مفهوم إدارة التكلفة وأدواتها

تعاني أغلب المنشآت مهما كان حجمها في بعض الأوقات من الصعوبات الاقتصادية والضغوطات المالية؛ وذلك بسبب بعض القضايا الجوهرية ذات الأهمية المتزايدة، مثل: إدارة التَّكلفة، وإعداد الموازنات والخطط المالية المستقبلية، واتخاذ القرارات.



وبغضِّ النَّظر عن نوع هذه المنشآت، عليها فهم الطريقة التي تعمل وتؤثر بها مفاهيم التَّكلفة، وكيفية تطبيقها؛ وذلك لأنَّه من الواضح أنَّ إدارة التَّكلفة هامة في جميع الأوقات، ولكنَّها تصبح ذات أهمية خاصة في أوقات الاضطرابات الاقتصادية.

ولمزيد من الفهم حول هذا الموضوع، نقدم لكم ما يلي:

  1. مفهوم إدارة التَّكلفة.
  2. أدوات إدارة التَّكلفة.

مفهوم إدارة التَّكلفة:

بدايةً تُعد التَّكلفة المحور الرئيس للعديد من القرارات الإدارية كونها ذات أثر في جوانب عدة من التخطيط والرقابة، ويمكن تعريفها بأنَّها:

التضحية بموارد المنشأة للحصول على غرض معين، وتشير إلى سعر شراء البضاعة أو سعر الحصول على الخدمة المستهلكة في نشاط المنشأة، وهي قيمة الموارد التي يُضحَّى بها في سبيل الحصول على سلعة أو خدمة معينة.

وأيضاً هي قيمة لكمية محددة من أحد العناصر الإنتاجية (عوامل الإنتاج) تم التضحية بها في سبيل تحقيق هدف معين أو غرض محدد طبقاً لمواصفات ومعايير محددة مسبقاً.

ولا بد من الإشارة إلى أنَّه يختلف وصف التَّكلفة حسب طبيعة أعمال المنشأة، فهي تختلف في المنشآت الصناعية عنها في المنشآت التجارية أو الخدمية.

أمَّا بالنسبة إلى إدارة التَّكلفة فهي مجموعة من الأنظمة التي يمارسها المديرون عند التخطيط قصير وطويل الأجل فضلاً عن الرقابة على التكاليف، للتحكُّم في الموازنة التخطيطية المستقبلية للشركة؛ حيث يسمح وجود نظام جيد لإدارة التَّكلفة للمؤسسات بتقدير وتخصيص الموازنة بشكل أفضل.

إنَّ إدارة التَّكلفة شكل من أشكال المحاسبة الإدارية التي تسمح للأعمال التجارية بالتنبؤ بالنفقات المستقبلية المتوقعة للمساعدة على تقليل فرصة تجاوز الميزانية.

وتهتم إدارة التَّكلفة بعملية إيجاد المشروع الصحيح وتنفيذه تنفيذاً صحيحاً؛ فهي تغطي دورة حياة المشروع كاملةً، من مرحلة التخطيط الأولي إلى قياس أداء التَّكلفة الفعلية وإكمال المشروع.

شاهد بالفيديو: 5 دلائل تُشير إلى أنَّك بحاجة إلى محاسب محترف

أدوات إدارة التَّكلفة:

تستخدم الشركات أساليب وأدوات عدة لإدارة التَّكلفة لمشاريعها وخطوط إنتاجها ونشاطها عموماً؛ فهناك الكثير من الأدوات التي يمكن استخدامها، ومن هذه الأدوات:

1. المحاسبة على أساس النشاط:

ويطلق عليها أيضاً: نظام تكاليف الأنشطة (Activity Based Costing (ABC))، ويُعد من أهم وأحدث التطورات التي طرأت حديثاً في مجال إدارة التكاليف، وقد ظهر هذا التطور نتيجة لما تعرضت له النُّظم المحاسبية السابقة من الانتقادات المختلفة، وأيضاً كردِّ فعل طبيعي من أجل مواكبة كافة التطورات الحادثة في مجالات التصنيع وازدهار التكنولوجيا الحديثة.

2. التَّكلفة المستهدفة:

هي طريقة لتحديد تكلفة دورة حياة المنتج، والتي يجب أن تكون كافية لتطوير كل من الأداء الوظيفي والجودة، مع ضمان تحقيق الربح المتوقع، ويتضمن تحديد التَّكلفة المستهدفة طرح هامش الربح المطلوب من سعر السوق التنافسي، وتُعد التَّكلفة المستهدفة الحد الأقصى لمبلغ التَّكلفة الذي يمكن تكبده على منتج ما.

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بتحليل السوق من أجل خطّة عمل مُحكمة؟

3. هندسة القيمة والهندسة العكسية:

هي آلية تُعنى باكتشاف المبادئ التقنية لآلة أو نظام من خلال تحليل بنيته، ووظيفته وطريقة عمله، وغالباً ما تتم هذه العملية بتحليل نظام ما (آلة ميكانيكية، برنامج حاسوبي، قطعة إلكترونية) إلى أجزاء أو محاولة إعادة تصنيع نظام مشابه له يقوم بالوظيفة نفسها التي يقوم بها النظام الأصلي.

4. التحسين المستمر:

هي وسيلة لتحقيق التحسين المستمر، وفلسفة ابتكرها تاييتشي أوهونو (Taiichi Ohno) لقيادة المؤسسات الصناعية والمؤسسات المالية، وهي أيضاً ممكنة التطبيق في كل نواحي الحياة، معتمدة على التحليل والعملية.

تشير كلمة (كايزن) في ميدان الأعمال والصناعات في العادة إلى النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع مناحي العمل، كالصناعة والتسيير الإداري محسنةً النشاطات الموحدة وطرائق العمل؛ وتعمل بالأساس على الحيلولة دون وجود هدر في الجهد والطاقة والوقت.

إقرأ أيضاً: كيف يعرف أصحاب الخبرة الأمور التي عليهم التركيز عليها؟

5. المقاييس المرجعية:

تُستخدم المقارنة المرجعية لقياس الأداء باستخدام مؤشر محدد؛ مثل: التكلفة لكل وحدة قياس، أو الإنتاجية لكل وحدة قياس، أو مدة دورة "س"  لكل وحدة قياس أو خلل لكل وحدة قياس؛ وهو ما ينتج عنه مقياس للأداء يُقارن بعد ذلك مع مقاييس أخرى.

في الختام:

كل تلك الأدوات وغيرها يمكن استخدامها معاً أو جزء منها، وفقاً لما يتوافق مع طبيعة المنشأة ومما يساعد في الوقت نفسه على تحديد تكلفة المنتج بدقة بغرض تخفيض التَّكلفة وتعظيم الأرباح، وتحقيق جميع الأهداف الموضوعة والمحددة من قِبل الإدارات العليا.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة