نصائح بسيطة لتحسين خط اليد

إن الخط والكتابة من وجهة نظر شخصية هما من مميزات الشخص كالبصمة أو التوقيع، فليس لشخصين التوقيع ذاته، كما أنه ليس لهما البصمة نفسها. وتظهر الإحصاءات أنّ معظم الناس لا يحبون الكتابة باليد لأن خطهم غير مرتب، لكن مع القليل من الممارسة والتمرين تجعلان الشخص يتقن فن الخط. والآن عزيزي القارئ لما لا تأتِ بورقة وقلم لتبدأ بتسجيل بعض الخطوات البسيطة، والتي تساعدك في الحصول على خط جميل.

تدرّب جيّداً: تعرّف على أنواع الخطوط في الحاسوب، بإمكانك فتح برنامج Microsoft Word والتغيير بين أنماط الخط المختلفة لمشاهدة الأفضل والأجمل لتبدأ بتعلُّمها والتدرُّب عليها.

تدرّب على الأحرف التي تُعاني مشاكل في كتابتها: بالطّبع لن تغيّر كُل ماهو صعب مرّة واحدة، إبدأ بالأحرُف التي تعاني صعوبة في كتابتها، وتدرّب على طريقة سهلة لتفعل ذلك، ومع مرور الوقت سيسهل عليك الأمر.

تدرّب على الأحرُف التي لها نفس الإستدارة والشّكل: أعِد هذا التمرين مرات عديدة، وتدرب على الأحرف التي لها نفس الشكل ،كأن تأخذ بالتدرب على الأحرُف o-g-c وأعط الأمر حقّهُ من الوقت لكي تُتقنه تماماً.

تدرّب على كتابة جُملة مُحدّدة مراراً وتكراراً: بعد أن تدرّبت على الأحرُف ستكون مُمارسةُ الكتابة أفضل بكثير من ذي قبل، عليك القيام بكتابة جُملة مُحدّدة مراراً وتكراراً هكذا حتى تُتقنها، والغاية من هذا التّمرين الحفاظ على حجم خطٍّ ثابت في الكتابة، فهذا الأمر هامٌّ جدّاً لتحصل على خط أجمل.

تدرّب على توصيل الأحرف: التّوصيل هام جدّاً لتشكيل الكلمات فمن الضّروري أن تربُط بين الأحرف وتصل بينهُم بإسلوب جميل وأنيق.

حافظ على نسقٍ واحد: عليك الحفاظ على نسق مُوحّد للأحرف من حيث الحجم والإرتفاع والموقع على السّطر، كما عليك إبقاء المسافات مُتساوية بين الكلمات.

تجنّب الإحباط: أحبِب كتابتك كما هي عليك أن ترى خطّك وكتابتكَ جميلة كي لا تسمح للإحباط بالتسلّل إلى قلبك، أحببْ خطّك وطريقتك بالكتابة مهما كانت نتائج التّدريب.

لا تستسلم أبداً: إذا حاولت بأفضل طريقة مُمكنة فلن تفشل أبداً، لذا عليك ألّا تستسلم، فبالتّأكيد مهاراتُك ستزداد بالتّدريب المتواصل لأنّ كُلّ شيء يصبحُ أفضل بالمُمارسة.

لا تتسرّع بالكتابة: البطء في البداية أمر طبيعيّ للغاية، لا تتسرّع وخُذ وقتك في التعلّم، لأنّك مع الزّمن ستحصل على أفضل النّتائج ومع المُمارسة ستُصبح أسرع.