10 أمور عليك التوقّف عنها لتخسر وزنك

هل بدأتَ في التّفكير بأنّك لا تستطيع خسارة وزنك الزّائد؟ هل تشعر بأنّ جميع الحميات الغذائيّة التي اتبعتها سبّبت لك زيادة في الوزن؟  إذا أردت خسارة هذا الوزن، اكتشف أيّ الأخطاء يمنعُك من الحصول على النتائج التي تُريدُها. ثمّ قُم بتغييرات بسيطة في خطّة إنقاص الوزن الخاصّة بك، لتجعل من جسمك أقلّ وزناً وبأسرع وقت ممكن.



1. توقّف عن اختيار الحمية الخاطئة:

كم مرّة اخترت نوعاً معيّناً من الحمية لأنّهُ كان نافعاً لأحد الأصدقاء؟ أو اتّبعت حميةً لأحد المشاهير؟ قد يكون هذا النّوع من الحميات مُجدياً مع أشخاص آخرين، لكنّ احتياجاتهم ونمط حياتهِم وأطعمتهُم المفضّلة قد تكون مُختلفة تماماً عنك.

إقرأ أيضاً: 4 معتقدات خاطئة عن الحميات الغذائية

2. توقّف عن وضع الأهداف غير الواقعيّة:

أخصّائيو الحميات غالباً ما يكونون مُفعمون بالدّافع والإثارة في بداية برامجهم حول خسارة الوزن. ممّا يجعلهُم خلال هذه المرحلة يضعون أهدافاً غير واقعيّة لخسارة الوزن. لكنّ التوقّعات الكبيرة قد تسبّب زيادةً في الوزن فعدم إحراز أي تقدُّم يسبّب انعدام الحافز. 

بدلاً من ذلك تعلّم أن تضع أهدافاً صغيرة تستطيع تحقيقها حقّاً. هذه الخطوات الأصغر هي خارطة الطّريق في رحلة خسارة الوزن الخاصّة بك. كلّما وصلت إلى هدف صغير تلقّيت جُرعة من الثّقة وبقيت مُتحمّساً على طريق تحقيق أقصى أهدافك.

3. توقّف عن استخدام عبارة "ليس لديّ وقت":

واحد من العوائق المُشتركة في موضوع خسارة الوزن هو الاعتقاد بأنّه ليس هُنالك ما يكفي من الوقت، تُشير دراسة على أنّ 41% من النّساء يقولونَ أنّ عدم وجود ما يكفي من الوقت هو السبب في عدم تناولهنّ الطّعام بشكلٍ جيّد و 73% منهُنّ يقلنَ أنّهن لا يمارسن تمارينهُنّ الرياضيّة لأنهنّ مشغولات. لكي تخسر الوزن عليك إيجاد الطّريقة الأفضل لأخذ وقتك في ممارسة النشاطات الصحيّة.

بدلاً من ذلك أخرج ورقة قديمة من الرزنامة وأوجد فسحة من الزّمن التي لا تقوم فيها مُطلقاً بأيّ عملٍ ضروري، ثُمّ ضع جدولاً بالنّشاطات الصحيّة الخاصّة بخسارة الوزن، دوّن الزّمن اللازم لإنجاز المَهام الأكثر أهميّة وجدوِل كلّ شيء آخر غيرها، لا تخف من وضع أولويّات اُخرى في وقت آخر أو من طلب المُساعدة لكي تستطيع أخذ الوقت الذي تحتاجهُ لتقوم بالأمور التي تُعطي صحّتك الأولويّة. 

4. توقّف عن عزل نفسك عن المُحيط:

في إحدى المقابلات لبرنامج الخاسر الأكبر مع صاحبة المركز الثّاني "هاننا كورلي" قالت: إنّ أهمّ شيء تعلّمتهُ خلال مسيرتي النّاجحة في تجربة فقدان الوزن هو طلب المُساعدة. حيثُ شعرت بالخجل بداية الأمر من طلب المُساعدة، لكن وجدت أنّه ليس من المُعيب القيام بذلك، لكنّها ظنّت أنّهُ لا يوجد لديها من يقدّم لها يد المُساعدة. ثم أدركت لاحقاً أنّ لديها أصدقائها وعائلتها الذين كانوا على استعدادٍ لمساعدتها خلال رحلة فقدان الوزن.

بدلاً من ذلك، تعلّم كيفيّة الحصول على الدّعم من العائلة والأصدقاء لتخسر وزنك. خُذ وقتك لتُحدّد ماتحتاجهُ ثمّ عليك طلب المُساعدة من الآخرين. بهذه الطّريقة، ستكونُ واضحاً في تحديد الطرق المناسبة لكي يستطيعون مساعدتك.

5. توقّف عن الحَد من استهلاكك للطّعام:

هل أنت بالفعل تعدّ جميع حريراتِك؟ تذكّر بأنّهُ حتّى 25 حريرة تأخذها من هُنا وهُناك قد تسبّب لك زيادةً في الوزن، الوجبات السريعة، الطّعام الذي تتناولهُ من صحن زوجتك، والحريرات التي تستهلكُها أثناء الهضم. السعرات الحراريّة اليوميّة قد تكون أكثر بكثير ممّا تظُن.

بدلاً من ذلك، استخدم وسائل التعقُّب الغذائيّة من خلال CalorieCount.com. يُتيحُ لك هذا الموقع العديد من الأدوات الرّائعة، كما أنّهُ هُنالك تطبيق للهاتف المحمول يساعدُك في تتبُّع كل قطعة طعام تتناولها. اجعل مدخولك أكثر دقّة من خلال شراء الأطعمة غير المُكلفة. الأدوات هذه تسمحُ لك بوضع تقرير مفصّل عن كُل ماتتناولهُ خلال اليوم.

