يوم الشهيد الإماراتي... فخر الوطن ومجده

تحتفل أغلب الدول العربيَّة بيومٍ مُحدَّدٍ للشهداء، تكريماً لذكرى أولئك الذين افتدوا أرواحهم ودماءهم في سبيل الدفاع عن أوطانهم؛ ومن بين الدول التي سنتحدَّث عنها اليوم: دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة، والتي تحتفل بيوم الشهيد الإماراتي الذي يُصادِف يوم 30 نوفمبر/ تشرين الثاني من كلِّ عام، والذي يُعدُّ يوماً وطنيَّاً بامتياز، ويُجسِّد تخليداً لذكرى أرواح الشهداء الذين بذلوا الغالي والنفيس في سبيل إعلاء راية وطنهم.



سبب الاحتفال بيوم الشهيد الإماراتي:

يعود اختيار الحكومة الإماراتية لهذا التاريخ لذكرى سقوط أول شهيد في تاريخ الإمارات العربية المتحدة في 30 نوفمبر 1971م، ويدعى سالم سهيل خميس، خلال المعركة التي خاضتها بلاده ضد القوات الإيرانية لاستعادة جزيرة طنب الكبرى، حيث كان يخدم بقوات شرطة رأس الخيمة، إلا أنّ القدر لم يمهله حتى يلتحق بالقوات المسلحة.

قصَّة أوَّل شهيدٍ إماراتي:

وُلِدَ سالم في إمارة رأس الخيمة بمنطقة المنيعي، وانضمَّ في البداية إلى فرقة الموسيقى العسكريَّة بالشارقة، ثمَّ انتقل إلى شرطة رأس الخيمة، والتحق بها مع اثنين من إخوته، حيث جرى توزيعهم بعدها في عدَّة مناطق، فخَدَمَ سالم في جزيرة طنب الكبرى، وعُيِّن مسؤولاً عن المركز بعد 7 سنواتٍ من الخدمة فيه، وحمل الرقم العسكري 190.

في الثلاثين من نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1971م، وقبلَ إعلان قيام دولة الإمارات بيومين فقط، استُشهِد سالم هو و5 من زملائه دفاعاً عن علم بلاده في جزيرة طنب الكبرى، حيث رفضوا إنزال العلم على الرغم من إصرار الجنود الإيرانيين المدجَّجين بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، وتشبَّثوا بموقفهم هذا حتَّى آخر رمق، ما أدَّى إلى استشهاد سالم، ليروي ثرى بلاده بدمائه الطاهرة.

إقرأ أيضاً: الرموز الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة

مبادراتٌ تتعلَّق بيوم الشهيد الإماراتي:

أطلقت الإمارات العديد من المُبادرات المُرتبطة بتخليد ذكرى يوم الشهيد، ومنها:

  • إصدار قرارٍ من ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوَّات المسلحة: الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بإنشاء مكتبٍ في ديوان ولي عهد أبو ظبي يُعنَى بشؤون أُسَرِ الشهداء، وتوفير كافَّة احتياجاتهم، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات الرسميَّة الأخرى في الدولة، وتقديم الدعم اللازم إلى أسرة وأبناء الشهيد، وإحاطتهم بالرعاية والاهتمام.
  • إصدار قرارٍ من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بإنشاء نصبٍ تذكاريٍّ للشهداء في أبوظبي، والذي جرى افتتاحه في ديسمبر/ كانون الأول عام 2016 في واحة الكرامة.
  • إصدار قرارٍ بتشييد ساحةٍ للشهداء، وبناء نصبٍ تذكاريٍّ في موقع حديقة العلم بمنطقة الجرف في إمارة عجمان.
  • إصدار قرارٍ من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي -عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة- بإنشاء ميدان شهداء الإمارات في إمارة الشارقة وإقامة نصب تذكاري للشهداء.
  • إصدار قرارٍ من الشيخ حمد بن محمد الشرقي -عضو المجلس الأعلى وحاكم الفجيرة- بإعفاء جميع أبناء الشهداء من جميع الرسوم المحليَّة في إمارة الفجيرة.
  • منحُ بلديَّة دبي أُسَر الشهداء عضويَّةً مجانيَّةً لمدينة الطفل، وتكريمها أبناء الشهداء وذويهم بمنحهم عضويَّةً دائمة، بالإضافة إلى تأمين احتياجات أسر الشهداء من أراضٍ وبيوتٍ ومُساعداتٍ ماليَّةٍ وحلِّ أيِّ مشاكل تواجههم.
  • توجيه الشيخة فاطمة بنت مبارك -رئيسة الاتحاد النسائي العام- الرئيس الأعلى لمؤسَّسة التنمية الأُسَريَّة، ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة؛ بتسمية قاعةٍ في كلِّ مراكز مؤسَّسة التنمية الأُسرية في أبو ظبي باسم: "قاعة شهيد الوطن".

مظاهر الاحتفال بيوم الشهيد الإماراتي:

يُعدُّ "يوم الشهيد" إجازةً رسميةً على مستوى الدولة، حيث يَحصُل سُكَّان دولة الإمارات العربيًّة المتًّحدة على إجازة يوم الشهيد، والتي تُعدُّ عطلةً رسميَّةً لكافة الدوائر الحكومية والخاصة؛ وذلك للإشادة بتضحيات وعطاء شُهداء الوطن، وتخليداً لذكراهم.

يتمّ إحياء ذكرى هذا اليوم من خلال تنكيس العلم ليومٍ كامل، والتجمُّع عند ناصية العلم للوقوف دقيقة صمتٍ على أرواح شهداء الدولة؛ كذلك يلقي أحد المسؤولين كلمةً بمناسبة يوم الشهيد، يستذكر من خلالها دور الشهداء في حماية الوطن؛ ليَلِيهَا مراسم رفع علم الإمارات، مصحوبةً بالنشيد الوطني.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة