متوسط رواتب المهندسين في الكويت حسب التخصص وسنوات الخبرة

توفِّر دراسة الهندسة في الكويت فرص عمل واسعة في مجالات مختلفة، ومن ذلك قطاعات البناء والتشييد والنفط والغاز والطاقة والاتصالات والتقنية، وتحرص دولة الكويت على تقديم كثير من المميزات والمكافآت للمهندسين تقديراً منها لِما يبذلونه من تعب وجهد، وهذا ما يجعل رواتب المهندسين في الكويت مرتفعة نوعاً ما.



يمكنك اكتساب الخبرة العملية التي تحتاج إليها للبدء بالعمل من خلال برامج التدريب والمشاريع العملية التي تقدمها الجامعات، فبعد الانتهاء من دراسة الهندسة والحصول على الشهادة المناسبة، قد تكون هناك بعض الشهادات المهنية أو التراخيص التي يجب على المهندسين الحصول عليها لمزيد من التخصص والاعتراف في مجالات محددة.

قد تختلف متطلبات القبول والمناهج الدراسية والفرص العملية حسب الجامعة والبرنامج المختار؛ لذلك من الأفضل التواصل مع الجامعات والمؤسسات التعليمية المحددة للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً في هذا الصدد، أما عن هذا المقال فهو مخصص لتعرف أكثر عن رواتب المهندسين في الكويت، فإذا كنت مهتماً، تابع القراءة.

دراسة الهندسة في الكويت:

تعد دراسة الهندسة في الكويت من التخصصات المميزة، وربما يعود الفضل إلى رواتب المهندسين في الكويت الجيدة والتي تؤمِّن حياة كريمة للخريج، وقبل الحديث بالتفصيل عن رواتب المهندسين في الكويت وقبل إطلاعك على جدول رواتب المهندسين في الكويت سنقوم بتزويدك ببعض المعلومات عن دراسة الهندسة في الكويت بشكل عام.

تتوفر في الكويت عدة جامعات وكليات تقدم برامج هندسية متنوعة، ومن هذه الجامعات نذكر جامعة الكويت وجامعة العلوم والتكنولوجيا وكلية الشدادية العسكرية وغيرها.

أما بالنسبة إلى التخصصات، فتتوفر في الكويت مجموعة واسعة من تخصصات الهندسة، مثل الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الاتصالات والإلكترونيات، وغيرها، فيمكنك اختيار التخصص الذي يناسب اهتماماتك ومهاراتك، وهذا ما يجب أن يشغل بالك في المرتبة الأولى قبل البحث عن رواتب المهندسين في الكويت؛ لأنَّ النجاح في تخصص أو دراسة جامعية ما يتطلب بدايةً الشغف بهذا التخصص والرغبة بدراسته.

تختلف المناهج الدراسية للهندسة في الكويت حسب الجامعة والتخصص، وعادةً ما يشمل البرنامج الدراسي دراسة المواد النظرية والعلمية المرتبطة بالتخصص، مع التركيز على التطبيق العملي والأبحاث العلمية.

متوسط رواتب المهندسين في الكويت حسب التخصص:

تعد دولة الكويت من أهم دول الشرق الأوسط، وأكثرها استقطاباً للأيدي العاملة، وبمن فيهم المهندسين، ويرجع هذا إلى العديد من الأسباب ومنها رواتب المهندسين في الكويت الجيدة، فيبلغ متوسط رواتب المهندسين في الكويت حوالي 1130 دينار كويتي.

يتوقف متوسط هذه الرواتب على عوامل عدة منها: الشهادة، وعدد سنوات الخبرة فكلما زادت سنوات الخبرة، زاد الراتب، وأيضاً طبيعة العمل الذي يقوم به المهندس ومكان العمل.

Kuwait University

رواتب المهندسين الزراعيين في الكويت:

تهدف دراسة تخصص الهندسة الزراعية في الكويت إلى تطوير وتحسين طرائق الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية في النظم الزراعية، وتشمل مجالات العمل في الهندسة الزراعية التصميم والتخطيط للمزارع والري والصرف واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة، مثل الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية.

