10 طرق تُحطِّم قلبك

أسوأ أنواع ألم القلب هو ذلك الشيء الذي تسبِّبه لنفسك، فإن لم ترد تحطيم قلبك، فلا تفعل ما يأتي:



1. السماح للآخرين بالتقليل من شأن شعورك:

إن كُنت تشعر بشيء ما، فهذا الشعور حقيقي بالنسبة إليك، ولا أحد لديه القوَّة للتقليل من شأنه على الإطلاق، فلا أحد آخر يعيش في جسدك أو يرى الحياة من خلال عينيك، ولم يمر أحد بتجاربك ذاتها؛ لذا لا يحق لأي شخص أن يُملي عليك ما تشعر به أو يحكم عليك فمشاعرك هامة، فلا تدع أي شخص آخر يقنعك بغير ذلك.

2. النَّدم على كل خطأ ارتكبته:

إن كنتَ تندم على بعض القرارات التي اتخذتها فيما مضى، توقَّف عن جلد ذاتك؛ ففي ذاك الوقت قد قُمتَ بأفضل ما بوسعك بالمعرفة والخبرة التي ملكتها، واتَّخذت قراراتك بناء على عقل أصغر سناً، وإن اتخذت هذه القرارات بالحكمة التي لديك الآن، اختر شيئاً آخر؛ لذا لا تقسُ على نفسك؛ فالوقت والخبرة تُساعدانا على النجاح والنضج والتعلم لاتخاذ خيارات أفضل اليوم لأنفسنا ولأولئك الذين نهتم بهم.

3. عدم تقدير أحبائك:

سيكون هناك شخص ما ستفتقده بشدَّة في يوم ما لسبب أو لآخر، وشوقك لهذا الشخص لن يكون له علاقة بالمدة التي فاتت دون أن تراه بها، أو بكم الوقت الذي مر منذ آخر مرة تحدَّثتما بها؛ بل سيكون في اللحظة التي تقوم بها بشيء ما وتتمنى لو كان بجانبك؛ لذا تأكَّد من أن تُقدِّر كل لحظة تقضيها مع الأشخاص الذين يعنون لك.

4. السماح لغرورك بأن ينال منك:

نحن نختار في بعض الأحيان أن نكون على خطأ، ليس لأنَّنا كذلك حقاً؛ بل لأنَّنا نقدِّر علاقاتنا أكثر من كبريائنا، فعندما يتجادل اثنان يهتمان لأمر بعضهما، الاثنان على خطأ؛ لأنَّهما فضَّلا أموراً سطحية فوق الحُب والصلح، والشخص الذي يعتذر ويبادر بالصلح أولاً، هو الذي على حق.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح لاستعادة تقدير الذات بعد الانفصال عن الشريك

5. الدخول في كل جدال صغير:

لا يعني كونك قويَّاً أنَّ عليكَ أن تخوض كل الجدالات الصغيرة التي تأتي في طريقك، ولا يعني أنَّ عليكَ الرد على التعليقات الوقحة، فلا تنزل إلى مستواهم، وحافظ على كرامتك؛ فالقوَّة الحقيقيَّة هي أن تكون ذكيَّاً بما يكفي لتبتعد عن كل السخافات ورأسك مرفوع.

6. إحاطة نفسك بالسلبية:

بصرف النظر عن مقدار السلبية التي يُلقيها الآخرون عليك، لا داعي على الإطلاق لأن تدمِّر حياتك كما يفعلون، فأنتَ تُقرِّر كيف تنضُج روحك، ويعتمد مدى سعادتك على نوعيَّة أفكارك؛ لذا كُن إيجابياً؛ فبعض الأشخاص هم في أفضل أيَّام حياتك التي لم تأت بعد.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتحمي نفسك من الأشخاص السلبيين

7. استعجال الحُب:

العلاقة الجيِّدة هي عندما يتقبَّل اثنان ماضي بعضهما، ويدعم كل منهما حاضر الآخر، ويحبَّان بعضهما بما يكفي ليدعما مستقبل بعضهما؛ لذا لا تستعجل الحُب، وجِد شريكاً يُشجِّعك على أن تنمو، ولا يتشبَّث بك بإفراط، ويدعُك تنطلق إلى العالم وهو على ثقة بأنَّك ستعود، فهذا هو الحُب الحقيقي، وإنَّه دوماً يستحق الانتظار.

8. التمسُّك بمَن لا يريد البقاء:

من المؤلم حقاً أن تترك شخصاً لا تود التخلِّي عنه، لكن ما هو مؤلم أكثر هو التمسك به إن لم يرغب في البقاء أساساً، فإن لم يُريك أحدهم مقدار الحُب نفسه الذي تقدِّمه له، ويتصرَّف كأنَّك غير هام معظم الوقت، قد يكون هذا دليلاً كبيراً على أنَّك لا تحتاج إليه في حياتك أيضاً؛ فالأشخاص الوحيدون الذين تحتاج إليهم حقاً هم أولئك الذين يحترمونك ويرغبون فيك في حياتهم أيضاً.

إقرأ أيضاً: كيف تنفصل عن الشريك باحترام وعقلانية

9. تجاهُل النَّقد البنَّاء الذي تتلقَّاه:

أسوأ الأكاذيب هي تلك التي نخبرها لأنفسنا، والصديق الحقيقي هو الذي يخبرك بالحقيقة حتَّى لو كانت مؤلمة؛ لذا لا تفترض بأنَّ كل ناقد في حياتك هو كاره، فلا يكرهُك الجميع؛ فبعض الناس حقاً يهتمُّون بك، وببساطة يخبرونك بالحقيقة التي كُنت تنكرها باللاوعي.

10. التخلِّي عن نفسك:

تُشبه إدارة الأوقات الصعبة إلى حد كبير القيادة في ضباب كثيف، فلا يُمكنك دوماً رؤية إلى أين تتجه، وتشعر بأنَّك ضائع قليلاً، وترغب في التراجع، وكل ميل يبدو كأنَّه يستغرق وقتاً لن ينتهي، ومع ذلك مهما كنت خائفاً أو مُرهَقاً، فلا يوجد شيء تستطيع فعله سوى التنفُّس، والتركيز على الطريق الذي أمامك والتقدُّم والثقة بأنَّ الله سيرشدك إلى المسار المناسب.




مقالات مرتبطة