10 أطعمة تحارب النسيان وتحسن القدرات العقلية

أولاً التوت البري

يطلق عليه الأطباء اسم غذاء الدماغ لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل على تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة.

ثانياً: الموز

يعتبر الموز من الأطعمة المغذية جداً بسبب احتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يعززان القدرة الإدراكية للدماغ ويزيدان التركيز ويقويان الذاكرة، كما أن الموز يمد الجسم بطاقة كبيرة لاحتوائه على السكريات الطبيعية.

ثالثاً: العنب

أكدت أحدث الدراسات العلمية أن العنب الأحمر يقوي الذاكرة ويحسن الوظائف العقلية والمعرفية ويحمي من الإصابة بالزهايمر، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات لذلك من الضروري تناوله يومياً.

رابعاً: الرمان

يعتبر الرمان مصدر غني بمادة "البوليفينول" المضادة للأمراض والتي تحسن وظائف المخ وتقوي الذاكرة ولذلك يوصي الأطباء بتناوله فهو يحارب النسيان، ويحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

خامساً: الجوز

إذا أردت أن تحارب النسيان بشكل نهائي احرص على تناول الجوز بشكل يومي فهو غني بالأحماض الدهنية الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة التي تنشط الدماغ وتقوي الذاكرة، وهذا ما يحمي من تراجع قدراتك العقلية.

سادساً: الشاي الأخضر

يؤكّد الأطباء أنّ الشاي الأخضر يساعد في إزالة الترسّبات الليفية من على الدماغ والتي تزيد من خطر الإصابة في الزهايمر وتلعب دوراً أساسياً في ضعف الذاكرة، وبهذا يحافظ شرب الشاي الأخضر على صحة الدماغ ويحسن القدرات العقلية.

سابعاً: الأسماك الزيتية

السردين والتونة والماكريل جميعها أسماك زيتية غنية بدهون الأوميجا 3 التي تقوم بتنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة، ومن أجل ذلك يوصي الخبراء بضرورة تناولها مرتين في الأسبوع حتى تتحسن قدرات العقلية.

ثامناً: الخضروات الورقية

الجرجير، الملفوف، السلق، البقدونس، السبانخ، الملوخية جميعها خضروات ورقية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك الذي يقوّي الذاكرة وينشط الدماغ.

تاسعاً: الشوكولا الداكنة

لا يخفى على أحد بأن الشوكولاتة الداكنة  غنية بمضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرّة المسببة لشيخوخة الدماغ، وبذلك تساعد الشوكولا الداكنة في الحفاظ على القدرات العقلية فضلاً عن قدرتها في تحسين المزاج.

عاشراً: زبدة الفستق السوداني

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من فيتامين B3 الذي يعمل على تعزيز وظائف المخ وتقوية الذاكرة، كما أنه غني بمادة التريبتوفان التي تحفز الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين  المسؤول عن تحسين المزاج والشعور بالسعادة.