ما هي خطة إدارة فصول التدريب؟

يُعَدُّ الإشراف على فصل تدريبي منظَّم ومنضبط من الأهداف الرئيسة للمدرب الفعَّال، ويسمح الحفاظ على النظام في فصول التدريب للمدرب بتقديم خطط الدروس بصورة فعَّالة، ومساعدة جميع المتدربين على الحصول على تعليم مفيد.



إذا كنتَ مدرباً تريد الإشراف على فصل تدريبي منظم، فمن المفيد وضع خطة للطريقة التي تريد أن تسير فيها فصول التدريب، وفي هذا المقال سنتحدث عن خطة إدارة فصول التدريب وفوائد امتلاكها وطرائق تنفيذها في فصلك التدريبي.

ما هي خطة إدارة فصول التدريب؟

خطة إدارة فصول التدريب عبارة عن مجموعة من القواعد المصممة لمحاسبة المتدربين على سلوكهم، كما توضِّح بالتفصيل الإجراءات الخاصة بآلية عمل فصول التدريب طوال اليوم؛ مثل الإجراءات الخاصة بوقت إجراء المتدربين للاختبارات أو عندما توجد حالات طارئة.

على سبيل المثال قد تحتوي الخطة الأولية لإدارة فصول التدريب على قاعدة تقضي بوجوب رفع جميع المتدربين أيديهم قبل التحدُّث، وقد يؤدي عدم اتِّباع هذه القاعدة إلى التحذير في المرة الأولى، يليه منع المشاركة في المرة الثانية، وقد توضِّح الخطة أيضاً كيف يصطف المتدربون عند الباب في نهاية فصول التدريب.

فوائد خطة إدارة فصول التدريب:

أكبر فائدة لخطة إدارة فصول التدريب هي وضع القواعد في فصول التدريب، وإذا قدمتَ خطة في اليوم الأول من الفصل، سيعرف المتدربون نوع السلوك المُتوقَّع منهم في المستقبل، ومن خلال تطوير وتنفيذ خطة إدارة فصول التدريب، يمنح المدربون أنفسهم بعض الإرشادات لاتِّباعها عندما يُسيء المتدربون التصرف في أمر ما، وسيسمح هذا الأمر بالتعامل مع الموقف بسرعة وكفاءة وإنصاف، ومتابعة الأنشطة الصفية العادية بعد ذلك بوقت قصير.

من خلال خطة إدارة فصول التدريب، سيعرف المتدربون ما يمكن توقُّعه من المدرب، وغالباً ما يرغب المتدربون في أن يُعامَلوا بنفس الطريقة التي يُعامَل بها المتدربون الآخرون؛ ولهذا السبب تضمن خطة إدارة فصول التدريب أن يتلقى كل متدرب نفس المعاملة.

شاهد بالفيديو: أهداف التدريب

عناصر خطة إدارة فصول التدريب:

ضع في حسبانك العناصر التالية عند وضع خطة إدارة فصول التدريب:

1. قواعد الفصل:

هذه مجموعة من القواعد التي يلتزم بها المتدربون في جميع الأوقات، ولتبسيط هذه الخطة للمتدربين حاوِل وضع بعض القواعد الشاملة والعامة، بالإضافة إلى ذلك من الجيد تأطير كل قاعدة على أنَّها شيء تريد أن يفعله المتدربون بدلاً من الأمور التي لا تريد منهم أن يفعلوها؛ على سبيل المثال قد تكون قاعدتك: "ارفع يدك قبل التحدُّث" بدلاً من: "لا تتحدث دون رفع يدك"؛ إذ يساعد هذا على الحفاظ على الإيجابية في الفصل، وقد يجعل المتدربين يشعرون بمزيد من الراحة.

2. إجراءات وتدابير فصول التدريب:

تختلف الإجراءات عن القواعد؛ وذلك لأنَّها في الأساس إجراءات روتينية تريد من المتدربين اتِّباعها في أوقات مختلفة؛ على سبيل المثال يمكنك وضع روتين صباحي؛ إذ يدخل المتدربون فصول التدريب ويضعون أغراضهم بعيداً ويجلسون بهدوء وراء مكاتبهم حتى تبدأ الجلسة.

3. إجراءات الطوارئ:

بصورة مشابهة لإجراءات فصول التدريب الشائعة؛ من الهام أيضاً تفصيل الإجراءات الخاصة بحالات الطوارئ؛ على سبيل المثال إذا رن جرس إنذار الحريق، فقد ترغب في أن يتصرف المتدربون بطريقة مُنظَّمة حتى يتمكنوا من الخروج بسرعة وأمان من فصول التدريب، ففكِّر في تفصيل الخطوات التي تريد من المتدربين اتِّباعها في أثناء حالات الطوارئ المختلفة وممارسة إجراءات الطوارئ قبل حدوثها.

