متلازمات السكتة الرئيسية وما مسبباتها

قفار الشريان السباتي الباطن (الدوران الدماغي الأمامي) :

يمكن لكل من الخثار والصمة أن يسد الدوران الدماغي الأمامي ( ولا سيما الصمة ) ، بسبب سعة الجملة السباتية ، ولأن أكثر الصمات المنطلقة من القلب تجد أول مهرب لها في الشريانين السباتيين الأصلين الواسعين .



الهجمات القفارية العابرة التي تصيب توزع الشريان السباني الباطن:

تتشارك نصف الحوادث مع تضيق وتقرح أو مع تضيق يزيد عن 75 % في الشريان السباتي الأصلي أو الباطن الموافق لجهة الإصابة ، وعادة في مكان تفرعه . بينما ينجم نصف الحوادث الآخر عن خثرات تنطلق من القلب أومن القسم الداني من الأبهر .

وقليل من الهجمات القفارية العابرة في السباتي تنجم عن شذوذات دموية تحدث خثرات صغيرة تلقائية في باطن الشريان . تصيب هجمات القفار العابر في الدوران الأمامي ، إما شريان الشبكية أو الشريان المخي المتوسط ، أو الاثنين معاً ( في 10 % من الحالات ) .

 

وإنذار القفار العابر في الشريان العيني أقل هذه القفارات العابرة خطراً . ويظهر دون وجود دلائل على إصابة في الشريان السباتي أو على مرض في القلب أو الأوعية . وأعراض إظلام البصر المفاجئ في عين واحدة وهي : الكمنة العابرة ويدوم بضع ثوان ونادراً ما يدوم بضع دقائق . وقد يكشف فحص الشبكية أثناء الهجمة تضيقاً واضحاً في الشرايين والأوردة وبطئاً في جريان الدم فيها بحيث يبدو امتلاء الأوردة متقطعاً .

ويمكن أن تشاهد أحياناً قطع من صمات بيضاء أو صفراء تتحرك ببطء نحو المحيط عبر الشرايين عندما تنتهي الهجمة دون أن تترك عادة بقايا. وقد تشاهد بقع شريانية شبكية صقراء لامعة تمثل بلورات كلسترولية تدل على وجود صفائح شريانية في الدوران وعلى احتمال حدوث قفار صمي لا عكوس في المستقبل .

تتعلق أعراض الهجمات القفارية العابرة في توزع الشريان المخي المتوسط بالتشريح العصبي الوظيفي للساحة القفارية . تسبب انسدادات فروع الشريان المحيطية خزلاً عابراً محدوداً في اليد والذراع أو في الوجه واليد والذراع مترافقاً أحياناً مع نقص حس .

وانسدادات فروع الشريان المخي المتوسط بعد تفرع الشريان العدسي المخطط في نصف الكرة المخية السائد قد تسبب حبسة عابرة ، بينما انسدادها قبل تفرعه أو انسداد الشريان العدسي المخطط بالذات يحدث خزلاً شقياً حركياً عابراً مع اضطراب في الكلام أو بدونه . ولا يحدث في الهجمات القفارية العابرة في الشريان السباتي الباطن أو الشريان المخي المتوسط تخليط أو اضطراب في الوعي لأنها لا تدوم في الغالب أكثر من 10 إلى 20 دقيقة والنوب الصرعية فيها نادرة .

انسداد الشريان السباتي الباطن :

يمكن لهذا الشريان أن ينسد في أي عمر ، سواء بسبب التهاب مناعي أو رض أو تسلخ أو صمة جسيمة أو ربط جراحي لايقاف نزف رضي أو لشبك أم دم . وترتبط التأثيرات العصبية الناتجة عن تضيقه أو انسداده بعمر المريض وبسرعة حدوث الانسداد وبتقرح سطح الصفيحة العصيدية السادة ، وبدرجة التفاغرات المعاوضة داخل القحف .

 

فالتضيقات التي تسد أقل من 85 بالمائة من لمعة الشريان السباني لا تحدث نقصاً يذكر في جريان الدم عبر الآفة ما لم توقفه صمات ناتجة عن التقرح . والصفائح المتكلسة خطرة بالخاصة . ويختلف ما يحدثه الانسداد التام من أعراض اختلافاً كبيراً .

ويوحي فتح الجثث وتصوير الأوعية أن كثيراً من انسدادات السباتي الباطن التي تتكامل تدريجياً لا تسبب أعراضاً ولا أذيات دماغية بنيوية . وتتراوح الأذيات العصبية في الباقي بين الاحتشاءات البؤرية الصغيرة العميقة إلى السكتات الجسيمة التي تشمل كل توزع الشريان المخي المتوسط الموافق ، وأحياناً توزع الشريان المخي الأمامي أيضاً .

وفي 20 % من الحالات تسبق أعراض انسداد الشريان السباتي الباطن الحاد التام أعراض هجمات قفارية عابرة أو سكتات كاملة حادة عاكسة تضيقاً مترقياً أو تشكل صفيحة عصيدية . فإذا أحدث الانسداد آفة دماغية ظهرت سريعاً علامات وأعراض عصبية تشمل توزع الشريان المخي المتوسط تختلف شدتها باختلاف حجم الآفة الدماغية الحاصلة . وقد يترافق بدء الانسداد بصداع صدغي في جهة الآفة أو في الجانبين .

وفي تعلق حدوث اضطرابات في الكلام أو اضطرابات في الحس أو حالات تخليطية أو اضطراب في الوعي ، بحجم الاحتشاء وتوزعه وبتفاعلات النسيج الدماغي المشاركة . وترافق (احتشاءات الشريان السباتي الباطن والشريان المخي المتوسط الكبيرة نوب صرعية في 5 % من الحالات .

تشخص سكتات توزع الشريان المخي المتوسط سريرياً بسهولة ويمكن تأكيدها بالتصوير بالكات أو المراي . بينما لا يكون تشخيص انسداد الشريان السباني الباطن أكيداً أو يتطلب في معظم الحالات دراسات تصويرية بالوسائل في غير الجارحة ( التصوير بالموجات فوق الصوت أو بتقدير الجريان بدوبلر ) أو بالتصوير الشرياني . وجس نبض السباتي في العنق علامة غير موثوقة في انسداد السباتي لأنه لا يمكن تفريق السباتي الباطن عن السباتي الظاهر أكيداً .

فانعدام النبض الشرياني كاملاً في العنق في منطقة زاوية الفك أو فوق الشريان الوجهي يوحي بانسداد الشريان السباتي الأصلي أو الشريانين الظاهر والباطن معاً القليل الحدوث . وسماع لغط bruit فوق باحة انشعاب السباتي ، تحت زاوية الفك يوحى بتضيق السباتي الباطن أو للسباتي الظاهر أو كليهما . وكلما كان اللغط أشد كان احتمال التضيق أشد ، ولا سيما إذا ترافق بارتعاش مجسوس . أما اللغط الناشئ أكيداً عن انشعاب السباني فهو اللغط الذي يختفط بإنزال السماعة من زاوية الفك باتجاه الترقوة .

 

 

المصدر: بوابة الصحه