريد فعله في حياتك

يقولون اتبع أحلامك وطارد شغفك؛ لكنَّك ماذا لو كنت لا تملك أدنى فكرة عن ماهية شغفك أو حلمك، بمجرد أن نعرف ما هو شغفنا يمكننا أن نسعى إليه بإصرار؛ لكنَّ المشكلة ليست في أنَّ الناس يتراجعون عن السعي وراء شغفهم؛ بل لأنَّهم ليس لديهم أدنى فكرة عنه.



إذا لم تكن لديك فكرة ما هو حلمك فلا يمكنك السعي وراءه، ربما تقرأ المدونات والكتب وتسأل عن النصائح، والحقيقة ليست أنَّك تفتقر إلى الانضباط أو التركيز أو الالتزام؛ وإنَّما أنَّك لا تمتلك أية فكرة عمَّا تريد أن تفعله في حياتك؛ إذاً الحل هو أن تبحث عن شغفك.

10 طرائق للبدء في عملية اكتشاف شغفك وأحلامك:

1. وضع رؤية لمدة 5 سنوات:

افتح مستند وورد (Word) أو أخرج ورقة وقلم، واضبط المؤقت لمدة من الوقت، وتخيل أنَّ كل أحلامك قد تحققت خلال السنوات الخمس الماضية من حياتك، ولديك كل ما تريده، اكتب بالتفصيل كيف تبدو حياتك: في أي وقت تستيقظ؟ ما هي النشاطات التي تمارسها؟ مع من تقضي وقتك؟ كم من المال تجني؟ كيف كسبت المال؟ ماذا أكلت؟ ما هو شعورك؟ اكتب كل ما يتبادر إلى ذهنك.

2. قراءة كتب المساعدة الذاتية:

قراءة كتاب رائع عن المساعدة الذاتية هو أمر مؤثِّر؛ لكنَّه لن يكون فعَّالاً إلَّا إذا كنت قادراً على تبني الأفكار التي تحصل عليها من الكتاب وتنفيذها؛ لذا اقرأ الكتاب كاملاً وليس فصلاً واحداً منه فقط، وركز على فكرة رئيسة واحدة ليس أكثر، وركز في الحصول على فكرة واحدة، ثمَّ نفِّذها على الفور في حياتك، إذا كنت تقرأ 12 كتاباً سنوياً ونفذت فكرة واحدة من كل كتاب فستكون في حال أفضل بعد عام.

3. التطوع:

لا يميل الأشخاص البدينون والكسالى والمملون إلى التطوع، من يتطوع هم الأشخاص المثيرون للاهتمام والمتحمسون الذين يحبون رد الجميل، كلما أحطت نفسك بأشخاص إيجابيين ازداد احتمال إيمانك بقدراتك.

4. ابدأ بالهواية التي تحبها:

كلنا لدينا هوايات نرغب في البدء بها؛ لكنَّنا تخلينا عنها عاماً بعد عام، اجعل اليوم هو يوم البدء بهوايتك، وتذكَّر رغبتك في ممارستها وابدأ بها اليوم.

شاهد بالفديو: رحلة الحياة بـ (10) خطوات بسيطة

5. قراءة مدونة ملهمة وتطبيق النصائح الواردة فيها:

اختر مدونة تحبها، واقرأ 5 مقالات تجذبك فيها، ثمَّ طبق ما تعلمته، من خلال تطبيق ما تقرؤه ستبدأ في تعلم أشياء مذهلة عن نفسك.

6. إرسال استبيان من خلال البريد الإلكتروني إلى أحبائك:

أرسل بريداً إلكترونياً إلى كل الأشخاص الذين تحبهم في حياتك؛ فهم الأشخاص الذين يعرفونك جيداً، فيمكن أن ترسل لهم بريداً على الشكل الآتي: "مرحباً (الاسم هنا)، كنت أحاول معرفة ما أريد أن أفعله في حياتي؛ لكنَّني لا أعرف من أين أبدأ، ما الذي تظن أنَّني سأكون رائعاً فيه؟".

يلاحظ الأشخاص من حولك طوال الوقت نقاط قوتك ومهاراتك؛ لكنَّهم لن يخبروك بها إذا لم تطلب منهم ذلك، فقط تأكد من إرسال البريد إلى الأشخاص الداعمين والإيجابيين الذين يحبونك.

إقرأ أيضاً: كيف تزيد من شغفك نحو تحقيق أهدافك؟

7. طرح سؤال ماذا أريد أن أفعل؟ والإجابة عليه:

اجلس واسأل نفسك "ماذا أريد أن أفعل في حياتي؟"، لا تفكر في العقبات ولا تقبل أي عذر.

8. القيام بالأمور التي تخاف منها:

اختر شيئاً يخيفك وافعله، فنحن عندما نواجه مخاوفنا نتعلم أشياء هائلة عن شخصيتنا، ويساعدنا ذلك على بناء الثقة بأنفسنا بصورة مذهلة لمحاولة القيام بأشياء تخيفنا، فنخاف غالباً لأنَّ الأمر الذي نريد الإقدام عليه يعني كثيراً بالنسبة إلينا؛ لأنَّنا نريد القيام به أكثر من أي شيء آخر في العالم.

9. البحث عن المواقف المحرجة:

هل سبق لك أن حضرت مناسبة اجتماعية ولم تكن تعرف أي شخص فيها، إنَّ الأمر الجيد في الوجود في المواقف المحرجة هو أنَّه يمنحنا فرصًة رائعةً للتعرف إلى أنفسنا، ولأنَّنا نشعر بعدم الارتياح فإنَّنا نراقب جيداً أنفسنا والأشخاص من حولنا.

إقرأ أيضاً: كيف تُنشِئ قائمة بالأمور التي تمتلك شغفاً نحوها لتطوير حياتك

10. التركيز دائماً على التعلم:

في كل موقف مهما كان ما يحدث اسأل نفسك دائماً: "ما الذي يمكنني تعلمه من هذا الموقف؟ ماذا يخبرني هذا عن نفسي؟"، إذا تعلمت من كل موقف يحدث معك درساً تخيل مقدار الوضوح الذي سترى به حياتك.

في الختام:

ابحث عن هدف حياتك من خلال هذه الطرق المثيرة للتفكير والتي سوف تساعدك في العثور على شغفك فمعظمنا ليس لديه أدنى فكرة عما يريد أن يفعله في حياته.




مقالات مرتبطة