نصائح داخل المنزل

يجب وضع أجهزة الراديو والتسجيل والتليفزيون والكمبيوتر في أماكن بعيدة عن الطلاب في فترة الامتحانات وعند تشغيلها يراعي خفت أصواتها كما يجب خفض صوت رنات التليفون حتي لا يكون مصدر إزعاج.



تخصيص الغرف البعيدة عن ضوضاء الشارع للمذاكرة في حالة استمرار سماع الضوضاء يمكن الأقلال منها بمضاعفة زجاج النافذة في حجرة المذاكرة بحيث يحتجز الهواء الطبقتين مع وضع ستائر سميكة إن أمكن.

يجب مراعاة الإقلال من دعوة الضيوف واستقبالهم مع تقديم الاعتذار لهم وذلك للمحافظة علي جو الهدوء داخل المنزل خلال فترة الامتحانات.

التنبيه علي الأطفال الصغار علي ضرورة الالتزام بالهدوء وعدم إحداث ضوضاء ومحاولة إشغالهم بممارسة هوايات تجنبهم الصوت العالي والحركة المتزايدة مراعاة لظروف أخواتهم أثناء المذاكرة.

أكدت الدراسات الطبية إن توفير جو الهدوء للطلاب داخل المنزل من أسباب تفوقهم الدراسي لذلك يجب إعطاء المشاجرات الزوجية أجازة.

إحداث الضجيج وإثارة الضوضاء سلوك غير حضاري لذلك يجب علي الجيران مراعاة حق الجار بعدم إصدار أي ضوضاء لتوفير جو الهدوء للطلاب.

علي قائدي السيارات ضرورة الحد من استخدام آلة التنبيه وخفض أصوات التسجيلات الصاخبة لمنع التوتر والقلق.

لا يجب استخدام الباعة الجائلين لمكبرات الصوت وعدم الطرق علي أنابيب الغاز أثناء تسويقها في الشارع لان ذلك يعتبر من الملوثات السمعية التي تسبب التشتت وعدم التركيز.

عند إقامة الحفلات يجب مراعاة عدم المبالغة في استخدام أجهزة تكبير الصوت التي تحدث ضجيجاً مدويا حيث ثبت أنها تؤذي السمع وتؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم

 

المصدر: دليل الموسوعة العربية الشاملة