مهارات مطلوبة للوصول إلى أعلى المناصب الإدارية

قال لي رئيس شركة كبيرة أن شخصاً على درجة كافية من المهارة والإتقان تقدم ليشغل موقعاً في الشركة، وفي رفضتُهُ لا لشيء إلا لظاهره المنتظم بشكل مذهل.


قال لي رئيس شركة كبيرة أن شخصاً على درجة كافية من المهارة والإتقان تقدم ليشغل موقعاً في الشركة، وفي رفضتُهُ لا لشيء إلا لظاهره المنتظم بشكل مذهل. وقال موضحاً سبب هذا الرفض: «أعتقد أن النظم والترتيب الظاهري شيء مهم، بيد أن هذا الشاب كان ظاهره منتظماً ومجملاً وبلا عيب أو نقص إلى درجة تبعث الغضب. ثيابه كانت كاملة وبلا أي عيب، وشعره كان مصففاً أفضل وأجمل تصفيف، وحتى أظافره لم يكن فيها نقص أو غيب، بل حتى أسنانه كانت منضودة بأجمل وأكمل وجه. وهذا يدل على أنه يقبل التغيير بسهولة ويخضع للتأثير بسرعة، وهذه نقطة سلبية برأيي».
«ليس ثمة انسان كامل» العديد من الأشخاص يخالون أنه إذا شاهد المدراء فيهم بعض النواقص، لن يكون لهم أمل في الصعود والرقي. مثل هؤلاء الأفراد يحتاطون دوماً في الكلام، ويجلسون في الاجتماعات في الصفوف الأخيرة، ويفضلون السكوت تفادياً للخطأ، ولكي لا تشيع بين الناس حقيقة أنهم غير كاملين.
ليس العزوف عن الأعمال الجديدة، هو الطريق الوحيد لاجتناب الأخطاء. أعتقد أن الموظفين الذين لا يخطئون أبداً يوحون لنا بأنهم غير مبدعين، ولا يتمتعون بطاقة إبداعية مميزة. إنهم غارقون في تفاصيل الأعمال اليومية ولا يفكرون في المستقبل. الموظفون الذين يؤدون أعمالهم باحتياط وحذر شديد لا يتطورون ولا يبلغون شيئاً.
* * *
ما شغل ذهني أكثر من أي شيء آخر طيلة هذه السنوات، هو عدد الموظفين الذين يعتقدون أن تنفيذهم الدقيق لواجباتهم وتواجدهم المنتظم في محل العمل، يجعلهم مستحقين للترقية وزيادة الأجور. وعليهم أن يعلموا أن مجرد تنفيذ المهام بصورة جيدة لا يقتضي التطور والترقية.
يتوقع المدراء من الجميع أن يعملون بجد وينفذوا واجباتهم بأحسن ما يمكن، وهذا هو ما يستحقون لأجله الأجور. النقطة المهمة هي أن على الأفراد الظهور فوق مستوى التوقع. فالمدراء لا يمنحون ترقية لشخص لمجرد أنه كان ذو دور مؤثر وفاعلية عالية في الماضي. بل يمنحنونها للذين يعتقدون أنهم سيكونون ذا فائدة وفاعلية كبيرة في المستقبل.
لا ينظر المدراء للترفيع كمكافئة للأشخاص على إنجازات سابقة، إنما يرونها وسيلة لنيل أهداف مستقبلية. فإذا لم يؤمن المسؤول بقدراتك على تولي مهمة جديدة، فإن إنجاز كل أعمال الدنيا لن يحقق لك الترقية والترفيع.