إقرأ أيضاً: 7 طرق تساعد في تقليل الشهية على الطعام

6. توقّف عن التّفكير بأنّ الطعام الصحّي يسبّب خسارة الوزن:

أظهرت الدّراسات أنّ الناس يفضّلون تناول الطّعام الذي يتصوّرون أنّهُ صحيّ بكميّات كبيرة. إحدى هذه الدّراسات في جامعة ميشيغن وجدت أنّهُ عند وصف الطّعام الصحّي للأشخاص الذين يقومون بالحمية فإنّهُم تناولوا كميّات أكبر منه.

بدلاً من ذلك، تجاهل الإعلانات التسويقيّة للمنتجات وإحصل على معلوماتِك من الحقائق الغذائيّة. أطعمتُك المُفضّلة قد تحتوي القليل فقط من المكوّنات الغذائيّة، لكنّها قد تحوي كميّات كبيرةً من الحُريرات والدّهون ممّا يجعلهُا لا تدخل في خطّة خسارة الوزن الخاصّة بك. إمّا أن تتناولها بشكلٍ مُعتدل أو عليك أن ترمي الأطعمة التي تسبّب لك السُّمنة.

7. توقّف عن الجلوس طوال اليوم:

عدم ممارسة النشاطات الرياضيّة التي تولّد الحرارة، هذه النشاطات التي تمارسها يوميّاً هي المسؤولة عن حرق ما يُقارب 15-30 % من الحريرات الكليّة في جسمك. إذا ما انفقت وقتك في الجلوس وراء المكتب أو بالإتّكاء على الأريكة ليلاًـ ستكون الحريرات التي يحرقُها جسدُك دون ممارسة أي نشاط في أدنى مستوياتها.

8. توقّف عن المُبالغة في التمارين الرياضيّة:

العديد من النّاس ممّن يُريدون خسارة الوزن ينضمّون لأحد النوادي الرياضيّة، لكن عليك وبكلّ تأكيد أن تذهب لنادٍ صحّي لتحرق الحُريرات، ووقت العمل لديك سيكون فقط الوقت الذي ستصرفهُ في التمرُّن. لا يجبُ أن يتضمّن الوقت الذي تستغرقهُ في ترتيب غُرفتِك وركنِ سيّارتِك أو التحدُّث مع أصدقائِك.

بدلاً من ذلك، إرصُد نبضات قلبك بإستمرار بإستخدام جهاز مُخصّص لتُصبح أكثر دقّة في تحديد وقت التّمرين. هناك عدد لا بأس بس من هذه النماذج في السّوق. جهاز رصد ضربات القلب لا يجعلُك تعرفُ مدى قساوة التمارين التي تقوم بها فقط، وإنّما مُعظم النّماذج التي تُباع في الأسواق تستطيعُ من خلالها كذلك حساب الوقت المُستغرق في التّمرين لتعرف بالضّبط كم عدد الدّقائق التي تستطيعُ قضائه في التّمرين.

9. توقّف عن تعويض ممارسة الرياضة بتناول المزيد من الطّعام:

من الطّبيعي أن تزداد شهيّتُك عندما تبداُ التمرُّن. الخطأ الأكثر شيوعاً في خسارة الوزن هو كثرة الوجبات السّريعة والأطعمة الخفيفة كبديل لتعويض التّمارين الرياضيّة. لكنّ تناول مثل هذه الوجبات قد يُسبّب لك زيادةً في الوزن.

ضع خطّة صحيّة، تناول وجبات سريعة منخفضة السُّعرات الحراريّة لتتناولها بعد التّمرين. إجمع مابين بين الكربوهيدرات والبروتين الصحّي الخالي من الدّهون لتعويضك عن الشّعور بالجوع واستبدال العناصر الغذائيّة التي خسرتها خلال التّمرين. كوب من الشوكولا الدّاكنة اللّذيذة يعملُ جيّداً كعلاج لما بعد التّمرين.

إقرأ أيضاً: 7 أطعمة عليك تجنّبها بعد التمارين الرياضية

10. توقّف عن توقُّع نتائج كبيرة من تغييرات بسيطة

هُنالك حقائق مؤكّدة عن موضوع خسارة الوزن يتعلّمُها المختصّون بهذا الموضوع مع الوقت. أحد هذه الحقائق أنّ الحمية صعبة. بالطّبع، سترى الإعلانات عن حبوب خسارة الوزن التي تدّعي المُساعدة على خسارة الوزن بدون أي جهد. والعديد من الوجبات الغذائيّة العصريّة التي تعدُ بنفس الأمر. لكنّ هذه المُنتجات والخطط غير مُجدية.

بدلاً من ذلك، تعايش مع حقيقة أنّ خسارة الوزن ليس بالأمر السّهل، ولا تدع صعوبة الموضوع تُعيقُك. فالصحة تستحقّ منكَ الإستمرار ببذل الجُّهد. فبدلاً من أن تكون مُحبطاً، إحتفل بالإنجازات الصّغيرة التي تُحقّقها لتبقى مُركّزاً. على سبيل المثال، إذا كانت الحمية التي تستخدمها لا تُعطيك النّتيجة التي تُريدُها من خسارةٍ في الوزن، فإحتفل بحقيقة أنّك تناولت طعاماً متوازناً خلال اليوم وذكّر نفسك بالفوائد الغذائيّة التي كسبتها من خلال أكلك الجيّد. خطّة التّمارين الخاصّة بك ل تُعطِك نتائج جيّدة في خسارة الوزن بَعد، لكنّها قد تُساعدُك على النّوم بشكلٍ أفضل ليلاً والشّعور بحالٍ أفضل أثناء النّهار.




مقالات مرتبطة