نصائح للقضاء على الكسل في أوقات العمل

الشعور بالرغبة في النوم المصاحب للكسل أمر طبيعي يصيب معظم الناس خاصة عند تراكم الكثير من مهام العمل ومشاكله، وتزيد هذه الرغبة في فترة الظهيرة أو بعد الانتهاء من تناول وجبة رئيسية من وجبات اليوم.


نقدم في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدكِ في إنهاء هذه الرغبة والتخلص منها لتقضي وقتًا ممتعًا في العمل ممزوج برغبة في إنهاء المهام المطلوبة منكِ على أكمل وجه.

الجلوس المريح:
لا تقومي بمد رأسك إلى شاشة الكمبيوتر لتنظري إلى الأرقام والإيملات المرسلة فتلك الجلسة لا تريح الجسم مما يساعد في الإصابة بحالة من الكسل والرغبة في النوم، لذلك قومي بفرد ظهرك على كرسي مريح الظهر لتتمكني من التنفس الجيد الذي يساعد في إنعاش الحواس المختلفة فتتمكني من القيام بمهامك الوظيفية بدون الإصابة بالكسل.

حركة بدنية:
الجلوس لفترة طويلة أمام شاشات الكمبيوتر وبين الملفات التي تحتوي على أوراق تستدعي منكِ نظرة أمر يتسبب بلا شك في الإصابة بحالة من الكسل والرغبة في النوم، لذلك قومي ببعض الأنشطة الحركية بين الحين والآخر، كأن تقومي لتتناولي القليل من المياه من مكتب يبعد عن مكتبك مسافة كبيرة، أو استعيني بجهاز التصوير الورقي الموجود في الطابق الأعلى مستغله هذا في تحريك جسمك وتخليصه من حالة الكسل التي تنتابه.

تحدثي مع الأخرين:
قومي بالفصل بين كل ساعة من العمل بإجراء بعض المحادثات مع الأخرين تنشيط ذهنك والترويح عن نفسك، ولا يشترط أن تقومي بالمحادثة التلفونية فقط، بل قومي بمحادثة زملائك في العمل كنوع من الترفيه بين ساعات العمل الطويلة.

وجبة الغداء:
عند اقتراب موعد تناول وجبة الغداء قومي باختيار وجبة خفيفة وغير دسمة لتقدري على القيام بمهام عملك دون الشعور بالكسل والرغبة في النوم، وذلك لتجمع الدم الذي يحمل الأكسجين في المعدة وليس في الرأس وهذا ما يسبب حالة من الثقل وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط، كما عليكِ أن تقومي بالتخفيف من تناول السكريات والتوقف عن طلب الوجبات الجاهزة وذلك لاحتواءها على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي يصعب هضمها واستبدلي هذه الوجبات بأطعمة خفيفة محضرة في المنزل.

تناول المياه:
تحتوي المياه على نسبة رائعة من الأكسجين الذي يحتاجه الجسم للقيام بمهام التفكير والأنشطة الحركية، قومي بتناول المياه أو المشروبات من حين لآخر حتى يستفيد جسمك من نسبة الأكسجين التي تحتويه المياه ولتنشطي عقلك وأعضائك.