نصائح للمرأة بعد سن الأربعين

سن الأربعين أو ما بعده مرحلة جديدة ومختلفة في حياة المرأة، تعني سن النضوج العقلي والفكري، ولكنه قد يكون للكثيرات بداية التعرض لمشكلات صحية جديدة لم تكن تعاني منها، أو الإحساس بالإكتئاب خوفاً من تقدم العمر، لكن هذا الاعتقاد يعد من الاعتقادات القديمة الخاطئة، إذ نجد المرأة الآن تبدأ حياتها بعد سن الأربعين، وتبدأ في تحقيق أحلامها وجني ثمرة كفاحها في الحياة سواء في العمل أو في حياتها الشخصية.

ولكن ماذا عن صحة المرأة في هذه السن، مرحلة كسائر مراحل العمر الطبيعية التي مرت بها المرأة منذ أن كانت طفلة صغيرة، ثمّ مراهقة، ثم شابة ناضجة، تغيرات فسيولوجية تطرأ على جسمها قد تنعكس بطبيعة الحال على الحالة النفسية والمزاجية لها، وهنا ينصح خبراء الصحة النفسية والإجتماعية المرأة ببعض النصائح التي تدعها تعبر هذه المرحلة بشكل طبيعي يجعلها تستمتع بحياتها في سن النضوج.



1- استغلال الساعة البيولوجية للجسم

بمعنى أنّ جسم المرأة في هذه السن تختلف قدرته على النشاط والعطاء من ساعة لأخرى، فهناك أوقات يكون الجسم في ذروة نشاطه خلال اليوم، ثم يقل هذا النشاط تدريجياً بمرور الوقت حتى نهاية اليوم، لذا عليكي التنبه واستغلال أوقات نشاطك في انجاز مهامك اليومية حتى لا تشعري بالضعف وعدم القدرة على مواصلة العمل.

2- احرصي على وقت القيلولة

عوّدي نفسك على أخذ وقت في منتصف اليوم للراحة والاسترخاء في مكان هادئ، وقد تكون هذه القيلولة نصف ساعة، ولكن ستشعرين بعدها بفارق كبير إذ أنها تعمل على تجديد النشاط والحيوية في الجسم.

إقرأ أيضاً: فوائد القيلولة: 6 أسباب تدفعك للقيلولة كل يوم

3- النوم والاستيقاظ في ميعاد ثابت

حاولي النوم مبكراً والاستيقاظ في نفس المعاد كل يوم، إذ أنّ ذلك يعمل على ضبط الساعة البيولوجية داخل جسمك، فلا تشعري بالقلق عند ذهابك للنوم في المساء، ويعمل على شعورك بالنشاط والقدرة على العمل في الصباح.

4- اشربي كم جيد من الماء

جسمك يحتاج عما لا يقل عن ثمان أكواب من الماء يومياً، احرصي عليها كل يوم حتى لا تشعري بالإجهاد الناتج عن الجفاف وقلة السوائل في خلايا جسمك، إذ أنّ الماء ضروري لقيام الجسم بالعمليات الحيوية، كما يمنح الجسم النشاط.

شاهدي أيضاً: فديو: أفضل 8 أوقات لشرب الماء

5- اشربي الكافيين بحكمة

الكافيين من المنبهات المنشطة للجسم والعقل، فهي تعمل على امداد الجسم بالطاقة التي تساعده على انجاز مهامه دون الإحساس بالإجهاد والتعب، ولكن الإفراط بالكافيين يضر بالصحة، وقد يؤثر على مستوى الضغط في الجسم.

6- قلّلي من تناول السكريات

احرصي على الحصول على ما يحتاجه جسمك من السكريات من الفاكهة، والابتعاد عن النشويات مثل الخبز والبطاطا، والحلويات ذات السكر المرتفع، إذ أنّ المرأة في هذا السن عرضة للإصابة بمرض السكري.

7- تناولي الألياف

الأطعمة الغنية بالألياف عنصر هام ومفيد للجسم، إذ تعمل على تخليص الجسم من الدهون، كما تعمل على علاج الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء، فاحرصي على تناول المأكولات الغنية بالألياف مثل الخضروات، والشوفان، والحبوب.

إقرأ أيضاً: الألياف الغذائية، أنواعها وفوائدها الصحية

8- تناولي الأغذية الغنية بفيتامين سي

إذ أنه ضروري ومفيد لتقوية مناعة الجسم وحمايته من الأمراض، كما أنه مفيد لحماية البشرة من ظهور التجاعيد، ويقلل الشعور بالإجهاد والتعب، والبرتقال والليمون والفراولة من الأغذية الغنية بفيتامين سي.

9- تناولي الأغذية الغنية بالكالسيوم

الحليب ومنتجات اللبان غنية بالكالسيوم الذي تحتاجه المرأة خاصة في هذا السن للحماية من الإصابة بهشاشة العظام، إذ أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالهشاشة أكثر من الرجل، خاصة بعد سن اليأس.

إقرأ أيضاً: فوائد الكالسيوم الصحية

10- حافظي على وزنك

المرأة معرضة لزيادة الوزن بعد انقطاع الطمث، كما أن الجسم بعد سن الأربعين وكلما تقدم في السن يصبح أقل في القدرة على الحرق، لذا يجب على المرأة الابتعاد عن السمنة، ومراقبة نوع وكم الغذاء الذي تتناوله، مع الحرص على ممارسة شيء من الرياضة حتى ولو كان المشي يومياً لمدة ساعة.

11- اهتمي بمظهرك وجمالك

اعتناء المرأة ببشرتها وشعرها عامل مهم في الإحساس بالراحة النفسية والسعادة، كما يمنح المرأة طاقة ايجابية تجعلها أكثر إقبالاً على الحياة والعطاء.




مقالات مرتبطة