ما هي وظيفة موجه التعبير؟

ناقلات التعبير هي عنصر أساسي في الهندسة الوراثية. هم البلازميدات أو أجزاء صغيرة من الحمض النووي إدراجها في الخلايا الحية. وتعرب عن إدراج البلازمي ، ومن هنا جاءت تسميته ، في جين واحد التي تنتج بروتين واحد. ويمكن لهذا البروتين الجديد تشغيل أو إيقاف بعض العمليات الكيميائية ، والسبب أن يكون شيئا جديدا تنتجه الخلية ، أو تجعل الخلية تتصل بشكل مختلف لجيرانها.



كل الخلايا والحمض النووي نفسه. الخلايا سبب تتصرف بشكل مختلف التي يتم حظرها أنماط مختلفة من الجينات في خلايا مختلفة. التعبير اضافة الى وجود ناقلات الجينات الجديدة الافراج في الحمض النووي للخلايا المحددة. مثل كل الجينات ، وهذا الجين الجديد يوجه بناء البروتين. معظم البروتينات هي إما الأنزيمات أو المستقبلات. ردود فعل الإنزيمات المكافحة الكيميائية ، لذلك قد توقف بعض الجينات الجديدة عملية غير مرغوب فيها المرتبطة المرض أو أنه قد يسمح لبعض عملية جديدة ليحدث. ويمكن لهذه العمليات تنطوي على ما تنتج الخلية. على سبيل المثال ، تسبب في واحدة من ناقلات التعبير بنجاح أول الخلايا على انتاج المزيد من insulin.receptors هي البروتينات التي تلتصق جدران الخلايا وتكون بمثابة المتحكمين بين الخلية وبقية الجسم. ويمكن أن تؤثر على كيفية خلية تتصل الخلايا الأخرى أو إلى مجرى الدم. وباختصار ، متجه التعبير زرع بنجاح يجعل خلية تتصرف بشكل مختلف.

هي أكثر تعقيدا من التعبيرات معظم الجينات "جين واحد ، واحد من البروتين." ويجب على ناقلات التعبير توريد بعض المعلومات الإضافية الحمض النووي والتبديل التي تتحول عملية التعبير الجيني وخارجها. أيضا ، يتم إجراء العديد من البروتينات في أجزاء -- وهو ما يعني العديد من الجينات -- وتجميعها في مكان آخر في الخلية. التعبير الموجه هو حقا معقدة من المواد الجينية التي تتطلب معرفة جيدة العمل في المسارات البيولوجية المعنية. ومن المهم أيضا أن زرع ناقلات التعبير في الحق في نوع من الخلايا -- واحد يحتوي على مجموعة من الجينات حق الافراج. على سبيل المثال ، عند استخدامها لاستنساخ -- استخدام مشترك لناقلات التعبير -- يجب إدراج ناقلات في الخلايا الجذعية.

ناقلات التعبير تلعب دورا رئيسيا في الاستنساخ -- بناء نسخة من حيوان من خلية واحدة. ناقلات التعبير تسمح أيضا تعديل الأطعمة بحيث الطماطم والخوخ تنضج في وقت لاحق بعد أن التقطت -- بحيث يمكن تخزينها وشحنها. غيرت العلماء جينات الأسماك حتى تنمو الأسماك بشكل أسرع وأكثر صحة للأكل. عدلت والمحاصيل النباتية لانتاج المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب الخاصة بهم. تم تعديل جينات بعض البكتيريا لجعلها تأكل الملوثات ، وجرى تعديل جينات بكتيريا أخرى لجعلها تنتج الأدوية. بعض التعديلات التعبير ناقلات الأكثر إثارة للاهتمام تنطوي على ادخال جينات من اليراعات في زراعة المحاصيل التي تنتج الطماطم (البندورة) وغيرها من النباتات التي يتوهج في الظلام

 

المصدر: howticle.com