أما رواتب المهندسين الزراعيين في الكويت فتتراوح بين 930 دينار و2600 دينار، وبذلك يكون متوسط رواتب المهندسين الزراعيين في الكويت هو 1540 دينار، وبالطبع إنَّ سنوات الخبرة تؤثر في الراتب، وفيما يأتي سنعرض جدول رواتب المهندسين في الكويت تخصص الزراعة، ويظهر من خلاله تأثير سنوات الخبرة في الراتب:

التخصص سنوات الخبرة الراتب
هندسة زراعية من 0 إلى 2 سنة خبرة  1000 دينار
هندسة زراعية من 2 إلى 5 سنوات خبرة 1370 دينار
هندسة زراعية من 5 إلى 10 سنوات خبرة  1800 دينار
هندسة زراعية من 10 إلى 15 سنة 2340 دينار
هندسة زراعية من 15 إلى 20 سنة 2340 دينار
هندسة زراعية فوق 20 سنة 2490 دينار

رواتب المهندسين المدنيين في الكويت:

تهتم الهندسة المدنية بتصميم وبناء وصيانة التركيبات العامة والبنية التحتية، مثل الطرق والجسور والمباني والمنشآت المائية والتصريف وشبكات الصرف الصحي، وتشمل مجالات العمل في الهندسة المدنية التصميم الهيكلي والجيوتقنية وهندسة المواد والهندسة البيئية، ويبلغ متوسط رواتب المهندسين المدنيين في الكويت حوالي 1120 دينار كويتي تقريباً.

إقرأ أيضاً: مميزات دراسة طب الأسنان في الكويت ومصاريفها وتخصُّصاتها

رواتب المهندسين المعماريين في الكويت:

يبلغ متوسط رواتب المهندسين المعماريين في الكويت حوالي 1220 دينار كويتي، وتركز الهندسة المعمارية على تصميم المباني والمساحات الداخلية والخارجية، ومن ذلك الجوانب الجمالية والوظيفية والتقنية، ويتضمن العمل في الهندسة المعمارية تطوير التصميمات المعمارية واستخدام البرامج الحاسوبية لتحليل البيانات وتطوير نماذج ثلاثية الأبعاد.

رواتب مهندسي الكمبيوتر في الكويت:

يعمل مهندسو الكمبيوتر على تطوير وتصميم وتحليل الأنظمة والبرامج والتطبيقات التي تعمل على الكمبيوتر، وتشمل مجالات كثيرة وهامة وخاصة في عصرنا الحالي، مثل العمل في هندسة الكمبيوتر، وتطوير البرمجيات، وتصميم وتطوير الشبكات والاتصالات، واستخدام التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وتعلُّم الآلة.

تختلف رواتب مهندسي الكمبيوتر في الكويت تبعاً لسنوات الخبرة كما هو الحال بالنسبة إلى جميع تخصصات الهندسة، ولكن بشكل عام تتراوح رواتب مهندسي الكمبيوتر في الكويت بين 600 و1900 دينار كويتي.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

رواتب مهندسي الميكانيك في الكويت:

تتراوح رواتب مهندسي الميكانيك في الكويت بين 600 و1900 دينار أمريكي بمتوسط قدره 1250 دينار، ومن الجدير بالذكر أنَّ الهندسة الميكانيكية تهتم بتصميم وتطوير وصيانة الأنظمة الميكانيكية والتجهيزات، مثل الماكينات والمحركات والمركبات وأنظمة التحكم والتدفئة والتهوية وتكييف الهواء، ويتضمن العمل في الهندسة الميكانيكية استخدام النمذجة ثلاثية الأبعاد وتحليل الأنظمة الميكانيكية واستخدام التقنيات المتقدمة مثل الطاقة المتجددة.

رواتب مهندسي الكهرباء في الكويت:

تتعامل الهندسة الكهربائية مع تطوير وتصميم وتشغيل وصيانة الأنظمة الكهربائية والإلكترونية، وتشمل مجالات العمل في الهندسة الكهربائية توليد ونقل وتوزيع واستخدام الطاقة الكهربائية، وتصميم الدوائر الإلكترونية والأنظمة المنطقية، وتطوير تقنيات التحكم والأتمتة الصناعية، ويبلغ متوسط رواتب مهندسي الكهرباء في الكويت حوالي 1310 دينار.

