متى بدأت كرة القدم ومن اخترعها؟

كرة القدم هي لعبة يلعبها فريقان من 11 إلى 18 لاعباً، على الرَّغم من أنَّ بعض الأنواع منها تتميز بوجود عدد أقل من اللاعبين، والهدف من اللعبة هو تمرير الكرة بين قائمتي المرمى إلى منطقة المرمى، واللعبة بدنية للغاية، وتتطلب من اللاعبين استخدام كل وزن أجسامهم لدفع الكرة، وتُلعب في ملعب محدد بوضوح بالأهداف وخط المرمى، وفي هذا المقال سنتعرف إلى تاريخها العريق؛ لذا تابعوا معنا.



تاريخ كرة القدم:

كرة القدم لها تاريخ طويل يعود إلى العصور الإغريقية القديمة، لُعبت اللعبة بكرة مصنوعة من الكتان أو الشعر، ووُثقت اللعبة أيضاً منذ زمن بعيد في الصين القديمة؛ إذ لعب الصينيون لعبة كرة تُسمى "تسو تشو"، والتي تُرجمت على أنَّها "لعبة ركل الكرة".

لعب الصينيون القدماء اللعبة بكرة مصنوعة من جلد الأبوسوم، وفي روما القديمة، كانت اللعبة تُعرف باسم "harpastum"، والتي جاءت من الفعل اليوناني 'snatch'؛ أي اختطاف، ومعناها اختطاف أو نزع الكرة من الخصم.

من المرجح أن تكون النسخة الحديثة من كرة القدم قد ولدت في إنجلترا في القرن التاسع عشر، لكن من الهام ملاحظة أنَّ كرة الرجبي كانت متشابهة معها في الأصل، وفي الواقع، كانت كرة القدم هي لعبة الرجبي نفسها.

لقد تأسس اتحاد كرة القدم، الذي وضع قواعد الرياضة في عام 1863، ثم انتقل فريق واشنطن ريد سكينز إلى عاصمة البلاد في عام 1936، وكلمة "redskin" ليست واضحة في الأصل، لكن بعض اللغويين يعتقدون أنَّها تُكرم الأمريكيين الأصليين.

يعود تاريخ كرة القدم إلى أمريكا الوسطى القديمة؛ إذ لعب الأزتيك لعبة تُعرف باسم tlachtli، أو "كرة اللعبة"؛ إذ يركل اللاعبون كرة مطاطية صلبة تسمى أولي، وكانوا يستخدمون ركبهم ووركهم ومرفقيهم لضرب الكرة، وقد تكون اللعبة عنيفة، وقد تندلع شجارات دموية أحياناً في أثناء اللعب، ويُعتقد أنَّ اللعبة الحديثة قد تطوَّرت من هذه الألعاب.

تستند قواعد كرة القدم الحديثة إلى قواعد كامبريدج، والتي ابتكرها إتش دي وينتون وجي سي ثرينغ في جامعة كامبريدج عام 1848، وكانت القواعد مماثلة لتلك التي استخدمتها كامبريدج، وانتشرت اللعبة في النهاية إلى بلدان أخرى، ومع ذلك، لم تُحيَ إلا في أوائل الثلاثينيات.

توجد أيضاً كرة القدم الأسترالية، والتي يُتنازع على أصول قواعدها، ويدعي بعض الناس أنَّ اللعبة لها جذورها من لعبة أيرلندية قديمة، بينما يقول آخرون إنَّها تأثرت في لعبة أسترالية للسكان الأصليين تُعرف باسم مارن جروك، ومع ذلك، يختلف المؤرخون ويعتقد بعضهم أنَّ اللعبة نشأت في أستراليا، وفي عام 1859، واختُرعت لعبة كرة قدم في ملبورن لم تتطلب من اللاعبين ارتداد الكرة في أثناء الجري.

