ما هو فن الكولاج وما هي أنواعه؟

هل سبق وشاهدتَ لوحات الكولاج؟ ماذا تعرف عن هذا الفن الذي يسمى فن الكولاج؟ وما هي أنواعه ومزاياه؟ وهل عليه طلب في السوق السعودي والعربي؟ وما هي أشهر المدارس، ومَن هم أهم الفنانين الذين استعملوا هذا الفن في لوحاتهم؟ للإجابة عن كلِّ هذه التساؤلات، سنقدِّم لكن بحثاً يتضمن معلومات مفصلة عن هذا الفن المميز.



ماذا تعني كلمة كولاج، وما هو تعريف فن الكولاج؟

يُعَدُّ مصدر كلمة كولاج فرنسياً من كلمة (COLLER) وتعني لصق، والكولاج بهذا المعنى يصف عملية تجميع وترتيب قطع الورق والصور والنسيج وعناصر مختلفة من الطبيعة، ثم تثبيتها ولصقها على سطح مستوٍ، وهو أحد الفنون الحديثة التي استعملها الفنانون للخروج عن المدارس الكلاسيكية.

ويُنظَر إلى فن الكولاج على أنَّه أحد أنواع الفن التجريدي الذي أدى دوراً بارزاً في الحياة الفنية منذ بداية القرن العشرين، ويعتمد هذا الفن المميز على استعمال مجموعة من الخامات المختلفة معاً، ثم قصها ولصقها لتشكيل لوحة واحدة.

إذاً، فن الكولاج هو أحد الفنون الحديثة والممتعة الذي تقوم على تجميع مجموعة من الأشكال المختلفة ومتعددة المصادر، وتوظيفها لتشكيل لوحة واحدة جديدة ومُبتكَرة، تظهر من خلالها قدرة الفنان على الإبداع وعلى تحويل الأشياء من معنى إلى معنى آخر؛ إذ يحتاج هذا الفن إلى مجموعة من المهارات حتى يخرج العمل في النهاية بشكل متكامل ومعبِّر عن الفكرة بشكل واضح.

ما هو الفارق بين فن الكولاج والديكوباج؟

يعتمد فن الديكوباج على استعمال قصاصات من الورق أو البلاستيك أو الصور، ثم لصقها على مادة أخرى لتصبح جزءاً من الشكل نفسه، ويمكن تغطيتها بالورنيش، كما يمكن استعمال نسخ عدة من الصورة نفسها وقصها ولصقها في طبقات وعلى عمق معيَّن؛ باختصار وبسهولة شديدة، فن الكولاج هو عملية قص ولصق مجموعة من الخامات المختلفة لتشكيل لوحة فنية مبتكرة وجديدة، أمَّا فن الديكوباج فهو عملية قص لبعض الصور ولصقها على مواد وقطع أخرى كأثاث المنزل والمزهريات.

ما هو تاريخ فن الكولاج؟

ظهر فن الكولاج أول مرة في الصين، وقد ارتبط ظهوره باختراع الورق في القرن الثاني الميلادي، ومن ثم انتقل إلى اليابان؛ حيث ارتبط هذا الفن بالشعراء الذين كتبوا أشعارهم على قصاصات الورق.

لم تظهر هذه التقنية في أوروبا حتى القرون الوسطى؛ حيث ظهر هذا الفن في تلك الفترة بفضل الكاتدرائية التي بدأت الاعتماد على لوحات مصنوعة من أوراق الشجر المُذهَّب والأحجار الكريمة والقليل من المعادن الثمينة، وفي القرن التاسع عشر استعمل العاملون في مجال الأعمال اليدوية هذا الفن لتزيين ألبومات الصور والكتب.

حقيقةً، لم يلقَ هذا الفن الاهتمام ولم ينَل الانتشار حتى القرن العشرين؛ ويعود الفضل في ذلك إلى الفنان الإسباني "بابلو بيكاسو".

