نصائح تساعدك على تقدير ذاتك

لكي تتمكن من تحقيق النجاح والتفوق في مختلف مجالات الحياة وتكسب محبة الآخرين واحترامهم لك، لابُدَّ أولاً من أن تتعرف أكثر على ذاتك لتتمكن من تقديرها وإنصافها، ويُمكنك تحقيق ذلك من خلال التزامك بمجموعةٍ من النصائح المهمة التي سنُقدمها لك من خلال السطور القادمة.



أولاً:

لكي تنجح في تقدير ذاتكَ وإنصافها لابُدَّ من أن تلعب دوراً إيجابيَّاً في هذه الحياة وأن تكون عنصراً فعالاً بها، ويتم ذلك عن طريق إتقانك للأعمال التي تقوم بها، ومشاركتكَ في بعض المساهمات الإجتماعية، إن كان عن طريق العمل الفردي، أو العمل الجماعي الذي يتجسَّد بانضمامك لإحدى الجمعيات الخيريَّة التي تساهم في مساعدة المحتاجين وتوفير كل الإحتياجات لهم.

ثانياً:

كل إنسان منَّا يمتلك في داخله الكثير من الصفات الإيجابيَّة والصفات السلبيَّة، وأنت في حال أردت أن تعزز من ذاتك وتقدَّرها، عليك أن تركِّز على الصفات الإيجابيَّة وأن تعمل على تعزيزها وتقويتها، وذلك لكي تتخلَّص من كل الصفات السلبيَّة التي في داخلك، وبهذا ستقضي على كل الإحباط والحزن الذي يضعفك ويسحق شخصيتك.

ثالثاً:

عليك أن توجِّه بشكلٍ يومي ومنتظم بعض الكلمات الإيجابيَّة لنفسك، وأن تكررها بشكلٍ دائم، كأن تقول أنا إنسان رائع، وأنا إنسانٌ ناجح، وأنا سأصل إلى هدفي، وأنا لن أهزم، وأنا لن أستسلم، فبهذه الطريقة ستُحرِّض عقلك على جعل هذه الكلمات حقيقة واقعية وذلك عن طريق تحريضك للعمل الجاد للوصول إلى هذه الأهداف.

 

اقرأ أيضاً: أمور مهمة يجب أن تقوم بها لتحسين حياتك

 

رابعاً:

لكي تتمكن من تقدير ذاتك وإنصافها، عليك أن تتعلم بعض المهارات التي تنمي الجانب الإبداعي من شخصيَّة الإنسان، كتعلم الموسيقى مثلاً والعزف على إحدى الآلات الموسيقية التي تناسب شخصيتك، أو تعلم فنون وقواعد الرسم، و تعلم أي نوع من الرياضات الراقية التي تحبها.

خامساً:

في حال مررت بأي تجربةٍ فاشلة في حياتك، إياك أن تقوم بلوم نفسك أو معاتبتها، بل عليك ان تقتنع بفكرةٍ أساسيَّة ألا وهي أنَّ جميع الأشخاص يُخطؤون ويفشلون في حياتهم مراراً وتكراراً، فالفشل لايُسيء لشخصية الإنسان وذاته، بل يُنميها ويُعلمها، لتصبح أقوى وأفضل مع تقدم الأيام.

سادساً:

إذا أردت أن تنمِّي شخصيتك وتقدر ذاتك، لابُدَّ من أن تمنح نفسك مساحةً إسبوعيَّةً من الراحة والاستجمام في أحضان الطبيعة والجبال، وذلك لكي تسترخي وتسمح لعقلك بأن يرتاح من التفكير بمشاكل الحياة التي لا تنتهي.




مقالات مرتبطة