ما هي أهم العوامل التي تؤثر في سعر العملات الرقمية؟

منذ صدورها في عام 2009، والعملات الرقمية أصبحت عنصر جذاب ومثير للانتباه لكل المهتمين بالاقتصاد والماليات، وحتى يومنا هذا تظل من أهم أصول الاستثمار الموجودة في الساحة. وبالرغم من اللغط الكبير المصاحب لتلك العملات الرقمية وعدم استقرارها، إلا أنها بالتأكيد الآن عنصر أساسي في الاقتصاد العالمي بسبب الدعم الكبير الذي تلقاه من المستثمرين.



غالباً ما ستجد الناس المهتمين بالاستثمار يبحثون دائما في محركات البحث عن سعر البيتكوين بالدولار او سعر أي عملة رقمية أخرى. ولكن ما هي العوامل التي تؤثر فعلاً على سعر العملة الرقمية؟ وهل هناك توقعات أو مبادئ يجب اتباعها قبل أن تقرر الاستثمار في العملة الرقمية؟

1- العرض والطلب:

مثل أي عملة او سلعة أخرى، او حتى أي أصل مالي، يظل العرض والطلب بالتأكيد هو أكبر عامل يؤثر على السعر. ذلك يعد مبدأ اقتصادي معروف بشكل كبير وبالتالي يكون له دور كبير على سعر البيتكوين أو العملات الرقمية.

 ما يميز البيتكوين هو وجود حد أقصى للعرض وهو 21 مليون عملة بيتكوين، ومع زيادة الطلب بشكل هائل على العملة الرقمية منذ نشأتها في 2009، أدى ذلك الى زيادة سعرها والنمو الكبير في السعر.

2- الاخبار والتغطية الإعلامية:

الاخبار والتغطية الإعلامية بالتأكيد يكون لها تأثير كبير للغاية على سعري البيتكوين وقيمتها. فاختلاف الأخبار يكون له دور في الكثير من الأحيان على الطلب على العملة، وبالتالي تزيد او تقل سعر العملة حسب الأمر.

 الأخبار الإيجابية، مثل قبول شركة تسلا للبيتكوين كوسيلة للدفع للسيارات الكهربائية على سبيل المثال يزيد من قيمتها بشكل كبير، بينما الأخبار السلبية مثل الاختراقات التي تحدث احياناً للبيانات تخفض من قيمة العملة بشكل كبير.

3.استهلاك الطاقة:

قد تكون تلك معلومة لا يعرفها الكثيرين، ولكن تعدين البيتكوين يحتاج لاستهلاك طاقة عالي للغاية، ويحتاج ايضاً لأجهزة كمبيوتر عالية الإمكانيات ولها قدرة استيعابية كبيرة للتمكن من تعدين عملة بيتكوين واحدة. ذلك الأمر يزيد من سعر البيتكوين بشكل كبير حيث تصل تكلفة التعدين الى حوالي 13000 دولار.

بالتأكيد ظهور بعض التطويرات والتحديثات في التكنولوجيا والتي تهدف الى تقليل الطاقة المستهلكة من معدنين البيتكوين سيكون له دور كبير في سعر العملة الرقمية الأشهر ويقلل من سعرها، ولكن حتى الآن تعد كمية الطاقة المستهلكة عنصر هام للغاية في ارتفاع سعر البيتكوين. ايضاً ذلك الأمر يشكل أهمية كبيرة لنشطاء البيئة حول العالم الذين لديهم الكثير من التحفظات حول البيتكوين ودورها في التأثير السلبي على البيئة بسبب الطاقة الكبيرة المستهلكة لتعدينها.

4- التغيرات التكنولوجية:

تعتمد العملات الرقمية بشكل أساسي على التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة من أجل تشغيل الأنظمة، سواء كان ذلك عن طريق التعدين للحصول على العملات، أو تخزين العملات في المحفظة الرقمية، أو القيام بالمعاملات عن طريق البلوك شين. ولذلك تعد التكنولوجيا من أهم العوامل التي يكون لها تأثير كبير على سعر العملة الرقمية.

 التطورات في العملة الرقمية يكون له تأثير جيد على سعر البيتكوين، فزيادة سرعة الشبكة والفعالية والخصوصية في البلوك شين يزيد عملية الطلب على البيتكوين، وبالتالي زيادة سعره بشكل ملحوظ. بينما المشاكل الفنية التي قد تحدث في بعض الأحيان في النظام او البلوك شين يمكن ان تؤدي الى هبوط كبير في القيمة الخاصة بالشبكة.

5- الحالة السياسية والاقتصادية:

مثل أي سلعة أيضاً، تتأثر العملات الرقمية وقيمتها بالاستقرار الاقتصادي والسياسي العالمي. بسعر العملات الرقمية يختلف دائماً حسب الحالة السياسية او الحروب او حتى وقت الأزمات الاقتصادية الكبيرة، حيث دائماً في تلك الأوقات ما ينظر الناس الى العملات الرقمية كحل يساعدهم على التغلب على ذلك الأمر.

بسبب لا مركزية العملات الرقمية وعدم تحكم أي منظمة فيها، فقد تكون بمثابة ملجأ جيد للمستثمرين أثناء الأزمات. ففي وقت التخبط الاقتصادي او السياسي، يلجأ المستثمرين الى العملات الرقمية كحل أكثر اماناً للاستثمار. ذلك سيقوم بزيادة قيمة العملات الرقمية. ولكن عند عودة الاستقرار الى الاقتصاد العالمي قد تنخفض قيمتها مجدداً. ولذلك يسعى المستثمرون غالباً الى شراء العملات الرقمية وقت الهدوء والاستقرار لتكون بمثابة استثمار جيد عند الأزمات الاقتصادية وزيادة الطلب عليها.