إقرأ أيضاً: التأثير النفسي للألوان

أشهر فناني فن الكولاج:

  • بابلو بيكاسو: أحد أشهر فناني التكعيبية الأوائل، وهو أشهر من استعمل هذا الفن؛ إذ استعمله في الرسومات الزيتية، وكانت من أشهر أعماله في هذا المجال (الغيتار، والموسيقى الورقية، والنبيذ الزجاجي)، وتعود هذه اللوحات لعام 1912، وقد استعمل "بيكاسو" سبع قطع مختلفة من الورق بأشكال وطرائق وأنسجة مختلفة.
  • جون والكر: فنان بريطاني الجنسية، قام بلصق قصاصات من القماش المطبوع على قطع القماش الأساسية بشكل عشوائي ومتفرق، واشتهر هذا الفنان مع نهاية السبعينيات.
  • هانا هوش: فنانة ألمانية استعملَت هذا الفن لانتقاد الحكومة الألمانية، وكانت عضواً في مجموعة "الدادا" التي كانت رائدة الفن في القرن العشرين.
  • مارغريت ميلز: تأثَّرت أعمالها بأعمال معاصريها، واعتمدت على فن الكولاج في معظم أعمالها.
  • بيتر بليك: استعمل في هذا الفن المطرزات إلى جانب الكتب والملابس وحتى الموسيقى والتلفاز، وقد صمم في الخمسينيات والستينيات أغلفة أسطوانات فرقة "البيتلز"، وهذا ما زاد من شهرته.
  • كورت شويترز: من أهم فناني الكولاج في القرن العشرين، ولِد "شويترز" في مدينة "هانوفر" الألمانية؛ إذ عانى من الصرع في طفولته وهذا ما جعله وحيداً، وفي الكلِّية، وُصِف "شويترز" بقليل الخيال وغير المبدع، ولم تقبل مجموعة "الدادا" طلب انضمامه إليها؛ وهذا ما جعله يطلق اسم "ميرز" على مجموعة أعماله، ويُقصَد بها الأوراق المتفرقة والمقطعة من الجرائد، استعمل في أعماله كل شيء، حتى الجوارب المسروقة وأقلام الرصاص المكسورة.

أنواع فن الكولاج ومزاياه:

نظراً إلى اعتماد هذا الفن على مجموعة كبيرة من الخامات المختلفة ومتعددة المصادر، فإنَّ له العديد من الأنواع، والتي سنذكر منها الآتي:

  • فن الكولاج الرقمي: يتم بالاعتماد على الحاسب في جمع الأشكال المختلفة وتقطيعها، ثم إعادة تشكيلها وتجميعها لتشكيل لوحة جديدة وحفظها، وأُطلِق اسم "السكربت بوكينغ" على هذا النوع، وقد انتشر كثيراً في العصر الحالي.
  • كولاج الطلاء: أسهل أنواع فن الكولاج، ويمكن أن يُصبح أكثر تعقيداً عندما يصبح الفنان أكثر مهارةً.
  • كولاج الخشب: مثله مثل أنواع الكولاج الأخرى، والمميز فيه استعمال الخشب بأشكال وأنواع مختلفة ومتعددة.
  • فن الكولاج الورقي: تكون المواد الأساسية في هذا النوع، قصاصات الورق من أيِّ نوع كانت، سواءً الملونة أم غير الملونة، أم أوراق الجرائد والمجلات، أم طوابع البريد، أم الأكياس الورقية وغيرها.
  • الكولاج في الصور الزيتية: يُعَدُّ "بابلو بيكاسو" أول من استعمله في اللوحات الزيتية، ثم استعمله السرياليون بشكل واسع، فقد رؤوا أنَّ قص الصور ولصقها يُحدث زلزالاً على سطح العمل الفني؛ وهذا يزيده جمالاً ويُخرجه عن المألوف.
  • فن الكولاج الرملي: يُستعمَل الرمل في هذا النوع من الكولاج، وقد يكون ملوناً أو غير ملون، يتم بدايةً الرسم على الورق المقوى، ثم وضع الغراء عليه ورشُّ الرمل بعدها، ويتم الضغط على الرمل حتى يلتصق باللوحة، ويُعَدُّ هذا النوع الأفضل لتعليم الأطفال صنع لوحات الكولاج بطريقة ممتعة ومسلية.
  • فن الكولاج القماشي: تُستَعمَل أنواع مختلفة من الأقمشة في هذا النوع؛ إذ يقوم على لصق العديد من القصاصات القماشية بشكل متفرق على القطعة الأساسية.
  • فن الكولاج الموسيقي: يقوم على مزج مجموعة من مقاطع الأعمال الموسيقية المختلفة لتكوين عمل مبتكر وجديد.
  • فن كولاج الطبيعة: يعتمد هذا النوع على مكونات الطبيعة من أزهار وقشور وأوراق، ومن الهام أن تكون هذه المواد جافَّة تماماً حتى لا تُتلِف اللوحة فيما بعد. تُجمَّع هذه المكونات جميعها، ثم تُلصَق بطريقة تخدم فكرة الفنان للحصول على اللوحة المنشودة.

