نصائح لشراء العطور

 بعد رحلة طويلة وشاقة في محلات العطور، تخللتها روائح رائعة ومنعشة وأخرى قوية ومنفرة، قمت أخيرا باختيار عطر أعجبني، لم يكن ضمن أي حملات ترويجية، ولم يكن بسعر مخفض أيضا، بل كان مناسبا لشخصيتي، وعمري وذو رائحة ذكرتني بالزنجبيل وأشجار المنغوليا والعنبر الدافئ. ولقد تعلمت خلال هذه التجربة العطرية الساحرة بعض أسرار شراء واقتناء العطور.



وإليكم هذه النصائح:

لا تشتري زجاجات العطر التي لا تحتوي على بخاخ، لأنها غير عملية، وقد تسبب تلوث السائل العطري بمواد مختلفة، نتيجة ملامستك للسائل العطري مباشرة عند استعماله. وبدلا من ذلك قومي بشراء العطور المزودة ببخاخ، أما إذا اضطررت إلى شراء العط مالا تعرفه عن مرض الخميرة.

تم اكتشاف مرض الخميرة عام 1956 ، ويعتبر من أكثر الأمراض الوراثية انتشاراً في العام ، حيث يصيب أكثر من 400 مليون فرد.

ونقص الخميرة هو نقص في أحد الإنزيمات ( الخمائر ) الموجودة في كريات الدم الحمراء ، والتي تعمل على أكسدة الجلوكوز اللازم لإنتاج الطاقة للإنسان في حياته اليومية، والأشخاص المصابون بنقص في هذا الإنزيم معرضون لخطر الإصابة بتكسير الدم وانحلاله ، ومن ثم نقص الهيموجلوبين ( خضاب الدم ) وما يتبعها من اضطرابات خطيرة في أجهزة الجسم قد تؤدي للوفاة إذا لم يتم ملاحظتها وعلاجها.

مرض نقص الخميرة هو أحد الأمراض الوراثية التي تنتقل من الوالدين إلى أحد أطفالهم ، وهو أحد الأمراض المتخفية حيث لا تكون الأعراض ظارهة على الوالدين ( حاملين للمرض ) ويصيب هذا المرض الذكور أكثر من الإناث.

المريض يكون لديه نقص في أحد الإنزيمات ( الخمائر ) الموجودة في كريات الدم الحمراء ويعيش الطفل طبيعياً بدون أعراض ولكن عند أكل الفول أو بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية فإن كريات الدم تنكسر وتظهر الأعراض.

 

لماذا سمي بمرض الفول ؟

تم اطلاق مسمى الفول ( أنيميا الفول ) Favism على نقص الخميرة تلك في منطقة البحر الأبيض المتوسط ( الدول العربية ) لإن الأفراد المصابين بنقص هذه الخميرة لديهم حساسية من الفول يؤدي إلى تكسر خلايا الدم الحمراء ومن ثم فقر الدم ، وإن لم يكن الفول هو السبب الوحيد ، ولكن جميع أنواع البقوليات وبعض الأدوية.

 

هل هناك أنواع متعددة منه ؟

هناك أكثر من 400 سلالة أو شكل مختلف لنقص الخميرة معتمداً على المورث لها Gene فتختلف الطفرات من منطقة لأخرى ، وحيث أنه مرض وراثي فعادةً ما نرى أن سكان تلك المنطقة لديهم نفس الطفرة والنوع ، كما أن هذا النقص يختلف من شخص لآخر نتيجة نسبة انتقال المورثات من والديه ونسبة ما لديهم من نقص ، ومن هنا يمكن تقسيم الأنواع على حسب العرق البشري والمناطق ، ومثال على ذلك :

 

    * حوض البحر الأبيض المتوسط : وهو الموجود في بلادنا وهو الذي يتأثر بالفول حيث يكون نقص الخمائر شديداً وقد تظهر الأعراض منذ الولادة.

    * الأفريقي : ويوجد في أفريقيا وأمريكا ( ذوي الأصل الأفريقي ) وفيه تكون نسبة الخمائر منخفضة وهذا النوع لا يتأثر بالفول .

    * الصيني وغيره : ويصيب سكان جنوب شرق أسيا .

 

ما هي الأعراض ؟

قد تكون الأعراض خفيفة أو قوية حسب كمية المؤثرات ومن هذه الأعراض:

·         الشحوب.

