نصائح لتجنب الادمان

هل تعلم ؟




عزيزي الأب عزيزتي الأم ان المسؤولية المشتركة الملقاة على عاتقكما تستلزم التعاون في منزلكم واحتضان وتحصين فلذات اكبادكم ضد الخطر المتربص بهم وهو خطر المخدرات.

ان المخدرات اشد فتكاً ودماراً بالشباب وبالتالي المجتمع فهي الطريق الى الهاوية وهي سلاح بيد اعدائنا الذي يستخدمونه في تدمير مجتمعنا.

هل تعلم ان المخدرات هي مواد نباتية او كيمائية لها تأثير على عقل من يتعاطاها وتؤدي الى الإدمان عليها والوقوع تحت عبوديتها.

هل تعلم ان من الآثار الصحية على مدمن المخدرات الضعف العام والتدهور في كافة جوانب الحياة الى درجة انهم يعجزون عن القيام بأية اعمال بسيطة.

هل تعلم ان الإدمان على المخدرات له تأثيرات مدمرة على كافة اجهزة الجسم مثل القلب، الأوعية الدموية، الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي والكبد.

هل تعلم ان اول ما يتأثر في جسم الإنسان المدمن هو الأنف وذلك بصفته المدخل لكثير من المواد المخدرة وخاصة الهيروين والكاوكائين.

هل تعلم ان سموم المخدرات تسبب مرض السرطان ولها تأثيرات خطيرة على الدم مما يؤدي احياناً الى موت المدمن فجأة.

هل تعلم عندما يكون الشخص تحت تأثير المخدرات يكون تفكيره مشوش ويكون المدمن غير قادر على التحكم بنفسه وربما يرتكب جرائم كثيرة ضد القانون.

ان مشكلة تعاطي المخدرات مرتبطة ارتباطاً وثيقاً في المجتمع بانتشار الجريمة، الزنا، الشذوذ والأمراض النفسية كالقلق والاكتئاب وتفكك المجتمع وتحطم الأسرة.

ينتشر تعاطي المخدرات بين فئات (المراهقين - الشباب) الذين يسهل التغرير بهم وجذبهم بسهولة الى عالم الإدمان لذلك يجب على الأبوين مصادقة ابنائهم ومعرفة من هم رفقائهم.

هل تعلم ان الكثير من الأمراض المعدية كالإيدز والتهاب الكبد الفيروسي هي من الآثار الصحية المترتبة على من يتعاطى المخدرات عن طريق الحقن غير المعقمة.

تعاطي المخدرات باستمرار ينتج عنه الإدمان والاعتماد الكلي عليها وهذا يعني الرغبة الشديدة في تعاطيها ولهذا الاعتماد نوعان احدهما نفسي وآخر جسدي.

هل تعلم ان الاعتماد النفسي هو الرغبة القوية للاستمرار في تعاطي المخدر وقد تصل الى درجة قهر النفس على التعاطي كتعاطي النيكوتين - القات - الامفيتامين.

هل تعلم ان الاعتماد الجسدي على تعاطي المخدرات هو من اخطر انواع الإدمان حيث يصعب على المدمن التراجع ويؤدي الى عوارض جسدية خطيرة تنتهي غالباً بالموت.

ان من الآثار الجسدية المترتبة على تناول الخمور والإدمان عليها هو تليف الكبد.

هل تعلم ان الهيروين هو اكثر انواع المخدرات احداثاً لأعراض الاعتماد عليه (الإدمان) وتكون النتيجة اذا لم يعالج مبكراً الموت.

من الآثار السلبية للمخدرات التي يجهلها الكثير من الشباب (العجز الجنسي، اضطراب في ضغط الدم، الصرع، الإصابة بنوبات قلبية، نزيف في الدماغ في حال اخذ جرعة زائدة(

انتشر في الفترة الأخيرة بين الشباب (الإناث والذكور) تعاطي الحشيش فهل تعلم ان الحشيش قد يؤدي الى الإدمان النفسي والجسدي وفي بعض الأحيان الى الجنون او الموت.

هل تعلم ان تعاطي الحشيش يشكل البداية الى ادمان عقاقير اخرى اكثر خطورة واشد فتكاً كالهيروين والكوكائين.

المصدر: نفساني