مهارات السياقة | التقاطعات والإرشادات المنظمة لها

إن السياقة الآمنة والصحيحة للمركبات من خلال فهم نظم وقواعد المرور وتطبيقها في مواجهة الأخطار بصفة مستمرة، وبأسلوب منهجي صحيح، فلذا من الضروري معرفة وفهم ووضع هذه النظم موضع التنفيذ، فإن إهمال هذه القواعد لا يعرضك فقط إلى المسائلة القانونية بل قد يؤدي بك إلى المجازفة بحياتك وحياة الآخرين.


تعتبر التقاطعات من أكثر الأماكن التي تقع فيها حوادث السير بالمقارنة مع أي جزء آخر من الطريق, إن السبب الرئيسي وراء هذه الحوادث هو عدم التقيد بقواعد المرور أو عدم الإلمام الصحيح بها... يتم تنظيم التقاطعات في معظم الأحيان بواسطة :


-  الإشارات الضوئية.
-  الدوارات.
-  اللوائح والإشارات (إفسح الطريق والتوقف).

يمكنك التعرف على وجود تقاطع عند رؤيتك للإشارة التحذيرية الدالة على تقاطع على يمين المسار.

في هذه الأثناء عليك بإلتزام الحذر والتخفيف من سرعتك إذا لزم الأمر حسب نوع التقاطع المتوقع في التقاطعات الرئيسية والدوارات, عليك بتخفيف سرعتك من مسافة بعيدة تسمح لك بالتباطؤ التدريجي, في هذه التقاطعات غالباً ما توضح إشارات إرشادية للمسافة المتبقية قبل التقاطع بالأمتار.


قبل التقاطع، تعرف على أولويات الطريق والتصرف الواجب عليك إتخاذه... إلتزم بالتعليمات التالية :
تقاطع منظم بإشارات ضوئية :

-  الضوء أحمر: قف خلف الخط الأبيض المرسوم على أرضية الطريق, أو خلف خط خطوط عبور المشاة إلى أن يصبح الضوء أخضر, ثم إبدأ بالتحرك مرة أخرى.

- الضوء أصفر: خفف السرعة وإستعد للوقوف في حالة كزن الإشارة السابقة خضراء, في حالة كون الإشارة السابقة حمراء خفف السرعة وسر ببطء حتى تتحول الإشارة إلى خضراء ثم عاود الإنطلاق.

-  الضوء أخضر: خفف السرعة مع الإستمرار في التقاطع بحذر.

تقاطع منظم بشرطي المرور:

تنظيم شرطي المرور له دائماً الأولوية على الإشارات الضوئية والتوجيهية... إلتزم بالخطوات التالية :

-  خفف السرعة مع الإستمرار ببطء حتى تتمكن من رؤية حركة يد رجل المرور.

-  تحدد الأولوية من رجل المرور، إلتزم بالتوجيه الذي يوجهك به رجل المرور, الحركات المتعارف عليها في التوجيه من قبل رجال شرطة المرور هي:

1. قف: ساعد اليد في وضع رأسي، وراحة اليد مبسوطة وموجهة في إتجاه حركة المرور المطلوب منها التوقف.

2. إنعطاف لليمين أو اليسار: راحة اليد مبسوطة وموجهة للأسفل, والساعد وضع أفقي وموجهة في إتجاه إنعطاف حركة المرور القادمة.

3. تحرك في مسارك: ساعد اليد في حركة بين الوضع الأفقي والرأسي, وإتجاه حركة اليد يكون في إتجاه مسار حركة المرور القادمة.


تقاطع منظم باللوائح والإشارات الإرشادية:

إشارة قف، وتعني وجوب التوقف التام للمركبة قبل خطوط عبور المشاة أو قبل خط التوقف الأبيض المخطط في عرض الطريق، تتواجد هذه الإشارة في مسارات التقاطعات التي يتوجب على القادم فيها إعطاء الأولويات للمسارات الأخرى، ولعبور المشاة.

يسمح للقادم في المسار المزود بإشارة قف بالتحرك, بعد تأكده من خلو الطريق، وبعد عبور جميع المشاة في الإنتظار، تحدد الأولويات في التقاطعات التي فيها إشارة قف في جميع المسارات أو التقاطعات الغير مزودة بإشارة قف لجميع المسارات... حسب الأسس التالية:

-  الأولوية للمركبات القادمة من طريق رئيسي بإتجاه تقاطع مع طريق فرعي.
-  للمركبات التي دخلت التقاطع فعلاً.
-  للمركبات القادمة من اليمين عند تقاطع طرق متساوية في الأهمية, أو في حالة تعذر التعرف على الطريق الرئيسي.

في حالة وجود إشارة قف، وتعذر قائد المركبة رؤية المركبات في التقاطع عند خط التوقف، فإنه يجب عليك التوقف أولاً قبل الخط الأبيض، ثم التقدم قليلاً بحذر وبطء إلى نقطة تمكنك من رؤية المسارات بشكل واضح، تأكد من خلو الطريق، ثم إستمر في التحرك.