نصائح طبيعيَّة لتتخلَّص من غازات البطن المؤلمة

يُعاني الإنسان في كثيرٍ من الأحيان من بعض الغازات المتجمّعة في أمعائهم والتي تُسبب لهم الكثير من الآلام والإحراجات، لهذا سنرشدك من خلال السطور التاليّة لمجموعة من النصائح البسيطة التي ستنجح من خلالها في التخلّص من غازات البطن المؤلمة بشكلٍ سريعٍ وصحي.

أولاً: تجنّب المياه الغازيّة             

لكي تتخلّص بشكلٍ سريع من أوجاع البطن والغازات المزعجة التي تصيبك خلال اليوم، عليك أن تتوقف وبشكلٍ نهائي عن شرب المشروبات الغازيّة أثناء تناول الطعام بشكلٍ خاص، والتوقف كذلك عن شرب المياه خلال تناول الطعام.

ثانيّاً: تقسيم وجبات الطعام 

لتتخلّص من الغازات المتجمعة في البطن والتي تسبّب لك الأوجاع الشديدة والإحراجات، عليك أن تقسّم وجبات الطعام التي تتناولها في اليوم إلى خمس وجبات صغيرة بدلاً من أن تتناول ثلاث وجبات كبيرة.

ثالثاً: الإكثار من الفاكهة والخضار

لكي تتجنّب مشكلة الإصابة بغازات البطن الشديدة والمؤلمة، ننصحك بأن تحرص على تناول المزيد من الخضار والفاكهة الطبيعيّة التي تساعدُ على تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من الإصابة بمشكلة عسر الهضم والغازات المزعجة.

رابعاً: شرب الماء الفاتر

تساعد المياه الدافئة على استرخاء الأمعاء وعلى التخلّص من كافة السموم والفضلات التي تسبب الأوجاع الشديدة والغازات المؤلة، لهذا عليك أن تواظب على شرب كوب من الماء الدافئ صباح كل يوم  قبل الإفطار وعلى معدة فارغة.

خامساً: بذور اليانسون

تحتوي بذور اليانسون على كميّةٍ وفيرة من العناصر والمركبات التي تساعد على استرخاء الجهاز الهضمي وعلى التخلّص من كافة التشنجات التي تسبب الغازات المؤلمة، لهذا عليك أن تتناول كوب من اليانسون المغلي بالماء يوميّاً ولعدة مرات.

سادساً: الزنجبيل   

يتميّز الزنجبيل بقدرتهِ الكبيرة على التخفيف من حدة الانتفاخات والغازات المعويّة التي تسبّب الأوجاع للإنسان، لهذا فإنّنا ننصحك بأن تتناول كوب من مغلي الزنجبيل المُحلّى بالعسل يوميّاً، أو إضافة رشة من الزنجبيل المطحون إلى طعامك اليومي.

سابعاً:  شاي النعناع

يحتوي شاي النعناع على كميّةٍ وفيرةٍ من المنثول الذي يعملُ وبفعاليّةٍ على تهدئة أعصاب المعدة للتخلّص من مشكلة التشنجات والغازات المؤلمة، لهذا ننصحك بأن تتناول كوب من مغلي النعناع المُحلّى بالعسل يوميّاً في الصباح والمساء.

 ثامناً: ممارسة التمارين الرياضّية

تلعب التمارين الرياضيّة دوراً فعالاً في تسهيل حركة الأمعاء والتخلّص من مشكلة الغازات الشديدة، لهذا فإنّ خبراء التغذية ينصحون بممارسة رياضة المشي بعد تناول الوجبات بحوالي الثلاث ساعات.

تاسعاً: الابتعاد عن بعض الأطعمة

لكي تقي نفسك من الإصابة بغازات الأمعاء ننصحُك بأن تبتعد عن بعض الأنواع من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ المزعج كالبقول بأنواعها المختلفة وبشكلٍ خاص الفول، العدس، والحمص، وكذلك بعض أنواع الخضار كالبقدونس، والملفوف.