نمِّ قدراتك العقلية من خلال حواسك الخمسة

إنّ تنمية القدرات العقلية تساعد في رفع مستوى الذكاء لدى المرء وتساعد على التفكير بشكل صحيح وبالتالي اتخاذ القرارات السليمة في الحياة، هل فكرت يوماً أنّك تستطيع أن تنمّي قدراتك العقلية من خلال حواسك الخمسة، نعم تستطيع وبكل سهولة أن تنمي قدراتك العقلية من خلال ذلك.



أولاً: حاسة البصر

يتم ذلك من خلال مراقبة قطّة أو عصفور أو أي شيء بشكل يومي وعلى مدار أسبوع، ثم قم برسم ذلك الشيء الذي قمت بمراقبته على دفتر ملاحظاتك كل يوم، سيساعدك هذا على تقوية ذاكرتك القصيرة المدى. قم عند نهاية الأسبوع برسم كل ما قمت برسمه خلال الأسبوع دون أن تنظر إلى دفتر ملاحظاتك، فهذه الطريقة ستقوي الذاكرة البعيدة المدى وستنمّي قدراتك العقلية بشكل فعاّل.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة لتقوية البصر

ثانياً: حاسة السمع

قم بالاستماع إلى موسيقا كلاسيكية هادئة وحاول أن تعرف كم آلة موسيقية مستخدمة في المقطوعة، ركّز على آلة موسيقية واحدة كالمزمار أو القانون مثلاً وحاول أن تحفظ وتميّز صوته بين أصوات جميع الآلات المستخدمة، وبعدها استمع لمقطوعة ثانية وحاول أن تميّز صوت المزمار مرة أخرى عن بقية الأصوات، القيام بذلك بشكل يومي سيساعدك ذلك على تنمية القدرات العقلية وأنت تستمتع بسماع الموسيقا.

إقرأ أيضاً: 10 أشياء عجيبة تحدث لجسمك عند الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية

ثالثاً: حاسة الشم

المنزل مليء بمساحيق التنظيف، حاول أن تحفظ رائحة كل نوع من أدوات التنظيف، سائل الجلي ومسحوق الغسيل، معقم الأرضيات ومعطر الجو ومنظف الأثاث، لاتقم بشراء نفس الأنواع عندما تنتهي هذه المنتجات بل جدّد بشكل دائم أو اختر روائح جديدة من نفس النوع فسيساعدك هذا على تنمية قدراتك العقلية من خلال التعرف المستمر على روائح جديدة.

رابعاً: حاسة التذوق

اذهب إلى المطعم واطلب طبق جديد لم تتناوله من قبل، وحاول أن تميّز النكهات الموجودة في الطعام، كأن يحتوي مثلاً على الفلفل أو النعناع أو الكزبرة، وبعدها تأكّد من صحّة توقعك من النادل، لاتتناول نفس الأطباق بشكل دائم وحاول أن تنوّع المأكولات التي تتناولها، وفي كل مرة اختبر قدرتك في التعرّف على النكهات فهذه الطريقة من أمتع الطرق في تنمية القدرات العقلية.

خامساً: حاسة اللمس

اجلب كيس فارغ وقم بملئه بأشياء مختلفة، مثلاً ضع فيه مشط، ملقط، قلم حمرة، قدح شاي، قارورة، قطعة شوكولا، هاتف، ضع فيه أشياء متنوعة ومتعددة، أغمض عينيك وحدّد شيء تريد أن تأخذه من هذا الكيس، مثلاً قرر أن تأخذ قطعة شوكولا ادخل يديك وقم بالبحث عنها حتى تجدها، هذه الطريقة ستساعدك في تنمية قدراتك العقلية من خلال التعرف على الأشياء عن طريق اللمس، كرّر هذه الطريقة كل يوم.

 

عزيزي القارئ... تستطيع أن تنمّي قدراتك العقلية من خلال حاسة البصر، حاسة السمع، الشم، التذوق، اللمس، وبطرق سهلة وبسيطة، سارع بتنمية قدراتك العقلية حتى تصبح أكثر ذكاء وتحقق أهدافك وتصل إلى النجاح.




مقالات مرتبطة