تعتمد قواعد ألعاب كرة القدم الأسترالية المبكرة على أشكال مختلفة من كرة القدم من جميع أنحاء العالم، ومن ذلك اتحاد كرة القدم والرجبي وكرة القدم الغيلية وقواعد كامبريدج، وكان على اللاعبين الاتفاق على القواعد قبل كل مباراة.

أمَّا بالنسبة إلى كرة القدم الاحترافية (كرة القدم الأمريكية)، فإنَّ لها بدايات متواضعة في المدن الصغيرة إلى متوسطة الحجم؛ إذ كان كل فريق مكوناً من السكان المحليين، وقد لعبت الفرق بعضها ضد بعض من أجل الفخر وتمثيل المدينة، على سبيل المثال، لعبت دايتون تراينغلز (أوهايو) ضد روك آيلاند إندبندنتس.

يتألف هذا الفريق من رجال من مجموعات فخر مدنية محلية ونوادي رياضية ولاعبي كرة قدم جامعيين، ولقد دفعوا رسوم بوابة للألعاب، ودفعوا للحكَّام واستأجروا ملعباً، كما كسبوا أيضاً أموالاً من مبيعات البوابة وما تبقى.

بحلول مطلع القرن العشرين، كانت اللعبة معروفة بخطورتها، ففي عام واحد، مات 18 لاعباً في الملعب، واستجابت الكليات بإجراء تغييرات على القواعد وإدخال معدات سلامة أفضل، ومن بين أهم التغييرات تمريرة إلى الأمام وإدخال الخوذات، وفي عام 1912، اتخذت اللعبة شكلها الحديث، مع إضافة ظهير رباعي إلى كل فريق.

متى كانت أول مباراة في تاريخ كرة القدم؟

لُعبت أول لعبة كرة قدم في عام 1869 بين جامعة روتجرز وكلية نيو جيرسي (المعروفة الآن باسم جامعة برينستون).

كتب ممثلون من كولومبيا وهارفارد وبرينستون وييل القواعد الأولى لكرة القدم في 23 نوفمبر 1876 في سبرينجفيلد بولاية ماساتشوستس، وكانت أول مباراة كرة قدم بُثَّت بين جامعة بيتسبرغ وجامعة فرجينيا الغربية في تاريخ 8 تشرين الأول من عام 1921، بُثَّت على محطة راديو بيتسبرغ KDKA-AM.

كانت أول مباراة كرة قدم جامعية على شاشة التلفزيون بين جامعة فوردهام وجامعة وينسبيرغ في 30 سبتمبر 1939، وبُثَّت اللعبة على قناة إن بي سي وبثت على W2XBS.

بدأ تصنيف كرة القدم في عام 1939 بإصدار أول استطلاع لوكالة Associated Press. تشمل أنظمة التصنيف البارزة الأخرى تصنيفات BCS (سلسلة بطولة Bowl)، التي بدأَتْ في عام 1998، وتصنيفات (CFP College Football Playoff)، والتي بدأت في عام 2014.

ما هي أول دولة اخترعت كرة القدم؟

نشأت كرة القدم الحديثة التي نراها اليوم في دولة بريطانيا في القرن الناسع عشر، صحيح أنَّ كرة القدم الشعبية كانت تُلعب منذ العصور الوسطى بقواعد مختلفة، إلا أنَّ اللعبة بدأت في التوحد وإعطاء ملامحها الحالية وقوانينها عندما عُدَّت لعبة شتوية في المدارس العامة، وقام اتحاد كرة القدم، الذي تشكل عام 1863 بتدوين قواعد اللعبة، واستضاف أول مسابقة كأس بين أندية كرة القدم الإقليمية في بريطانيا.

ما هو سبب اختراع كرة القدم؟

أكثر ألعاب كرة القدم القديمة صلة بكرة القدم في عصرنا الحديث هي لعبة Tsu'Chu الصينية ( تسو-تشو أو تسوجو، والتي تعني "ركل الكرة"). بدأت أولى سجلات اللعبة خلال عهد أسرة هان (206 ق.م - 220 م) ويُعتقد أنَّها كانت نوعاً من تدريبات الجنود.

