ما هي قوانين كرة القدم؟

كرة القدم الهواية الأكثر انتشاراً في جميع أنحاء العالم، ومعشوقة الجماهير بأكثر من 4 مليارات متابع حول العالم، ولعبة الصغار والكبار بأكثر من 250 مليون شخص يلعب كرة القدم، هذه الرياضة العالمية يديرها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وينظِّم نشاطاتها وبطولاتها المحلية والعالمية، كما يحدد اتحاد الفيفا قوانين كرة القدم التي لا يمكن لأي لاعب أن يحترف هذه اللعبة قبل أن يتعلمها ويدركها جيداً، وهذا ما سنتوسع في الحديث عنه في مقالنا، لذلك تابعوا معنا قراءة هذا المقال الممتع والمشوق.



ما هي قوانين كرة القدم؟

قوانين كرة القدم هي مجموعة القواعد التي حددتها منظمة الفيفا لكي تدير وتنظم لعبة كرة القدم وتحدد معالم هذه اللعبة من خلالها، وفيما يأتي جميع قواعد وقوانين كرة القدم التي تبحثون عنها:

1. الملعب في قوانين كرة القدم:

الملعب في كرة القدم مستطيل الشكل، وخطا الطول هما خطا التماس ويبلغ طولهما بين 90 متراً وحتى 120 متراً، في حين خطا العرض هما خطا المرمى وطولهما بين 45 متراً وحتى 90 متراً، وفي كل زاوية من زوايا الملعب الأربع توجد منطقة ركنية محدَّدة بعلم، وفي منتصف الملعب نقطة البداية التي تنطلق منها المباراة وتوضع الكرة فيها، وفي كل جهة من الملعب منطقة جزاء ومرمى.

2. الكرة في قوانين كرة القدم:

تُصنع كرة القدم من الجلد وفق معايير وقياسات عالمية تحددها منظمة الفيفا؛ إذ تكون كروية الشكل ويبلغ محيطها 68 سنتيمتراً وحتى 70 سنتيمتراً، كما يبلغ وزنها ما بين 396 غراماً و453 غراماً، وتختلف الكرة حسب البطولة التي تقام فيها المباراة ويتم اختيار الكرة مسبقاً من قِبل الفيفا، ففي كل عام يتم إصدار تصميم جديد للكرة وجميع الإصدارات تحمل شعار الفيفا.

بالنسبة إلى الفريق الذي يحصل على الكرة أولاً في المباراة فإنَّه يتم الاعتماد على قطعة معدنية تملك وجهين مختلفين يختار قائد كل فريق وجهاً، ثم يتم رمي القطعة في الهواء من قِبل الحكم وعند سقوطها على الأرض الوجه الظاهر يشير إلى الفريق صاحب ضربة البداية.

3. اللاعبون في قوانين كرة القدم:

على مر التاريخ حصل أكثر من تعديل على عدد لاعبي كرة القدم، ففي عام 1853م لم يكن عدد اللاعبين محدداً، وفي عام 1863م أصبح عدد اللاعبين 28 لاعباً لكل فريق، أما في عام 1871م  تمَّ تقليل عدد اللاعبين إلى 10 أو 11 أو 12 لاعباً، وفي عام 1987م تم تحديد عدد اللاعبين بـ 11 لاعباً وبقي كما هو حتى يومنا هذا، ففي كل فريق حارس و10 لاعبين مقسومين بين الهجوم وخط الوسط والدفاع.

إقرأ أيضاً: أشهر لاعبي كرة القدم العرب

4. الحكام في قوانين كرة القدم:

الحكام في كرة القدم

يوجد في الملعب حكم رئيس يتحرك مع اللاعبين ويراقب مجريات اللعبة وهو المسؤول عن طرد اللاعبين وإنذارهم وإيقاف المباراة وإعلان بدايتها كذلك، وهو الشخص الذي يحق له احتساب المخالفات أو عدم احتسابها بناءً على خبرته.

إلى جانب حكم المباراة الرئيس يوجد حكمان مساعدان مهمتهما مساعدة الحكم الرئيس وتقديم المعلومات له، إضافة إلى مهمتهما الأساسية في احتساب خطأ التسلل ومراقبة ضربات الركنية، وإضافة إلى احتساب ضربات التماس وتحديد الفريق صاحب الضربة.

