مشاكل جسدية تسبب الاحراج للرجال

هناك بعض المشاكل يعاني منها الرجال خاصة تسيء إلى مظهرهم و بالتالي تؤثر على نفسياتهم و علاقاتهم بالآخرين.. هنا نعرض لكم بعض هذه المشاكل...



1- شعر الظهر:

بحلول منتصف العشرينات من عمر الرجل، يبدأ الشكل النهائي لتوزيع نمو الشعر في الظهر بالتكون. ربما يأخذ الشعر توزيعات قليلة الكثافة، و ربما يكون شديد الكثافة .

وللتغلب على مشكلة التوزيعات غير المناسبة لكثافة الشعر في مناطق الظهر، يمكن إزالة هذا الشعر بالطرق التالية:

-  الليزر: لديه القدرة على تخفيف الشعر أو إزالته بالكامل، و نتائجه شبه دائمة .

 - الطرق التقليدية: و تقوم بإزالة الشعر لمدة تصل إلى عدة أسابيع، و تشمل هذه الطرق على سبيل المثال ( الشمع، و مزيلات الشعر).

2- الكرش :

الرجال أكثر عرضة لاكتساب دهون حول منطقة الوسط، مما ينتج عنه الكرش. و لسوء الحظ فإن هذه التجمعات الدهنية تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية .

لكن الخبر الجيد يتمثل في أن هذه المناطق من الدهون هي أول ما يختفي بمجرد اتباع حمية غذائية مناسبة و ممارسة الرياضة .

3- التعرق الزائد :

من المعروف أن معدل افراز العرق لدى الرجال أعلى من النساء. لكن عندنا يظهر الأمر في صورة عرق غزير في الكفوف و الإبطين، و انتشار العرق على الملابس فإن هذه الحالة تسمى هايبرهيدروزس، و قد تنشأ من التوتر أو المجهود النفسي، و ربما تنشأ بدون سبب ظاهر.

يوجد عدة حلول لهذه الحالة تحتاج إلى استشارة طبيب متخصص، للقيام بتشخيص السبب وراء الحالة و بالتالي إعطاء العلاج المناسب .

4- الحاجب الكثيف :

بالعودة إلى مشكلات نمو الشعر في الرجال، حيث أن نفس الهرمونات التي تحفز نمو شعر اللحية و الشارب، تحفز نمو حويصلات الشعر في منطقة الحاجب. تنتج المشكلة عندما تكون كثافة شعر الحاجب زائد عن المقبول، إلى أن تصل إلى نمو الشعر في المنطقة بين الحاجبين .

يمكن علاج هذه المشكلة بالتدمير الكهربي المحدود لحويصلات الشعر في المناطق الزائدة فيما يعتبر حل دائم. كما يمكن الاستعانة بحلول التخلص من الشعر بصفة دورية من خلال الطرق التقليدية في إزالة الشعر .

5- شعر تحت الجلد :

بعض الرجال يعاني من مشكلة عند حلاقة الذقن في وجود بعض الشعيرات التي تنمو تحت الجلد مكونة ما يشبه الأكياس الدهنية، مما يجعل مرور ماكينة الحلاقة على الجلد سبباً في تعرضه للجروح. و تظهر هذه المشكلة بشكل أكبر في الرجال من أصول افريقية، و أصحاب الشعر الملفوف .

يمكن التغلب على هذه المشكلة بواسطة حمام مياه دافئ قبل الحلاقة، بجانب استعمال كريم حلاقة أو جيل ذو كثافة عالية .

6- احمرار الوجه :

ليس دائماً احمرار الوجه دليل احراج أو كسوف، لكنه أحياناً يكون بسبب حالة جسمانية طبية تتميز باحمرار شديد في الوجه و طرف الأنف. لكن من المهم الانتباه إلى هذه المشكلة في حالة تكرارها، و استشارة طبيب متخصص .

7- تأكل مساحة الشعر :

من الحقائق المؤسفة أن أغلب الرجال في منتصف الثلاثينات يبدؤون في اختبار نقص كثافة الشعر بشكل ملحوظ. و في بداية الخمسينات، يبدأ خط منبت الشعر في مقدمة الرأس بالتراجع بشكل ملحوظ مكوناً أماكن ذات كثافة منخفضة من الشعر أو مناطق صلعاء تماماً .

هناك بعض الجراحات حالياً التي تعمل على تعويض الشعر المفقود، كما أنه يمكن استشارة الطبيب بخصوص أدوية تمنع تساقط الشعر. لكن يجب الحذر من بعض الدعاية في هذا الموضوع التي تقدم أدوية و وعود زائفة بعودة الماضي.

8- عمى الألوان :

مصطلح عمى الألوان لا يعني رؤية الأشياء أبيض و أسود. لكنه يعنى بشكل أدق التداخل بين بعض الألوان و بعضها الآخر حيث لا يستطيع المريض التمييز بين اللون الاخضر و الأحمر مثلاً. و طريقة وراثة هذا المرض تجعله أكثر انتشاراً في الرجال .

رغم أن هذا المرض ليس له علاج مباشر، لكن في أغلب الحالات يمكن تعليم المريض بعض أساليب التغلب على تداخل الألوان .

9- الشخير أثناء النوم :

من أكثر الأشياء ازعاجاً لمن يشاركك الغرفة هو أن تكون من أصحاب الأصوات العالية أثناء النوم. و رغم أن ظاهرة الشخير ليست مضرة في حد ذاتها، لكننا يجب أن ننتبه لها بشكل خاص في حالات الازعاج الغير معتاد لشريكك، أو التأثير على جودة فترة نومك. حيث أن هذه الظاهرة أحياناً تكون بداية لمشكلة أكبر تسمى اختناقات النوم و التي يجب الانتباه له، و استشارة الطبيب في حالة الشك في وجودها .

