نقص فيتامين د يهدد صحة الأطفال

قال باحثون ان العديد من الاطفال الصغار الذين لا يأخذون جرعات كافية من فيتامين د عرضة للاصابة بأمراض. والنقص في الغالب غير مرئي يمكن أن يظهر فيما بعد على هيئة كسور بعظام السيقان أو ضعف بجهاز المناعة.



وذكرت الدراسة أن طفلين بين كل خمسة اطفال امريكيين اعمارهم بين ثمانية أشهر وعامين شاركوا في دراسة شملت 380 طفلا بمستشفى الاطفال في بوسطن يفتقرون للمعدلات المناسبة للفيتامين د في الدم.

وذكر التقرير الذي نشر بدورية ارشيفات طب الاطفال والمراهقين أن أبرز عوامل الخطورة تتمثل في عدم شرب كميات كافية من الحليب الغني بالفيتامين وعدم تناول الفيتامينات وزيادة الوزن.

وقالت رئيسة فريق البحث كاثرين جوردون من مستشفى بوسطن للاطفال ان نسبة النقص في الفيتامين المسجلة والبالغة 40 في المئة أعلى من المتوقع في بلد به ألبان غنية بفيتامين د.

وتضاف الدراسة لسلسلة من الادلة التي تؤكد ان الفيتامين الذي يتكون عند تعرض بشرة الانسان لاشعة الشمس ويستخدم لحفظ العديد من الاغذية مهم للحيلولة دون الاصابة بأي أمراض مزمنة.

وفيتامين د عامل رئيسي أيضا في المحافظة على عظام قوية وله اهمية أخرى في خفض معدلات الاصابة بالسرطان وأمراض الشرايين وأمراض الكلى

المصدر: ستوب