تضمنت Tsu'Chu ركل كرة صغيرة مصنوعة من الجلد إلى داخل شبكة معلقة بين قضيبين من الخيزران.

لم تسمح قواعد اللعبة للاعبين باستخدام أيديهم، لكن كان مسموحاً لهم استخدام أقدامهم وأجزاء أخرى من أجسامهم، وكان الاختلاف الرئيسي بين Tsu'Chu وكرة القدم هو ارتفاع المرمى الذي يتدلى على ارتفاع حوالي 30 قدماً من الأرض.

منذ ظهور Tsu'Chu وما بعدها، انتشرت الألعاب الشبيهة بكرة القدم في جميع أنحاء العالم، وكان لدى معظم الثقافات أنشطة تركز على استخدام أقدامهم، ومن ذلك الكيماري الياباني الذي ما يزال يُلعب حتى اليوم، وكان لدى الأمريكيين الأصليين Pahsaherman، ولعب الأستراليون الأصليون لعبة Marn Grook، وغيرهم الكثير، وتعددت أسباب لعبها، فكانت للتدريب أو المنافسة أو النزاع وغيرها.

أهم المحطات في تاريخ كرة القدم:

27 يونيو 1930:

أول كأس عالم على الإطلاق

أُقيمت أول بطولة لكأس العالم في أوروغواي، وشاركت 7 فرق فقط، وكانت البطولة لمدة 17 يوماً، وفي النهائيات فازت أوروغواي على الأرجنتين 4-2.

27 يونيو 1934:

كأس العالم الثاني

أُقيمت بطولة كأس العالم الثانية في إيطاليا؛ إذ كان عليك التأهل للمشاركة فيها، وشارك في البطولة 16 فريقاً فقط، وفي النهائيات هزمت إيطاليا تشيكوسلوفاكيا 2-1

27 يونيو 1938:

كأس العالم الثالث

أُقيمت بطولة كأس العالم الثالثة في فرنسا، ولم تتمكن الأوروغواي والأرجنتين من المشاركة فيها؛ لأنَّها أُقيمت في أوروبا، ولم تتمكن إسبانيا من المشاركة أيضاً بسبب الحرب الأهلية، وفي نهائيات كأس العالم، فازت إيطاليا على المجر 4-2.

1 سبتمبر 1939:

الحرب العالمية الثانية

كان للحرب العالمية الثانية تأثير كبير في العالم بأسره، ولم تكن لدينا نهائيات كأس العالم لمدة 12 عاماً بسبب الدمار الشامل الذي سببته لنا.

1 يونيو 1950:

كأس العالم الرابع

أُقيمت بطولة كأس العالم الرابعة في البرازيل، وشاركت 13 دولة فقط في هذه البطولة، وواجهت أوروغواي البرازيل في النهائيات وفازت عليها 2-1.

11 يونيو 1954:

كأس العالم الخامس

أُقيمت بطولة كأس العالم الخامسة في سويسرا، وشاركت 16 دولة فقط، وسُجِّل 124 هدفاً في 24 مباراة فقط، وفي النهائيات فازت ألمانيا الغربية على المجر 3-2.

11 يونيو 1958:

كأس العالم السادس

أُقيمت بطولة كأس العالم السادسة في السويد، وفازت البرازيل بالبطولة مع اللاعب بيليه البالغ من العمر 17 عاماً الذي سجَّل 6 أهداف، وسجَّل 2 في النهائيات، وفازت البرازيل على السويد 5-2.

11 يونيو 1962:

كأس العالم السابع

أُقيمت بطولة كأس العالم السابعة في تشيلي، وفازت البرازيل بالبطولة للمرة الثانية على التوالي، ولم يتمكن بيليه من خوض معظم البطولة بسبب إصابة خطيرة لحقت به، وفازت البرازيل على تشيكوسلوفاكيا في النهائيات 3-1.

