نصائح بشأن إستراتيجية الاحتفاظ بالموظفين

يُعد الاحتفاظ بالموظفين أمرًا ضروريًا للاستدامة المستمرة لأية مؤسسة.

 

دفع أجور تنافسية

إن زيادة الراتب ليست طريقة تلقائية لتجنب رحيل الموظفين. كما أن دفع رواتب منخفضة جدًا أثناء فترات انخفاض البطالة سيسهم في رحيل الموظفين عن الشركة. وعلى الرغم من أهمية دفع أجور تنافسية، لكن هذا ليس الطريقة الوحيدة ولا يعد ضمانًا للاحتفاظ بهم.



تقديم سبل المرونة

يرغب الموظفون على نحو متزايد في التمتع بمزايا المرونة في وظائفهم، وعليه فإنهم سيستمرون مع صاحب العمل الذي يضمن لهم تحقيق ذلك. فتغييرات جداول المواعيد، وثبات المناوبات، ومنح الإجازات لقضاء الأمور الشخصية، وكذلك المبادرات الأخرى التي تعود بالنفع على العائلة، كلها من الأمور التي تحظى بالتقدير من جانب الموظف.

 

مناصرة الأقدمية

يقدر الموظفون صاحب العمل الذي يقدر فترة الخدمة الطويلة. وفي حين أن منح مكافآت الالتحاق بالعمل أمر منطقي في الأسواق محدودة العمالة، فإن أصحاب العمل عليهم أيضًا أن يقدروا قدامى الموظفين.

 

احترام الموظفين

الإخلاص شأنه شأن الاحترام يعد من القيم المتبادلة. وتعد مواقع العمل التي تهتم بخدمة الأفراد، والعلاقة مع الزملاء والمشرفين، وتقديم التدريب من بعض الأساليب التي يمكن أن يستخدمها أصحاب العمل لدعم احترامهم نحو الموظفين.

 

زيادة مساحة التواصل وتحسينها

أخبر الموظفين بصفة دورية بميزات الوظيفة. وقارن شركتك بالمنافسين وتحدث عن المزايا. واكتشف الأساليب المختلفة للتواصل، مثل مجموعات الدراسة، وقواعد البيانات عبر الإنترنت، وخطوط الاتصال الساخنة، واستقصاءات قياس الاتجاهات. واطلب أن تكون كفاءة التواصل من أولويات جميع المديرين واحرص على قياس التقدم.

 

دفع مكافآت الاحتفاظ بالموظفين

في الأوقات العصيبة، كما في عمليات الاندماج والاستحواذ وإغلاق المصنع أو الموقع والأزمات المالية، يلجأ الكثير والكثير من أصحاب العمل إلى دفع مكافآت الاحتفاظ بالموظفين للعاملين الأساسيين لضمان استمرارهم في الوظيفة أثناء الفترات الانتقالية. ويتمثل جزء من أي إستراتيجية عامة تتعلق بمنح الاحتفاظ بالموظفين في تصميم برنامج يتضمن ما هو أكثر من دفعات الراتب ويمكن أن يتضمن مزايا أخرى مثل مصاريف الدراسة والانتقال وخدمات التقاعد المحسنة. ودفع حوافز الاحتفاظ بالموظفين على دفعات مع مرور الوقت يعد أكثر فاعليةً من دفعها كمبلغ إجمالي مرة واحدة.

المصدر: حقيبة أدوات الأعمال الناشئة