هل ذكاء المرأة يخيف الرجل ويهدد مكانته ؟

 

رغم بساطة هذا التساؤل إلا أنه أثار اهتمام علماء النفس ، خاصة بعدما أثبتت الدراسات التشريحية ، إن حجم مخ الرجل أكبر من حجم مخ المرأة ، مما يعني زيادة الخلايا الدماغية لدى الرجل ، ورغم ذلك لا يطمئن ... لماذا ؟؟؟



 

أيخاف من ذكاء المرأة أم من دهائها ؟ ام خوفه من ان يتسبب بالإحراج ، خاصة أمام أولاده ؟

أكد الاختصاصيون أن الرجل حريص على أن تكون زوجته أقل منه ذكاء ومكانة اجتماعية، ولكن إذا حدث العكس فهذا يعني بالنسبة له حياة مليئة بالقلق والتوتر النفسي ، وأنه يحب دائما أن يكون له عالمه الخاص داخل البيت وخارجه ، هذا الوضع بالنسبة له لا يتطلب وجود امرأة ذكية قادرة على مناقشته ورصده.

إن عقدة تفوق الرجل هي من صميم المجتمع ، الذي ينظر إلى آدم من خلال دوره ومستواه الاجتماعي على أنه أهم من المرأة ، وبالتالي لا يحبذ أن تكون متفوقة عليه.

ويرى أن هذا التفوق ينعكس على العلاقات الأسرية داخل المنزل ، فالرجل يريد أن يشعر بالسيطرة داخل منزله ، وشعوره مع امرأة متفوقة عليه بعكس ذلك يسبب له الإحراج ، خاصة أمام أولاده.

ومن ناحية أخرى ، يربط العلماء بين ارتفاع نسبة العنوسة بين السيدات المتميزات إبداعياً ، وبين عدم الإقبال على الزواج من تلك المرأة من طرف الرجال ، وذلك بسبب ذكائها وتميزها.

 

نصائح للذكيات

قومي بمناداة زوجك بأحب الأسماء إليه اذا كنت مخطئة بعمل ما ، وقدمي له اعتذارك ، واحتملي ما قد يقوله لك من عبارات عن سبب التأخير مع التأثر الشديد ، واحرصي بشدة على ألا تظهري لا مبالاتك أثناء حديثه معك ، حتى لا يشعر بعدم أهمية حديثة لك.

حاولي دائماً أثناء غضبه أن تضبطي انفعالاتك إذا كان الحق معك ، وتحدثي معه بأسلوب لبق لا تستفزيه عندما يغضب ، ولا تثيريه بكلمات وعــبارات تبين له مدى استهانتـــك بشخصيته لا تجعلي العبوس رفيقك، واحرصي على ألا تفارق وجهك الابتسامة المشرقة المضيئة والفكاهة والبشاشة ، لكي تمنحي زوجك السعادة وتنعمي بحياة زوجية سعيدة.

كوني خفيفة الظل ، وامسحي عنه الأعباء التي تثقل كاهله ، ففي المرح علاج لكثير من المشاكل الزوجية ومن أهمها الملل ، والرجل يعشق المرأة المرحة التي تتمتع بروح الدعابة وخفة الدم

لا تتهميه بالبخل يحب الرجل المرأة القنوعة التي تبين له الرضا لما يقدمه لها ، وأن تعلم أن زوجها يجمع المال بالجهد والعرق ليوفر لها حياة كريمة فتضع ذلك في اعتبارها لذلك تجنبي أن لا تثقلي عليه بطلباتك ، خاصة ما يفوق إمكاناته يحب الرجل في زوجته أن تحترم مواعيد الطعام الخاصة به ، وتتفنن في إعداد أجود أنواع الأطعمة ، ليجد طعاماً طيباً بعد عودته من عمله.

تجنبي أن تتحدثي معه بصفة مستمرة عن إنجازاتك في عملك ، خاصة إذا كان مجال عمله أقل من عملك.

كوني حلوة اللسان ، سلسة ، عذبة في حديثك ، لطيفة وودودة بصفة دائمة وبشكل خاص عندما يكون مرهقاً ثقفي بنفسك ، ولكن مع تجنب التباهي الدائم بمعلوماتك بشكل يثير استفزازه.

احرصي على محاولة تقييد حريته ، لأن الرجل يحب الفتاة التي تقيد حريته ، وتطلب منه تناول الطعام الذي تحبه هي ، ولا تدعه يذهب مع أصدقائه احرصي على تشجيع زوجك على الحفاظ على شخصيته ، وأن يستمتع بوقت فراغه مع أصدقائه.

 

لاستمرارية هذا الحب

لا يوجد بيت يخلو من المشاكل ، وليس هناك زوج لا يغضب ولا يثور ، لكن المرأة الذكية هي التي تعرف كيف تتصرف لتمتص غضب زوجها بهدوء ومحبة ، ولا تلح عليه بالسؤال عما به من ضيق إلا إذا صرح هو بذلك ولا تفكر بأن الحب بينهما قد فتر ، فغضب الزوج ليس دليلاً على نهاية الحب ، والمحافظة على استمرارية هذا الحب يتوقف على مقدار التفاهم بين الزوجين والاحترام المتبادل ، وعلى مقدار حسن تصرف الزوجة وفطنتها وذكائها فى كيفية التصرف معه.