توجد مجموعة من الحكام الذين لا نشاهدهم في أرضية الميدان؛ إذ يراقبون المباراة عبر الكاميرات ومن خلال سماعة الأذن يتواصلون مع حكم المباراة الأساسي في حال الاشتباه في مخالفة ما أو حدوث خطأ لم ينتبه إليه الحكم.

5. المخالفات في قوانين كرة القدم:

في الواقع من النادر جداً أن تخلو مباراة كرة القدم من وقوع أيَّة مخالفة، ومن المخالفات الأكثر شيوعاً في كرة القدم ما يأتي:

  • لمس الكرة باليد، باستثناء الحارس وضمن منطقة الجزاء حصراً.
  • دفع الخصم أو ضربه أو شتمه.
  • الانزلاق بشكل خطر وأذية الخصم.
  • الشجار مع حكام المباراة.
  • عرقلة الخصم.
  • شد الخصم من لابسه.
  • في حال ارتكب أي لاعب أياً من المخالفات السابقة سيقوم حكم المباراة مباشرةً بإنذار اللاعب أو طرده حسب شدة الخطأ.

6. الضربات الحرة المباشرة في قوانين كرة القدم:

يحصل اللاعب على ضربة حرة مباشرة عندما يرتكب أحد لاعبي الفريق الخصم مخالفة ما خارج منطقة الجزاء حصراً، وعندها يجب أن يتوقف لاعبو الخصم على بعد 9 أمتار على الأقل من الكرة، وفي الضربة المباشرة يمكن تسديد الكرة مباشرةً نحو مرمى الخصم وفي حال دخلت الكرة تُحتسب هدفاً.

7. الضربات غير المباشرة في قوانين كرة القدم:

يحصل اللاعب على ضربة حرة غير مباشرة في حال ارتكب لاعب الخصم مخالفة ما في نصف الملعب الخاص بالفريق الذي حصل على الركلة ويجب أن يتم تمرير الكرة، ولا يمكن تسديدها على المرمى مباشرةً.

8. ضربات الجزاء في قوانين كرة القدم:

تنحصر ضربات الجزاء في المخالفات التي ترتكب ضمن منطقة الجزاء، كذلك عندما تنتهي الأشواط الإضافية بعد التعادل بين الفريقين طيلة المباراة يتم اللجوء إلى ضربات الجزاء من أجل حسم نتيجة اللقاء بين الفريقين.

9. الضربات الركنية في قوانين كرة القدم:

عند خروج الكرة إلى خارج أرضية الملعب من جهة خط المرمى ويكون اللاعب الذي لمس الكرة قبل خروجها من لاعبي الفريق الذي يقع مرماهم في نفس الجهة، عندها يحصل الفريق الخصم على ركلة ركنية تسدد من زاوية الملعب الأقرب إلى مكان خروج الكرة، وعند أداء الركلة الركنية يجب على لاعبي الفريق الخصم الوقوف على بعد 9.15 متر على الأقل من زاوية الركنية، فإذا دخلت الكرة في المرمى بعد تسديد الركلة الركنية تُحتَسَب هدفاً.

10. ضربة المرمى في قوانين كرة القدم:

عندما تخرج الكرة إلى خارج الملعب من جهة خط المرمى يحصل لاعبو فريق ذلك المرمى على ركلة مرمى، ويجب أن تكون الكرة ثابتة عند تسديدها ومن داخل منطقة الجزاء حصراً، كما يجب أن يقف جميع اللاعبين خارج منطقة الجزاء عند تسديد الركلة.

إقرأ أيضاً: أشهر لاعبي كرة القدم من الأرجنتين

11. رمية التماس في قوانين كرة القدم:

عند خروج الكرة إلى خارج أرضية الملعب من جهة خط التماس عندها يحصل الفريق الخصم لآخر لاعب لمس الكرة قبل خروجها على رمية تماس تُنفَّذ باليد، ويجب أن تكون الكرة فوق الرأس وخلفه أيضاً، وذلك من وراء خط التماس في مكان خروج الكرة، ولا يمكن تسجيل هدف من خلال رمية التماس.

12. قانون التسلل في قوانين كرة القدم:

يحصل التسلل عندما يقف لاعب من فريق الخصم خلف لاعبَين من الفريق الآخر يقفان على نفس السوية وتم تمرير الكرة إليه وهو خلفهما وحده، وعندها يشير حكم الراية إلى وجود تسلل ويمنح الفريق الآخر ضربة غير مباشرة.

