متى يجب أن تترك وظيفتك وتبحث عن عمل آخر؟

إنّ اتخاذ قرار الاستقالة أمر صعب ويسبب القلق والتوتر لأنه يزيد من درجة غموض المستقبل، ولكن قد يكون هذا القرار هو مفتاح النجاح في الحياة والانطلاق نحو مستقبل جديد. فيما يلي 5 إشارات عليك تدل على أنّ الوقت قد حان لتبحث عن عمل جديد. 



1- لا تتطور ولا تتعلم شيء جديد

إذا لم تعد تتعلم أي شيء جديد في عملك فقد حان الوقت لكي تغادر، لأنه لم تعد هناك أي فرصة للنمو والتقدم، فأهم الأمور التي تبث السعادة في حياة الإنسان هي أن يمارس عملاً يحرّض ذهنه على التعلم والإبداع. وبالتالي إن لم تمارس عملاً يجعلك تتطوّر بشكل مستمر، ستصبح مهاراتك العملية أقل قيمة في سوق العمل.

إقرأ أيضاً: نصائح بسيطة لتطوير نفسك في العمل

2- أنت تعمل للحصول على الراتب فقط

معظم الأشخاص يتحمّلون الوظائف المتعبة في سبيل الحصول على الراتب نهاية كل شهر، ولكن تشير معظم الدراسات إلى أنّ الراتب وحده غير كفيل بإيجاد حافز قوي يدفعك للذهاب لعملك كل يوم، وعليك أن تبحث عن عمل آخر أكثر متعة وتحفيز.

3- لا ترتاح في التعامل مع مديرك

إذا وجدت نفسك تنعت مديرك يومياً بصفات سيئة مثل أناني، غير كفؤ، متكبّر، متسلط... فعليك البحث عن وظيفة أخرى حالاً، إلا إذا علمت أنه سينتقل لقسم آخر أو سيستقيل، لأنه في حال كان مديرك يتعامل معك بنوع من الفوقية والتسلط و لا يدعم أفكارك وتطلعاتك ولا يبادر إلى تحفيزك فلن تكون سعيداً أبداً بعملك وسيؤدي ذلك إلى شعورك الدائم بالتوتر النفسي مما يؤثر على إنتاجيتك بشكل مباشر.

4- لا تؤدي عملك بشكل جيّد

عندما تشعر بحالة من الركود الدائم وأنك تنجز أقل مما يتوجب عليك إنجازه يومياً فيتوجب عليك البحث عن وظيفة في مكان آخر، لأنّ السبب الرئيسي في ذلك هو غياب الحافز والافتقار إلى الحماس المطلوب لأداء العمل، وهذا الأمر سيؤذي سيرتك المهنية وينعكس على الشركة التي تعمل بها سلباً، فإذا أردت أن تكون شخصاً سعيداً ومتفاعلاً مع عمله، فعليك أن تبحث عن وظيفة تحفّزك على الأداء بأقصى طاقتك.

5- لا تشعر بتقدير العمل الذي تؤديه

عندما تزيد مهامك وواجباتك وتعمل لساعات إضافية يومياً دون أن يتم ترقيتك أو زيادة راتبك فالوقت قد حان لتترك وظيفتك وخصوصاً إذا ما كان الوضع المالي للشركة جيد، لأنّ الأشخاص الذين يشعرون أنهم لا يحظون بالتقدير اللازم للعمل الذي يقومون به أكثر عرضة للتوتر والإنهاك النفسي وممارسة سلوكيات أخرى تؤثر على إنتاجهم.

إقرأ أيضاً: 4 مشاكل تواجه الموظفين في العمل


بكل تأكيد هذه ليست الإشارات الوحيدة التي تدفعك لتترك عملك فهناك إشارات كثيرة أخرى كأن يؤثر عملك على حياتك الشخصية وعلاقاتك الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء، أو الضغوطات الاقتصادية أو نقل مقر العمل إلى مكان آخر بعيد عن إقامتك. ويبقى القرار الأخير بيدك لكي تترك عملك الحالي وتبحث عن فرصة عمل أفضل أو أن تبدأ عملك الخاص بك.




مقالات مرتبطة