11 يوليو 1966:

كأس العالم الثامن

أُقيمت بطولة كأس العالم الثامنة في إنجلترا، وكانت هذه أول نهائيات كأس عالم تستخدم الفرق فيها تميمة حظ، وهناك كانت تُسمى التميمة "كأس العالم ويلي"، وفازت إنجلترا على ألمانيا الغربية 4-2 في النهائيات، ويُعرف هذا على نطاق واسع بأنَّه أفضل نهائيات لكأس العالم.

31 مايو 1970:

كأس العالم التاسع

يمكن أن تُعرف بطولة كأس العالم التاسعة بأنَّها أكبر كأس عالم في العالم بأسره؛ إذ عُقدت في المكسيك، وفي النهائيات فازت البرازيل على إيطاليا 4-1، وهذا جعل فريق البرازيل أول من يفوز بثلاثة كؤوس.

6 يونيو 1974:

كأس العالم العاشر

أُقيمت بطولة كأس العالم العاشرة في ألمانيا الغربية، وصُمِّمت كأس جديد لكأس العالم هذه، وقد صمَّمه Silvio Gazzaniga، وكانت ألمانيا الغربية هي التي قادت البرازيل وإيطاليا إلى النهائيات، وفي النهائيات فازت ألمانيا الغربية على هولندا 2-1، وهي ثاني كأس عالم تحصل عليه.

6 يونيو 1978:

كأس العالم الحادي عشر

أُقيمت بطولة كأس العالم الحادي عشر في الأرجنتين، وفي النهائيات، فازت الأرجنتين على هولندا 3-1 لتحصل على أول كأس لها.

6 يونيو 1982:

كأس العالم الثانية عشر

أُقيمت بطولة كأس العالم الثانية عشر في إسبانيا، وذهبت إيطاليا ضد ألمانيا الغربية في النهائيات، وانضمت إيطاليا إلى البرازيل بثلاثة كؤوس؛ إذ فازت إيطاليا على ألمانيا الغربية 3-1.

6 يونيو 1986:

كأس العالم الثالث عشر

أُقيمت بطولة كأس العالم الثالثة عشرة في المكسيك، وتدخلت المكسيك لمواجهة كولومبيا المتعثرة، بعد أن أعلن الكولومبيون أنَّهم لا يستطيعون استضافة البطولة، وفازت الأرجنتين على ألمانيا الغربية 3-2 في النهائيات.

6 يونيو 1990:

كأس العالم الرابع عشر

تُعرف بطولة كأس العالم هذه بأنَّها أسوأ بطولات كأس العالم في العالم بأسره؛ إذ عُقدَت في إيطاليا مرة أخرى، وفي النهائيات فازت ألمانيا الغربية على الأرجنتين 1-0.

6 يونيو 1994:

كأس العالم الخامس عشر

أُقيمت بطولة كأس العالم الخامسة عشرة في الولايات المتحدة، وأنجبت هذه البطولة الدوري الأمريكي لكرة القدم، وكان هذا محبطاً لإيطاليا لأنَّ البرازيل تغلبت عليها بركلات الترجيح، وهذا جعلها كأس البرازيل الرابعة، وغاب عن ركلة الجزاء النهائية الإيطالي روبرت باجيو.

6 يونيو 1998:

كأس العالم السادسة عشر

أُقيمت بطولة كأس العالم السادسة عشرة في فرنسا، وجاء رونالدو كأفضل لاعب في العالم، لكنَّ الغموض المحيط بما حدث في الدقائق التي سبقت المباراة النهائية مع فرنسا ما يزال يثير تساؤلات كثيرة، وقد جاء زيدان بوصفه فائزاً كبيراً في كأس العالم هذه؛ إذ قاد الجيل الذهبي لفرنسا إلى كأس العالم الأول للأمم، وفازت فرنسا على البرازيل 3-0 في النهائيات والثلاثة من زيدان.

