هل هذا الدواء يسبب الإدمان؟

تعرضت لمشاكل أسرية ومشاكل زوجية كثيرة وأصبحت أعاني من اكتئاب واضطراب في النوم وعصبية وتغير شكلي بشكل كبير بسبب نقص الوزن. وقد عرضت نفسي على طبيب في عيادة خاصة ووصف لي دواء اسمه زاناكس واستخدمته حتى الآن لمدة أربعة أشهر. وقد تحسنت حالتي بعض الشيء ومن فترة قصيرة حصل لي حادث وتنومت بسببه وأخبرني الأطباء ان هذا الدواء يسبب الادمان وأنه خطير ويجب التوقف عنه وأنا أخشى ان أتوقف وتعود لي الحالة السابقة. وسؤالي هل هذا الدواء يسبب إدمانا وماذا أفعل؟



- الزاناكس هو من الأدوية التي تستخدم لعلاج بعض الأمراض النفسية واستخدامه لفترات قصيرة آمن ولا يسبب أعراضا جانبية خطيرة ولا يمثل مشكلة إذا تم تحت إشراف طبي. إلاّ ان استخدامه لفترات طويلة قد يؤدي إلى التعود عليه وإدمانه، حيث يحصل لدى بعض المرضى رغبة لزيادة الجرعة بشكل تدريجي للحصول على فائدة العلاج وعند التوقف عنه تحصل بعض الأعراض الانسحابية والتي تشمل التوتر واضطراب النوم والآلام المتفرقة بالجسم والتنميل والرعشة وفقدان الشهية والإصابة بالغثيان والاستفراغ. وقد يحصل لدى البعض نوبات صرع وتشنج وحصول مثل هذه الأعراض عند التوقف يجعل الشخص يبحث عن هذه الأدوية للتخلص من هذه الأعراض الانسحابية مما يجعله يستمر في استخدامه ويعتبر الإدمان على الزاناكس من أسوأ أنواع الإدمان، حيث يصعب التخلص منه عند الاستمرار عليه لفترات طويلة.

وللزاناكس تأثيرات سلبية أخرى، حيث يؤدي لدى البعض إلى تغيرات في السلوك وحصول نوبات العنف والعصبية ويؤثر بشكل سلبي على التركيز والذاكرة مما يزيد من احتمالية حصول الحوادث المرورية ودواء الزاناكس غير مناسب لمن لديهم احساس بالاكتئاب وقلة الشهية ونقص الوزن. وقد يحصل تحسن لدى البعض إلاّ أنه عادة ما يكون محدودا جداً. وقد يكون تأثير الدواء سلبيا على المزاج فيزيد من حدة الاكتئاب وأنصحك أخي العزيز بالتوقف عن هذا الدواء بطريقة صحيحة وتحت إشراف طبي لتتجنب حدوث الأعراض الانسحابية بعد التوقف ومن ثم البحث عن طريقة أسلم للتعامل مع حالتك النفسية وفي حالة حاجتك لاستخدام أدوية لعلاج هذه الأعراض فهناك أنواع أخرى من الأدوية لها فاعلية كبيرة في تخفيف مثل هذه الأعراض أو القضاء عليها كلياً وهي أدوية لا تسبب الاعتماد والإدمان. وقد تحتاج حالتك لبعض التدخلات العلاجية غير الدوائية كجلسات الاسترخاء والعلاج المعرفي السلوكي وهي تدخلات لا تقل أهمية عن استخدام الدواء ولكن يجب ان تقدم من قبل متخصصين مؤهلين في هذا المجال.

زاوية استشارية تتلقى استفسارات وأسئلة القراء بإشراف الدكتور عبدالله الشرقي استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان وذلك على الأرقام الموضحة بالصفحة

 

المصدر: الادمان