معلومات للوالدين حول مخططات النمو عند الأطفال

لماذا نجري فحوص دورية لقياسات الطفل؟


تفيد القياسات الدورية (الطول، الوزن، محيط الرأس)للطفل في التأكد من نمو وتطور الطفل بشكل طبيعي وإعلامنا إن كان لدى طفلك مشكلة تؤثر على نموه وتطوره.



لماذا تستخدم مخططات النمو؟
من خلال رسم منحنى مسار نمو الطفل على المخطط يمكن مراقبة إن كان يتبع النموذج المتوقع (الطبيعي).تسمى الخطوط الموجودة على مخططات النمو بخطوط التقسيم المئويCentime lines و تستند إلى قياسات مأخوذة لعدد كبيرمن الأطفال وهي تظهر مجالات الوزن والطول الطبيعية وكيفية مقارنة طفلك بأطفال آخرين من نفس العمر والجنس. فمثلاً إذا كان طول طفلك يقع عند مجال ال25 % فهذا يعني انه إذا أخذنا 100طفل من نفس العمر والجنس فسيكون طفلك رقم ال25 وسيكون 75طفل أطول منه و 24 طفل أقصر منه.
وتعتبر الأوزان و الأطوال الموجودة في أي مكان على خطوط التقسيم المئوي في المخطط طبيعية حيث يختلف الأطفال عن بعضهم البعض ولا يمكن وجود تشابه بين طفلين اثنين على نفس المخطط حتى ولو كانوا توأم. إذا لاحظت ان مقاس طفلك يقع خارج المجالات المئوية الطبيعية فيجب اطلاع الطبيب أو المشرف الصحي على ذلك للتأكد من عدم وجود تأخر أو مشكلة في النمو و قد يتطلب هذا أخذ المزيد من القياسات وإجراء فحوصات للتغذية وغيرها.



كم مرة يجب وزن الطفل؟
بعد أيامه الأولى يتم وزن الطفل عند إجراء الفحوصات الروتينية واللقاحات ( في الشهور 2 – 3 – 4 – 13) من عمره طالما أنكل شيء على ما يرام. علماً أن الكثير من الأمهات يرغبن بوزن أطفالهن أكثر من ذلك لكن هذا يعتبر غير مفيد وقد يسبب قلقاً لا داعي له , مثال ذلك يمكن أن يؤخذ وزن الطفل في أحد الأسابيع بعد وجبة كبيرة وفي الأسبوع التالي يؤخذ وزنه بعد " حفاض " كبير وقبل تغذيته فيظهر وكان وزنه لم يزداد لذلك فان أخذ الوزن على فترات أطوليكون افضل وادق. ولهذا السبب لا ينصح بأخذ وزن الأطفال أكثر من مرة واحدة في الشهر بدءاً من عمر أسبوعين وحتى الشهر السادس ومرة كل شهرين حتى نهاية السنة الأولى وبعدها كل ثلاث اشهر ما لم يكن هنالك أسباب صحية خاصة ، وبعدها تكون الفترة أطول للأطفال الأكبر لأن سرعة نموهم تكون أقل وقد يقترح الطبيب زيادة مرات الوزن إن كان هنالك أي قلق حول معدل وزنه أو نموه.

كان وزن الطفل عند مقياس مئوي واحد وهو الآن متراجع إلى الخط الثاني – هل هذا طبيعي؟
من الطبيعي أن تتذبذب قليلاً نقاط مقاسات وزن الطفل أو أن تتحرك بالتدريج قريباً من إحدى الخطوط إلى الآخر(صعوداً أو هبوطاً) ولكن قلما يتخطى خطين أو أكثر وعند حدوث ذلك يفضل الطبيب متابعة وضع الطفل عن كثب لفترة من الزمن.



مرض طفلي وفقد البعض من وزنه – ماذا أفعل؟
يمكن أحياناً أن يفقد الطفل بعض من وزنه عند المرض ولكن بعد الشفاء يجب أن يعود الوزن إلى ما كان عليه قبل المرض خلال أسبوعين أو ثلاث وإذا لم يحصل ذلك يجب مراجعة الطبيب.

كم مرة يجب قياس طول الطفل؟
قد يكون هذا مفيداً عند وجود بعض القلق حول الوزن للأطفال تحت السنتين. وبشكل عام ليس من الضروري قياس طول أو ارتفاع الطفل إن كان نموه صحيحاً.

لماذا ينصح بوضع النقاط على المخطط من قبل أخصائيي صحة محترفين ؟
يتطلب تنزيل النقاط بشكل دقيق على المخطط البياني المئوي بعض الخبرة وأي خطأ فيه يمكن أن يجعل نمو الطفل يبدو وكأن فيه مشكلة ، والأخصائيين الصحيين (اطباء او ممرضين) الذين يستخدمون المخطط مدربين جيداً بحيث أنهم يضعون النقاط على المخطط ويقرؤونها بدقة .