31 مايو 2002:

كأس العالم السابع عشر

أُقيمت نهائيات كأس العالم في اليابان وكوريا الجنوبية، وقد فشلت فرنسا في الخروج من دور المجموعات، ولم يسجلوا أيَّ مباراة في ثلاث مباريات، كما فازت البرازيل على ألمانيا 2-0 في المباراة النهائية، مما جعلها خامس انتصار لها في كأس العالم؛ إذ سجل رونالدو هدفين، مما يمثل عودته الرائعة من إصابات متعددة منذ كأس العالم 98.

9 يونيو 2006:

كأس العالم الثامنة عشر

أُقيمت مباراة كأس العالم الثامنة عشرة في ألمانيا؛ إذ فاز فريق إيطاليا على فريق ألمانيا بهدفين مقابل لا شيء في نصف النهائي، وفازت إيطاليا في النهائيات على فرنسا بركلات الترجيح، وهذا جعلها كأس إيطاليا الرابعة، من أكثر اللحظات التي لا تنسى في ذلك النهائي، وربما في كأس العالم كله، كانت ضربة رأس زيدان في مرمى ماتيرازي.

11 يونيو 2010:

كأس العالم التاسعة عشرة

أُقيمت بطولة كأس العالم هذه في جنوب إفريقيا، ولم يخرج منتخب إيطاليا من دور المجموعات، وفي النهائيات، فازت إسبانيا على هولندا 1-0 بمرور الوقت، وهذا جعلها أول كأس لإسبانيا.

ما هو الاتحاد الدولي لكرة القدم ومتى أُسِّس؟

أُسِّس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في عام 1904؛ وذلك لخلق الوحدة بين الاتحادات الوطنية المتعددة لكرة القدم، وقد ضمَّ 209 أعضاء، وقد نافس بالعدد أعضاء هيئة الأمم المتحدة، ويُعدُّ المنظمة الرياضية الأكثر شهرة في العالم.

أسست سبع اتحادات وطنية - بلجيكا والدنمارك وفرنسا وهولندا وإسبانيا والسويد وسويسرا - FIFA في 21 مايو 1904 من أجل "الترويج للعبة كرة القدم (على عكس الرجبي أو كرة القدم الأمريكية)"، لتقوية الروابط الودية بين الاتحادات الوطنية والاتحادات القارية ومسؤوليها ولاعبيها، من خلال الترويج لتنظيم مباريات كرة القدم على جميع المستويات، والتحكم بكل نوع من اتحادات كرة القدم من خلال اتخاذ الخطوات التي تُعدُّ ضرورية أو مستحسنة".

إقرأ أيضاً: أشهر لاعبي كرة القدم العرب

كانت ولادة FIFA نتيجة لتزايد عدد المباريات الدولية بعد فجر القرن العشرين بوقت قصير؛ إذ شعر قادة كرة القدم في أوروبا أنَّ مثل هذه المنافسة الموسعة تتطلب هيئة إدارية، وتحت قيادة روبرت غيرين، الصحفي الفرنسي؛ إذ اجتمع الأعضاء السبعة المؤسسون في باريس لتشكيل مستقبل الرياضة، وترأَّس غيران - أول رئيس للفيفا - المنظمة من عام 1904 إلى عام 1906، كما شغل سبعة رجال آخرين منصب رئيس الفيفا، بمن فيهم جول ريميه لمدة 33 عاماً من 1921 إلى 1954.

إقرأ أيضاً: ماهي تقنيةالـ "فار"(VAR) المستخدَمة في كرة القدم؟

في الختام:

كنا معكم في هذا المقال وتعرَّفنا معاً إلى تاريخ كرة القدم الحافل بالإنجازات، وعلمنا متى أُقيمت أول مباراة في التاريخ، ومن هي أول دولة اخترعت كرة القدم، وما هو السبب وراء اختراعها، وتحدَّثنا عن أهم المحطات في تاريخها، وذكرنا ما هو الاتحاد الدولي لكرة القدم، ومتى أُسِّس، على أمل تحقيقه للفائدة المرجوة منه.




مقالات مرتبطة