مزايا فن الكولاج:

لهذا الفن مجموعة من المميزات والخصائص التي تجعله مختلفاً عن غيره من الفنون، وسنذكر منها:

  • هو أسلوب مرن لا يعتمد على التنظيم؛ بل هو أقرب إلى العشوائية، ولكن على الرغم من ذلك، غالباً ما تكون النتائج التي يعطيها مذهلة.
  • من السهل جداً الحصول على أدوات هذا الفن، حتى إنَّ كل بيت من البيوت من الممكن أن توجد فيه هذه المواد والأدوات.
  • غالباً ما يُناسب جميع الأذواق.
  • يسمح لروح الإبداع والابتكار في داخل الفنان بالظهور، ففي هذا الفن مجال ومساحة واسعة للحرية.
  • استغلال المواد والمكونات التالفة والتي انتهى استعمالها في صنع لوحات فنية جميلة.

ماذا يُستعمَل في تنفيذ لوحات الكولاج؟

تُستَعمَل في تنفيذ لوحات الكولاج أدوات عديدة ومتنوعة؛ وذلك تبعاً للنوع، وقد توسعت هذه الأنواع أكثر نتيجةً للتطور الحاصل اليوم؛ حيث أصبح هذا الفن حاضراً بقوة على المستوى العالمي، ومن الأدوات المستعملة في هذا الفن الجميل:

  • قصاصات الورق والجرائد والمجلات وورق الجدران.
  • الأقمشة سواءً الشفافة أم غير الشفافة، والأقمشة الملونة وأقمشة القنب الخام.
  • مكونات الطبيعة من أوراق الشجر وبتلات الورود والأصداف والقشور.
  • عناصر أخرى من خيوط وقطع الزجاج وأزرار وغيرها.

أمَّا بالنسبة إلى الخلفية التي تُثبَّت وتُلصَق عليها المواد المُجمَّعة، فتكون مصنوعة من الورق المقوى أو ورق اللوحات أو النحاس، ويتم اللصق باستعمال الصمغ أو الغراء.

إقرأ أيضاً: تأثير الألوان على الحالة المزاجية للإنسان

هل هناك طلب على هذا الفن في السوق العربية والسعودية؟

يلقى فن الكولاج اهتماماً واسعاً في السوق العربية والسعودية، وعلى طريق الفنانين "جورج براك" و"بيكاسو"، تسير السعودية في اتباع هذا الفن والعمل على نشره أكثر داخل المجتمعات العربية، ثم إنَّ هناك الكثير من الفنانات والفنانين الشباب اليوم، في السعودية وفي الوطن العربي، ممَّن يعتمدون على هذا الفن وخاصةً الكولاج الرقمي بدافع الحب والشغف.

كما تقام في الدول العربية اليوم، ورشات تنفيذ لفن الكولاج، والهدف من هذه الورشات التأكيد على الهوية الفنية لهذا الفن، وأيضاً تشجيع من لديهم الاهتمام والرغبة لتعلُّمه، من أجل الاشتراك في تلك الورشات ومعرفة مدى الخبرات التي يمتلكونها وتقييم قدرتهم على تطبيقها بشكل فعَّال ومبتكر.

في الختام:

تعرفنا في هذا البحث على أحد أجمل أنواع الفن وأكثرها سهولةً وقابليةً للتنفيذ؛ إذ إنَّ هذا النوع لا يحتاج إلى موهبة كبيرة بالدرجة الأولى، ومجرد امتلاك نظرة جمالية قد يفي بالغرض.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7




مقالات مرتبطة