ماهي أفضل الأعمال إلى الله في شهر رمضان المبارك؟

يُعتبر شهر رمضان فرصةً مناسبةً لكل مسلم يريد أن يتقرّب من الله تعالى ليطلب منهُ السماح والاستغفار عن كل مامضى من ذنوبٍ، وفرصة هامة لكل مسلم يرغب بالحصول على المزيد من الحسنات التي تجعله يفوز بجنة الخلد والنعيم، ولكي تنجح في الحصول على ما تتمناه في رمضان عليك أن تلتزم القيام بمجموعة من الأعمال التي سنُعرّفك عليها من خلال السطور التاليّة.



أولاً: قيام الليل

وهي من أهم العبادات وأحبّها إلى الله تعالى في شهر رمضان المبارك، وقيام الليل سنّة مؤكّدة وقربة عظيمة من الله سبحانهُ وتعالى، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبويّة ما يُبين أهميتها ويحثُ على الترغيب فيها، وتُعدّ صلاة الليل أفضل صلاة بعد الصلاة المكتوبة، عن أبي هريرة رضي الله عنهُ أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أفضلُ الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل).    

ثانيّاً: ذكر الله تعالى

يجب على الصائم أن يحرص على القيام بذكر الله خلال أيام شهر رمضان المبارك، وذلك لكي يكسب المزيد من الحسنات والأجر العظيم، ويكون ذكر الله عن طريق التسبيح، الحمد، الاستغفار، التهليل، والتكبير.

ثالثاً: أداء الصلاة في المسجد

لكي تتقرّب من الله أكثر وتكسب محبته ورضاه عنك في الدنيا والآخرة عليك أن تحرص على أداء الصلوات الخمسة في المسجد لأنّ الصلاة هي وسيلة الاتصال بين العبد وخالقه عزّ وجل وهي قربان ومعراج المؤمن.

إقرأ أيضاً: أحاديث نبوية عن فضل صلاة الجماعة

رابعاً: القيام بصلاة الرواتب

لتحصل على رضا الله وعلى المزيد من الحسنات التي ستجعلك تدخل جنة الخلد عليك أن تحرص على أداء صلاة الرواتب اليوميّة والصلوات المستحبة التي يجب القيام بها في أيام وليالي هذا الشهر العظيم.

خامساً: الدعاء إلى الله تعالى

يجب على الصائم أن يتوجه بالدعاء إلى الله سبحانهُ وتعالى طيلة أيّام شهر رمضان المبارك، وذلك لأنّ الدعاء من العبادات المستحبة التي يقوم بها المسلم، كدعاء الاستفتاح، الأدعية اليوميّة، والأدعيّة الواردة في مختلف كتب الأدعية.

إقرأ أيضاً: أجمل الأدعية لشهر رمضان المبارك

سادساً: إحياء ليلة القدر

وهي من أعظم الليالي ليس فقط في شهر رمضان، وإنما في كل شهور السنة، حيث أنّ التعبد فيها يُعادل أجر ألف شهر، لهذا إياك أن تهمل إحياء هذه الليلة العظيمة من رمضان، والأفضل كذلك أن تحييها في المسجد بدلاً من المنزل.

إقرأ أيضاً: كيف تحيي ليلة القدر بالشكل الصحيح



مقالات مرتبطة