من أجل عنصر فعال في الفريق

لاشك أن زمن الإنجاز الفردي انتهى وأصبحنا اليوم نعيش زمن الإنجاز الجماعي وأي مجهود فردي مهما كان قدره تبقى نتائجه متواضعة جدا ما لم يصغ في عمل جماعي فاعل. ولنأخذ كمثال على ذلك الرياضات الفردية التي قد يعتبرها البعض عمل فردي صرف لكن الواقع غير ذلك تماما. فالعداء ولاعب كرة المضرب و الملاكم أو غيرهم أصبحوا اليوم يعملون كفريق إلى جانب المدرب والطبيب البدني و الطبيب النفسي و المستشار الإعلامي و المدير التجاري وآخرون. كل عنصر يضع مهاراته في إطار المجموعة بما فيهم العنصر الرئيسي أي الرياضي في هذه الحالة.



في هذه الأيام زاد الطلب على الأشخاص الذين يمكن وصفهم بأعضاء فريق فاعلين. ما هي الصفات غير الملموسة التي توجد في عنصر فاعل يلعب دورا ايجابيا في الفريق الذي يعمل فيه؟ في هذا المقال واعتمادا على نتائج بحث بيت.كوم نتحدث عن الموصفات الأساسية التي يجب ان يتبعها أي عنصر حتى يصبح عضوا فعالا في أي فريق عمل.

 -1
التعاون:

يتميز العضو الفعال في فريق العمل بقدرته على العمل مع غيره بشكل متناسق وبأسلوب متعاون جدا لتحقيق الغاية المشتركة عند جميع العنصرين في الشركة. فهو يقوم بمد يد المساعدة ويلبي النداء كلما تم إستدعائه للمساعدة كما يساهم في تبادل أفكاره مع غيره وإعطاء وجهة نظره بالإضافة إلى إضفائه شيء من الإيجابية على جو الفريق والرفع من معنويات الأعضاء الآخرين. إن العضو الفعال في الفريق هو الذي يقدر أهمية العمل الجماعي كما إن غايته من التعاون هي تحقيق أفضل النتائج للفريق بشكل عام وللشركة بشكل خاص.

 -2
المبادرة:

تعتبر المبادرة وتحمل المسؤولية وتقديم المشاركات الفعالة من أهم عناصر دينمكيات الفريق. إذ يجب على كل عضو في الفريق المساهمة في العمل الجماعي وعليه أن يأخذ على عاتقه مسؤولية أفعاله وقراراته ووجهات نظره. تكمن المبادرة في كون عنصر ما الأول في تقديم آرائه البناءة عند مناقشة مشكلة ما أو المشاركة في تقديم ومناقشة الحلول الإبداعية وتقديم يد العون في بعض المشاريع الخاصة التي تعد مكملة للعمل الجماعي.

 -3
الإحترام المتبادل:

يحب عضو الفريق الناجح أن يعامله الناس كما يحب أن يعامل حيث يكن أعلى درجات الإحترام لإعضاء فريقه كما يحترم آرائهم ووجهات نظرهم في جميع الأحوال. بالإضافة إلى ما سبق، يحترم عضو الفريق الفعال الإختلافات التي توجد ضمن الفريق ويرحب بآراء الآخرين ويكون منفتحا لها بأعلى درجات المهنية.

 -4
التواصل مع الآخرين بفاعلية:

يمكن وصف جو الفريق الذي يسوده التواصل الفاعل بالوسط الذي يستطيع أن يثق المرء بوصول أفكاره المطروحة إلى الغير بأسلوب مهني متناسق وموجز وواضح بطريقة ديناميكية تحترم فيها الآراء الآخرى. ان الأشخاص الذين يتمتعون بهذه المهارة يمكنهم التحدث بثقة عالية مع الآخرين في الشركة بعض النظر عن رتبهم ومركزهم وهم لا يخافون من توصيل أفكارهم المتعلقة بالوظيفة ومناقشتها بشكل بناء ومهني.

 -5
توجيه الدعم للآخرين:

يعتبر دعم عناصر الفريق لبعضهم البعض عاملا مهما من عوامل النجاح، فكلما سادت الأنانية وتفشى الكبرياء الزائد عن حده في جو الفريق تنعدم الثقة والتشارك الحر للآراء نتيجة للسلبية التي تكون قد طفت على الجو العام والتي بدورها تؤدي إلى عرقلة عملية حل المشاكل الفعالة. تحسبا لهذه الأمور، يجب ان يظهر العضو الفعال عن جهوزية تامة وقدرة على توفير الدعم الإيجابي والرفع من معنويات الآخرين في الفريق.