13. الإنذارات في قوانين كرة القدم:

يقوم الحكم الرئيس بإنذار اللاعبين عند ارتكاب المخالفات، ويمكن أن يكون الإنذار شفوياً أو من خلال بطاقة صفراء أو حمراء حسب شدة المخالفة التي ارتكبها اللاعب، وذلك حسب تقدير الحكم.

14. البطاقة الصفراء:

البطاقة الصفراء

يحصل اللاعب على بطاقة صفراء عند ارتكاب مخالفة لأول مرة، وكانت المخالفة تستدعي حصوله على البطاقة حسب رأي الحكم، ولا يُطرد اللاعب عندها من الملعب، ولكنَّ أيَّة مخالفة أخرى قد تعرضه للطرد، وفي المباريات مثل دوري الأبطال يُمنع اللاعب الحاصل على بطاقة صفراء من المشاركة في المباراة التالية.

15. البطاقة الحمراء:

البطاقة الحمراء في كرة القدم

عندما يرتكب لاعب لديه بطاقة صفراء سابقة خلال المباراة مخالفة ثانية يقوم الحكم بطرده من المباراة ومنحه البطاقة الحمراء عقوبةً على تلك المخالفة، ولا يحق للاعب أن يعود إلى اللعب حتى انتهاء المباراة.

القوانين الحديثة في كرة القدم:

1. قانون التسلل الجديد:

ينص على أنَّه لكي يُحتسب اللاعب متسللاً يجب أن يكون كامل جسده خلف خط التسلل، وقد تمت تجربة هذا القانون في بطولة للشباب، وهذا يعني أنَّنا قد نرى هذا القانون قريباً في المباريات العالمية.

2. تقليل مدة مباراة كرة القدم:

إنَّ الزمن الفعلي لمباراة كرة القدم هو أقل بكثير من 90 دقيقة، وقد يكون 30 دقيقة من اللعب الفعلي فقط؛ إذ يضيع الكثير من الوقت في ضربات التماس وضربات الجزاء والركنيات والاحتفالات بالأهداف إضافة إلى الإصابات.

3. قانون الكرت الأصفر الجديد:

يقترح الكثير من الخبراء داخل الفيفا قانون الكرت الأصفر الجديد الذي ينص على خروج اللاعب الذي يحصل على كرت أصفر إلى خارج أرضية الملعب لمدة خمس دقائق ثم يعود إلى متابعة اللعب، وهذا قد يضفي متعةً أكبر إلى اللعبة ويزيد من فرص الخصم في تسجيل الأهداف في ظل النقص العددي لفريق الخصم.

4. ضربة تماس بالقدم:

إنَّ اتحاد الفيفا يفكر في التخلص من فكرة تنفيذ التماس باليد وتنفيذها بالقدم عوضاً عن ذلك، وهذا سيجعل من ركلة التماس فرصة لتسجيل الأهداف وتشكيل الخطر على الخصم.

إقرأ أيضاً: أشهر لاعبي كرة القدم في المُنتخب الفرنسي

الجهة المسؤولة عن قوانين كرة القدم:

يضم الاتحاد الدولي لكرة القدم اتحادات كرة القدم في "اسكتلندا" و"ويلز" و"أيرلندا الشمالية" و"إنجلترا"، كما يمثل (FIFA) الهيئة الحاكمة لكرة القدم العالمية 207 اتحاد وطني لكرة القدم في مجلس الإدارة، وبذلك يكون هو الجهة المسؤولة عن قوانين كرة القدم؛ إذ توجد هيئة في الاتحاد الدولي لكرة القدم تدرس القوانين التي يمكن أن يؤدي تطبيقها إلى تحسين اللعبة وزيادة مستوى الإثارة، وتقدم المقترحات، لكن لا يتم الموافقة على هذه القوانين مباشرةً؛ وإنَّما تأخذ سنوات من التجربة قبل أن يتم اعتمادها من قِبل منظمة الفيفا.

في الختام:

تُعَدُّ كرة القدم بلا أي شك الرياضة رقم 1 في العالم وفقاً لتقرير (Sportsbrief) عن أفضل 15 رياضة شعبية في العالم عام 2022، وقد تمَّ وضع قوانين كرة القدم لأول مرة في عام 1863 وتمَّ تطبيقها عالمياً من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم وتعديلها عبر التاريخ، ومن خلال مقالنا هذا شاركنا معكم المعلومات المتعلقة بقوانين هذه اللعبة، إضافة إلى أكثر مخالفاتها شيوعاً، متمنين لكم قراءةً ممتعةً ومفيدة.




مقالات مرتبطة