مجموعات العقل المدبر: كيفية الانضمام إليها وفوائدها (3)

يمكن أن تكون مجموعات العقول المدبرة مفيدة للغاية وتقدِّم لك الدعم والتحفيز للتطور والتقدُّم في حياتك المهنية وربَّما تفتح أمامك آفاقاً جديدة، ولقد تحدَّثنا في الجزء الثاني من المقال عن أهمية مجموعات العقول المدبرة، وماذا يجب أن تتوقع من المجموعة الخاصة بك، وسنتحدَّث في هذا الجزء الثالث والأخير عن نصائح يمكنك اتباعها للحصول على أقصى استفادة من مجموعة العقل المدبر الخاصة بك.



3 نصائح للحصول على أقصى استفادة من مجموعة العقل المدبر الخاصة بك:

الانضمام إلى مجموعة شيء وتحقيق الاستفادة منها شيء آخر، ويعد اتخاذ قرار الانضمام إلى مجموعة العقل المدبر التزاماً كبيراً فأنت مدين لأقرانك – ولنفسك - بالمشاركة الكاملة في المجموعة، ويعد العمل الجاد في المجموعة أمراً هاماً؛ لأنَّك ستحصل على عائد جيد على الاستثمار الذي قمت به.

فيما يأتي بعض النصائح لتحقيق أقصى استفادة من مجموعة العقل المدبر الخاصة بك:

1. استثمر وقتك في المقعد الرئيس:

عليك أن تكون جاهزاً عندما يحين دورك على المقعد الرئيس، فهذا وقت ثمين للغاية بالنسبة إليك للحصول على تغذية راجعة من زملائك، والتي يمكن أن تساعد في حياتك المهنية؛ لذلك لا تستهتر بالأمر وأعطه قدره.

اختر بعناية الموضوع الذي ستقدمه واختر منه الفكرة التي سيكون لها أكبر تأثير في عملك، فمن خلال القيام بذلك ستتأكد من أنَّك لا تضيع وقتك في المقعد الرئيس.

بمجرد الانتهاء من تحديد موضوعك عليك أن تتمرن عليه، اكتب بضع أفكار إذا كنت بحاجة إلى حث نفسك ثمَّ تدرب أمام المرآة، وتمرَّن على ما ستقوله وكيف ستقوله.

اختم حديثك بعبارة تحث أعضاء المجموعة على اتخاذ إجراء (CTA - call to action)، فتشرح تحديداً كيف تريد أن يساعدك الأعضاء الآخرون.

عندما يحين موعد اجتماع مجموعة العقل المدبر تأكد من أنَّك في مكان هادئ فيه اتصال إنترنت سريع - إذا كان الاجتماع افتراضياً - وتحقق من كاميرا الويب والميكروفون على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مبكراً، وتحقق من أنَّ الخلفية وراءك مناسبة، قد يساعدك ارتداء ملابس رسمية على امتلاك عقلية مناسبة للاجتماع.

سجل الاجتماع إذا لم يكن لدى أي عضو آخر اعتراض حتى تتمكن من الاحتفاظ بالنصائح التي تتلقاها.

شاهد بالفيديو: ما هي فوائد مجموعة العقل المدبر، وكيف تديرها؟

2. كن دقيقاً وشاملاً:

كن دقيقاً عندما تطلب النصيحة من أعضاء المجموعة الآخرين، لا تقل فقط: "ما هو رأيكم؟" فلن ينتج عن هذا تغذية راجعة مفيدة جداً.

بدلاً من ذلك ركز على سؤال أو سؤالين رئيسين يمكنك طرحهما للحصول على تغذية راجعة محددة، مثلاً قد تقول: "لو كنت مكاني، بكم تسعِّر هذا المنتج؟"، فيمكن أن يساعدك ذلك على الحصول على توجيه ملموس تستفيد منه مستقبلاً.

كن شاملاً أيضاً ففي بعض الأحيان في اجتماعات مجموعة العقل المدبر ستجد أنَّ شخصاً أو شخصين يجيبون عن كل سؤال في حين يفضل الآخرون الجلوس والاستماع؛ لكنَّ هؤلاء الأشخاص الهادئين لديهم منظور قيم أيضاً.

عندما تكون في المقعد الرئيس لا تخف من التجول ومناداة الأشخاص بأسمائهم موضحاً أنَّك تريد النصيحة من كل شخص حاضر، وفي نهاية وقت المقعد الرئيس عندما تحدد الأهداف والخطوات التالية للأسبوع، اطلب النصيحة بشأن تحديد أهداف واقعية، ثمَّ اطلب من زملائك أعضاء المجموعة مساءلتك عمَّا حققته، فهذه خطوة هامة ففي النهاية لا فائدة من الحصول على نصائحهم إذا لم تلتزم بها.

تأكد من المتابعة والعمل نحو الأهداف التي حددتها، ولتحقيق أقصى استفادة من مجموعة العقل المدبر يجب أن تكون دقيقاً وتضع خطوات تالية محددة.

إقرأ أيضاً: مجموعات العقل المُدبِّر: ما هي؟ وكيف تؤسِّسها وتديرها؟

3. استفد من كافة المصادر:

تمنحك معظم مجموعات العقل المدبر موارد إضافية إلى جانب النصائح والمناقشات في المكالمات الجماعية مثل دورات مجانية أو كتب أو غيرها وهي موارد هامة؛ لأنَّها تدعم الموضوعات التي تناقشها في كل جلسة.

إقرأ أيضاً: 9 معلومات تساعدك على فهم شخصية العقل المُدبِّر

في الختام:

لقد تحدَّثنا في هذا المقال بأجزائه الثلاثة عن مفهوم مجموعة العقل المدبر وأنواعها وفوائدها وماذا يجب أن تتوقع من المجموعة الخاصة بك، إضافة إلى نصائح لتحقيق أقصى استفادة من مجموعتك.




مقالات مرتبطة