رواتب مهندسي البترول في الكويت:

يعد العمل في مجال البترول من أهم الأعمال في الكويت، ورواتب مهندسي البترول في الكويت مرتفعة نوعاً ما، فتبدأ من 670 دينار كويتي كحد أدنى، وتصل إلى 2070 دينار كويتي، ويكون بذلك متوسط رواتب مهندسي البترول في الكويت 1340 دينار كويتي.

إقرأ أيضاً: الجامعات المعترف بها في الكويت 2023 التعليم العالي

رواتب المهندسين في الكويت حسب سنوات الخبرة:

تؤدي الخبرة دوراً كبيراً في زيادة رواتب المهندسين في الكويت، وسنعرض فيما يأتي جدول رواتب المهندسين في الكويت الذي يُظهِر الفرق في رواتب المهندسين حسب الخبرة، وسنأخذ رواتب مهندسي البترول مثالاً على ذلك:

سنوات الخبرة رواتب المهندسين في الكويت
الخبرة سنتين 800 دينار كويتي
الخبرة بين 2 و5 سنوات 1060 دينار كويتي
الخبرة من 5 إلى 10 سنوات 1420 دينار كويتي
من 10 إلى 15 سنة خبرة 1700 دينار كويتي
من 15 إلى 20 سنة خبرة 1830 دينار كويتي
فوق عشرين سنة خبرة ما يقارب 2000 دينار كويتي

تجدر الإشارة إلى أنَّ زيادة الرواتب حسب سنوات الخبرة لا تختلف كثيراً بين تخصص هندسي وآخر في الكويت، فتبلغ الزيادة حوالي 30% لسنوات الخبرة من 2 إلى 5 سنوات، و34% تقريباً لسنوات الخبرة من 5 إلى 10 سنوات، وتزيد عن ذلك 19% للخبرة حتى 15 عام، لتزيد أيضاً 7% عن ذلك لخبرة تصل 20 عام، وتزيد عن ذلك 7% بعد 20 سنة خبرة.

من الهام أيضاً أن نذكر أنَّ التخصصات الهندسية في الكويت متعددة، ولكنَّنا ذكرنا أكثر التخصصات طلباً وانتشاراً في دولة الكويت.

مثلاً هناك أيضاً هندسة الديكور، وتبدأ رواتب مهندسي الديكور في الكويت من 650 دينار وتصل إلى 1900 دينار تقريباً بمتوسط قدره 1250 دينار كويتي.

سنعرض فيما يأتي جدول رواتب المهندسين في الكويت حسب المكافآت التي يحصلون عليها إلى جانب الراتب، والتي تقدمها جمعية المهندسين الكويتية:

الدرجة المكافأة
المهندس المبتدئ مكافأة قدرها 195 دينار
المهندس الأول مكافأة قدرها 370 دينار
المهندس العادي 305 دينار
المهندس الاختصاصي الأول 440 دينار
المهندس الاختصاصي العادي 515 دينار
كبير اختصاصي المهندسين 600 دينار

من الهام أن نعرف أيضاً أنَّ هذه الرواتب تختلف بين المهندسين الكويتيين والمهندسين الوافدين.

في الختام:

نتمنَّى أن نكون أحطنا بكل ما يخطر في بالك من تساؤلات عن رواتب المهندسين في الكويت، ومجالات العمل التي يمكن لخريج الهندسة مزاولتها، وأنَّنا من خلال عرض جدول رواتب المهندسين في الكويت قد سهَّلنا عليك عملية البحث.

لكنَّنا رغم ذلك ننصحك بعدم الاكتفاء بهذه القراءة؛ بل نتمنى منك زيارة المواقع الرسمية للحصول على معلومات أكثر دقة، مثل الجمعيات المهنية للمهندسين في الكويت، موقع وزارة العمل الكويتية وما إلى ذلك.




مقالات مرتبطة