10- التجشؤ :

رغم أن التجشؤ في ثقافتنا يمثل فعل مقزز و غير مقبول، لكنه في بعض الثقافات الأخرى يمثل نوع من التعبير عن التقدير لوجبة كريمة. و التجشؤ في حد ذاته لا يمثل مشكلة، لكن يجب الانتباه إذا كان مصحوباً برغبة في القيئ أو أي أعراض أخرى خاصة بالمعدة، حيث يمكن ان يكون السبب وراء ذلك مشكلة في الجهاز الهضمي. لذا يجب استشارة طبيب إن كان التجشؤ مصحوب بأي أعراض أخرى .

11- الغازات :

رغم أن مرور غازات البطن لا يسبب ضرر صحي، لكن هذه العملية تسبب احراج كبير. و تنتج غازات البطن من انتاج هواء من بعض التفاعلات الكيمائية للغذاء داخل القناة الهضمية. و هناك أنواع من الأطعمة تسبب الغازات و تختلف من شخص لأخر. لكن أشهرها الصودا و البقوليات و بعض الخضر و الفواكه .

12- رائحة الجسم :

سواء كنت تعمل بجد أو تلعب بجهد، فسوف يكون جسمك عرضة لإفراز عرق غزير مصحوب برائحة جسم غير مرغوب فيها. في الواقع فإن الرائحة لا يكون مصدرها المباشر العرق، لكن البكتيريا التي تنجذب نحو الجلد المتشبع بالعرق و تبدأ في التفاعل فوقه و إفراز بعض المواد ذات الرائحة .

لذا يكمن الحل في محاربة البكتيريا بالاستحمام الدائم بالماء و الصابون، و الغسل السريع للملابس المتسخة. و في حال استمرت الرائحة في التواجد ينبغي الانتباه إلى بعض أنواع الأطعمة التي تؤثر على رائحة الجسم و التقليل منها و أشهرها الثوم و البصل .

13- الفطريات :

لسنا في حاجة لنكون لاعبي أولمبياد لنصاب بالفطريات، حيث يكفي لمس بعض الملابس المتسخة أو الأرضيات الغير نظيفة. و تظهر هذه الالتهابات في الغالب أعلى الفخذ و في الناحية الداخلية منه. و يمكن علاجها بمضادات فطريات و الحفاظ على نظافة و جفاف المنطقة المصابة، و تجنب الملابس الضيقة .

14- الأظافر الداخلة :

من أكثر العمليات التي يقوم بها الرجال بسرعة و سهولة قص الأظافر، و ربما لا يعيرها البعض اهتمامهم، لكن هذا قد يسبب مشكلة تفقدهم جزء كبير من وقتهم فيما بعض. حيث أن نمو الأظافر الداخلة أو المغروسة في الجلد يعتبر نتيجة أساسية لقص الاظافر بشكل سيء. من أبرز أخطاء قص الأظافر التي تسبب هذه المشكلة هو جعل الظفر قصير للغاية بعد قصه، لذا فإن قص الظفر بطول مناسب يساعد كثيراً في تجنب مشكلة الأظافر الداخلة .

15- رائحة الفم :

روائح الفم الكريهة من أبرز المشاكل التي يقابلها بعض الرجال، و التي تسبب أثر كبير في تفاعله مع الوسط المحيط. ويعتبر الاهتمام بالنظافة المستمرة واليومية للفم هو الحل الأساسي لهذه المشكلة.

16- المشاكل الجنسية :

تعتبر الاختلالات الوظيفية الجنسية في الرجال من آخر ما يود الرجل التحدث عنه. لكن أكثر من ثلث الرجال يختبر في وقت من الأوقات مشكلة وظيفية جنسية ما، يتمثل أغلبها في انخفاض الرغبة الجنسية و القذف السريع و ضعف الانتصاب. ويمثل ضعف الانتصاب عدم القدرة على حدوث و بقاء انتصاب كامل لمدة كافية، و تعد هذه المشكلة مؤشراً هاماً على عدة أمراض في الأوعية الدموية و البول السكري و مشاكل القلب و التدخين. لذا يجب استشارة طبيب في حالة وجود هذه المشاكل .

17- ضعف السمع :

يمثل ضعف السمع مشكلة أكثر انتشاراً في الرجال ربما لارتباطها في أحيان كثيرة بوظائف معينة مثل عمال المناجم والنجارين والجنود. لكن هذا لا يمنع أن ضعف السمع و الإضرار بمكونات الأذن ممكن أن يحدث نتيجة أي مصدر للصوت العالي.

يمكن تجنب هذه المشكلة بالحرص على استعمال أدوات حماية الأذن في مكان العمل، والحرص على عدم الاستماع إلى مشغلات الأغاني بصوت أعلى من 75%.

18- تضخم البروستاتا :

مع التقدم في السن و ظهور الشعر الأبيض و انثناءات الجلد، لا مفر من حدوث تضخم البروستاتا حيث يعتبر جزء طبيعي من عملية التقدم في السن. و يطلق عليه طبياً مصطلح ورم البروستاتا الحميد. و يسبب هذا الورم أعراض في نصف الرجال بحلول سن الـ 75، حيث يقوم هذا التضخم بالضغط على قناة مجرى البول. مما يسبب أعراض مثل زيادة عدد مرات التبول، لكن يمكن استشارة الطبيب حول أفضل الحلول للتخلص من هذه المشكلة حسب الحالة الفردية لكل مريض .