4. مهام المتدربين:

إذا أدرجتَ مهام المتدربين في فصول التدريب الخاص بك - مثل محو السبورة أو وضع الكتب في مكانها - فمن الهام تفصيل مسؤوليات كل مهمة في خطة إدارة فصول التدريب.

ضع في حسبانك تحديد مسؤوليات كل مهمة والجدول الزمني الذي يجب اتِّباعه لنقل المهام من متدرب إلى آخر؛ على سبيل المثال يمكنك أن تطلب من المتدرب الحالي أن يشرح المهمَّة للمتدرب الذي يليه عندما يحين وقت نقل المهام، وتُعَدُّ مهام المتدربين طريقة رائعة لتعلُّم تحمُّل المسؤولية وإزالة بعض المهام من مسؤوليات المدرب.

طرائق تنفيذ خطة إدارة فصول التدريب:

لتطبيق خطة إدارة فصول التدريب، اتبَع الخطوات التالية:

1. التفكير في جميع السيناريوهات الممكنة:

ضع خطتك قبل بداية التدريب إن أمكن، وحاوِل تحديد الطريقة التي تريد أن تسير بها فصول التدريب الخاص بك وتحديد بعض القواعد والإجراءات، وإذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها فصلاً تدريبيَّاً أو تضع خطةً لإدارة فصول التدريب، ففكِّر في التحدُّث إلى زملائك المدربين حول الاستراتيجيات التي يستخدمونها لإدارة فصول التدريب، وكلما زاد عدد السيناريوهات التي تفكر فيها في مراحل التخطيط، قد تكون أكثر استعداداً على مدار العام.

إقرأ أيضاً: ما الذي يجعل التدريب استثنائياً؟

2. تقديم الخطة في أقرب وقت ممكن:

ضع في حسبانك تقديم خطة إدارة فصول التدريب في اليوم الأول من التدريب، وإذا كان التدريب قد بدأ بالفعل، فحاوِل تقديم الخطة في أقرب وقت ممكن، فكلَّما قدمت خطة الإدارة الخاصة بك مبكراً، زادت سرعة المتدربين في فهم السلوكات المتوقعة منهم، ويمنع هذا الأمر أيضاً تكوين العادات السيئة أو المشكلات المتعلقة بعدم الانضباط، ومن الأفضل أن تبقى العقوبات والمكافآت ثابتة طوال العام، بدلاً من إدراج التعديلات بعد تقديم خطة الإدارة.

3. وضع عناصر مرئية مفيدة:

لتذكير المتدربين بقواعد وإجراءات فصول التدريب، يمكن أن يساعد وضع العناصر المرئية؛ على سبيل المثال يمكنك وضع ملصقات تتضمن قواعد الفصل وتعليقها أمام الفصل، ويمكنك أيضاً وضع ملصقات أو علامات تتضمن عقوبات انتهاك القاعدة؛ إذ يمكنك الرجوع إليها عند الحاجة، ولا يسمح هذا للطلاب فقط بتعلُّم السلوكات المناسبة؛ وإنَّما يوضِّح لهم أيضاً أنَّك لا تفرض عقوبات بصورة تعسفية.

إقرأ أيضاً: 4 أساليب رائعة لجذب انتباه الحضور في العروض التقديمية

4. مراجعة خطة الإدارة:

بعد تقديم خطة الإدارة الخاصة بك، فكِّر في الرجوع إليها كثيراً في الأسابيع القليلة الأولى، وفي كل مرة يظهر فيها سلوكاً لائقاً أو غير لائق، ذكِّر المتدربين بالمكان الذي يمكنهم العثور فيه على الخطة، ويمكنك أيضاً تجربة اختبار المتدربين حول جوانب خطة الإدارة؛ على سبيل المثال يمكنك أن تسأل المتدربين: "مَن يعرف ماذا نفعل عندما يرن جرس الغداء؟"

5. توزيع المكافآت:

مثلما تتضمَّن خطة الإدارة عقوبات لسوء السلوك، يمكن أن تتضمن أيضاً مكافآت على السلوك السليم، وتُعَدُّ مكافأة المتدربين على السلوك الذي يلتزم بخطة الإدارة طريقةً جيدةً لتشجيع السلوك الذي تبحث عنه، ويمكن أن تكون المكافآت عناصر بسيطة مثل الملصقات أو المزيد من وقت الراحة في نهاية الأسبوع الدراسي.




مقالات مرتبطة