·         اصفرار العينين.

·         تغير لون البول إلى الأصفر الغامق أو الأحمر.

 

ماهي أسباب ظهور الأعراض المرضية ؟

في منطقتنا وهو نوع البحر المتوسط يولد الطفل طبيعياً بدون أعراض في الغالب ولكن عند تناوله بعض الأغذية أو الأدوية فإن كريات الدم الحمراء تتكسر ومن ثم تظهر الأعراض المرضية للحالة ، ومن أهمها :

 

الالتهابات الفيروسية.

·         نوبات مرض السكري ( المصابين بها ).

·         بعض الأدوية : مثل السبترن / الباكترم ، وبعض أنواع فيتامين ك وغيرها .

 

هل يمكن علاج هذا المرض ؟

لا يوجد علاج فهو مرض وراثي ، ولكن يجب على المصابين التقليل من المأكولات التي تزيد من المرض مثل البقوليات وغيرها من المأكولات المسببة للمرض ، وعلى المريض أيضاً الإكثار من شرب السوائل مع الابتعاد عن شم روائح البنزين ومادة النفتالين.

 

ماهي فرص توريث نقص الخميرة للأبناء ؟

إذا كان الأب مصاباً والأم غير مصابة وليست حاملة للمرض :

·         نسبة إنجاب أنثى مصابة : صفر .

·         نسبة إنجاب ذكر مصاب : صفر.

 

إذا كان الأب مصاب والأم حاملة للمرض :

·         نسبة إنجاب أنثى مصابة : 50 % ( جميع الأعراض ).

·         نسبة إنجاب أنثى حاملة للمرض : 50 % ( بدون أعراض ) .

·         نسبة إنجاب ذكر مصاب : 50 % ( جميع الأعراض ) .

 

إذا كان الأب غير مصاب والأم حاملة للجين :

·         نسبة إنجاب أنثى مصابة : صفر .

·         نسبة أنثى حاملة للمرض : 50 % .

·         نسبة إنجاب ذكر مصاب : 50 % ( جميع الأعراض ) .

 

ملاحظة :

عند وجود أحد أفراد العائلة مصاباً بها المرض يجب إجراء بعض التحاليل لجميع أفراد العائلة لمعرفة احتمالية إصابتهم بنفس المرض . على المريض مراجعة الطبيب فوراً لإجراء الفحص الطبي في حالة وجود أعراض فعلية.

 دون بخاخ فقومي بوضع العطر على قطعة من القطن أولا ومن ثم ضعي امسحي القطن على الجلد.

ابدئي بوضع العطر من الأسفل إلى أعلى، لان الرائحة العطرية تصعد إلى الأعلى، تقوم بعض السيدات برش العطر على الكاحل للاستفادة القصوى من رائحته.

قومي بوضع القليل من العطر على الرسغ قبل أن تحكمي على رائحته، ولا تستعملي كمية كبيرة فقد يصعب عليك التخلص من الرائحة لبعض الوقت.

ضعي العطر مباشرة على الجلد، أي قبل ارتداء ملابسك، لان العطر يعطي مفعولا أفضل عند وضعه على الجلد، بينما قد يترك البقع على بعض أنواع القماش مثل الحرير.

اشتري العطر الذي يعكس شخصيتك ولا تعتمدي على الدعايات الترويجية أن نصيحة الأصدقاء فلكل شخص رائحة خاصة تمتزج بالعطر وتمنحه الرائحة المميزة.

عند شراء العطور، حاولي أن لا تجربي أكثر من ثلاثة عطور كل مرة، لأنك لن تتمكني من تميز الرائحة بعد ذلك. يمكنك استعمال حبوب البن (القهوة) للفصل بين الروائح، حيث تعتبر القهوة ذات رائحة نفاذة، فاطلبي من البائع أعطائك بعضا منها إذا لم تتمكني من التميز بين الروائح

احتفظي بالعطور في علبها الكرتونية، أو في مكان مظلم، وجاف، وبارد، لأن الحرارة، والضوء يفسدان العطر، ويسببان تلف السائل العطري سريعا، لذا لا داع لاستعراض عطورك على طاولة التسريح لأنك ستكونين الخاسر الأكبر.

 

المصدر: دليل الموسوعة العربية الشاملة