مصطلحات العلاقات الاجتماعية

 هناك العديد من المصطلحات الاجتماعية، و هناك العديد لا يعرفون ماذا تعني بالضبط، في هذا المقال نعرف بعضها و نوضح المعنى الفعلي لها.


المسؤولية الاجتماعية للشركات:
إجراءات تدمج بموجبها المؤسسات السلوكيات الاجتماعية في سياساتها وعملياتها المتصلة بأعمالها التجارية، ويشمل ذلك المتطلبات البيئية والاقتصادية والمجتمعية.

مبادرات المسؤولية المجتمعية:
يقصد بهذا المصطلح البرامج أو الأنشطة المخصصة بشكل واضح، للإيفاء بأهداف محددة متعلقة بالمسؤولية المجتمعية.

المعايير الدولية للسلوك:
يقصد بهذا المصطلح التوقعات الخاصة بالسلوك المجتمعي للمؤسسة، وهي مشتقة من القانون الدولي ومبادئه، المتعارف عليها، أو من الاتفاقيات الحكومية الداخلية (مثل المعاهدات والاتفاقيات)، المعترف بها دولياً، أو بشكل مشابه للدولي.

مواطنة الشركات:
هي الاستراتيجيات التي تتبعها المؤسسات، التي تتضمن قيم ورسالة المؤسسة، والتي تحكم عملها وتؤثر على قراراتها التي تتعلق بأنشطتها المسؤولة اجتماعيا.

الأداء الاجتماعي:
القضايا الاجتماعية التي، تتعلق بموضوعات ، مثل الصحة، والسلامة في موقع العمل، ورضى الموظفين والنشاطات الخيرية، التي تقوم بها الشركة، فضلاً عن مواضيع خارجية، مثل العمالة وحقوق الإنسان، وتنوع القوى العاملة، والعلاقات مع الموردين.

الأداء الاقتصادي:
خلق فرص العمل، واستثمارات المسؤوله اجتماعيا والبحث والتطوير، والاستثمارات في التدريب، وغيرها من أشكال الاستثمار في رأس المال البشري.

الأداء البيئي:
تتضمن القضايا البيئية، وما تخلفه عمليات الإنتاج والمنتجات والخدمات من آثار في الجو والأرض، والتنوع البيئي، وسلامة الصحة العامة.

الاستثمار في المجتمع المحلي:
توجيه الأموال والموارد، إلى الأنشطة التي تؤدي إلى حفز إيجاد الوظائف، وتوليد الدخل في المجتمع المحلي، وتقوم المؤسسات بهذه الأنشطة، من خلال التبرع للمنظمات المعنية بتطوير المجتمع المحلي، وبالشراكة مع المنظمات غير الربحية.

تأثير الشركة على المجتمع:
يقصد به التغيير السلبي أو الإيجابي في المجتمع، أو البيئة الذي ينتج بشكل كلي أو جزئي نتيجة لقرارات المؤسسة وأنشطتها.

التنمية المستدامة:
التنمية التي تلبي  الاحتياجات الحالية، دون المساس بقدرة الأجيال المستقبلية على مقابلة احتياجاتهم

السلوك الأخلاقي:
السلوك المتماشي مع مبادئ السلوك الصحيح، أو الجيد المتفق عليها، ضمن سياق موقف محدد، والمتماشي أيضاً مع المعايير الدولية للسلوك.