ماهــي أعرض التوحــد..؟

ماهــي أعرض التوحــد..؟

وكيــف يبـدو الاشــخاص المصابيـــن بالتوحــد..؟

عـادة لا يمكن ملاحظة بشكل واضح حتى سن 24_30 شهـــراً , حينــما يلاحظ الوالدان تـأخراً في اللغة او اللعب أز تفاعل الاجتماعي , وعادة ماتكون الأعراض واضحة في الجوانب التــاليه :



التـــواصل..:

يكون تطور اللغة بطيئـــا, وقد لا تتطور بتاتاً , ويتم استخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين , حيث ترتبط الكلمات بمعانِِ غير معتادة لهذه الكلمات , يكون التواصل عن طرق الإشارات بدلاً من الكلمات, يكون الانتباهـ والتركيــز لمدة قصيــيرة .

التفاعـل الاجتمـــاعي ..:

يقضي وقتـاً أقل مع الآخرين, يبدي اهتماماً أقل بتكوين صداقات مع الآخرين , وتكون استجابتهـ أقل للإشارات الاجتماعيــة مثــل. الابتسـامة أو نظر للعيون,

المشـكلات الحسيـة ..:

استجـابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية, مثـل أن يكون حساساً أكثر من المعتاد للمس, أو أن يكون أقل حساسية من المغتاد للألم , او النظر,او السمع ., او الشم ..

اللعــب..:

هناك نقص في العب التلقائي أو الابتكاري, كما أنه لا يقلد حركات الآخرين , ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أومبتكرة.

الســـلوك..:

قد تكون نشطاً أو حركـاً أكثر من المعتاد, او يكــون حركتــه أقل من المعتاد, مع وجود نوبات من السلوك غير السوى ( كأن يضرب رأسـه بالحائط, او يعض) دون سبب واضـح.

قديصر على الاحتفاظ بشيء ما , أو التفكير في فكرة بعينها, أو الارتباط بشخص واحد بعينه. هناك نقص واضح في تقدير الأموار المعتادة , وقد يظهر سلوكاً عنيفاً او عدوانيا, أو مؤذياً للذات.