ما هو تأثير التعويضات في الثقافة التنظيمية للشركات؟

أصدرت شركة "بيسكيل" (PayScale) تقريرها السنوي الثامن المعمق "كومب إن كلتشر" (Comp is Culture) عن أفضل ممارسات التعويض. شارك في التقرير 7700 فرداً، منهم 5136 في الولايات المتحدة، و641 في كندا، والبقية من أستراليا، والهند، وجنوب إفريقيا، والمملكة المتحدة وغيرها.



عملت نسبة 12% منهم في مؤسسات ومنظمات، و13% في شركات كبرى، و29% في شركات متوسطة الحجم، و46% في شركات صغرى. وحدَّد التقرير التحديات الآتية بوصفها

أكبر التحديات المتعلِّقة بالموهبة والثقافة التنظيمية:

شاهد بالفيديو: 11 مهارة تنظيمية يحتاجها كل قائد ذكي

  1. البحث عن المواهب وتنميتها.
  2. الاندماج والاحتفاظ بالموظفين: توقَّع التقرير عدداً كبيراً من حالات التقاعد، بالإضافة إلى تغيير الوظائف بين الموظفين من جيل الألفية.
  3. المنافسة من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.
  4. تعيين الموظفين المناسبين، والاحتفاظ بهم في ظلِّ النمو المتسارع.
  5. المنافسة الشرسة على المواهب تنقل القوة إلى يد المرشحين.
  6. تحسين ثقافة الشركة، ومواجهة ترك الموظفين المدربين حديثاً للعمل.

المعنى واضح؛ لم تنتهِ الحرب على جذب المواهب؛ بل بدأت المعركة الحقيقة للتو؛ وفيما يتعلَّق بممارسات وثقافة الأجور، وجدَ البحث ما يأتي:

  1. قال 20% من الموظفين إنَّ رواتبهم عادلة، بينما قال 44% من أرباب العمل، إنَّ موظفيهم يتلقون أجوراً عادلة.
  2. قال 64% من أرباب العمل، إنَّهم يقدِّرون موظفيهم في العمل، بينما قال 45% من الموظفين، إنَّهم شعروا بأنَّهم محط تقدير في العمل.
  3. كشف سؤال عن شفافية الأجور عن نتائج مشابهة؛ إذ قال 31% من أرباب العمل، إنَّ شركتهم تتبع سياسة الشفافية فيما يتعلق بالأجور، على حين اتَّفق 23% من الموظفين مع ذلك.

يطرح التقرير أيضاً بيانات مثيرة للاهتمام، خصوصاً فيما يتعلَّق بالثقافة التنظيمية، وتأثير القيادة فيها.

وهناك نقطتان أساسيتان يجب أن تفكِّر بهما إذا كنت تعتقد أنَّ البيانات قد تنطبق على شركتك:

  1. النسبة المئوية للمشاركين من فئتي الموظفين، وأرباب العمل الذين يوافقون، أو يوافقون بشدة على جميع البيانات، أعلى ممَّا هو متوقع، باستثناء بيان واحد.
  2. يتَّفق الموظفون مع بيان واحد بنسبة مئوية أعلى من أرباب العمل، وهو البيان المتعلِّق بحالة العلاقة بين رب العمل والموظف؛ إذ قال الموظفون إنَّ علاقتهم بمديرهم أقوى ممَّا ذكره المديرون، وهو أمر مفاجئ في ظلِّ ارتفاع معدَّل دوران الموظفين، والصعوبات التي تواجهها العديد من الشركات للاحتفاظ بالموظفين.

المصدر: 1




مقالات مرتبطة