ما هو الوزن الطبيعي للطفل؟

يُعَدُّ الوزن الطبيعي للطفل مؤشراً أساسياً على نموه وتطور جسمه بشكلٍ سليم، وفي هذا المقال أعزَّاءنا الآباء سنتحدث عن الوزن الطبيعي لكلٍّ من الجنين والطفل؛ لذا تابعوا معنا السطور القليلة القادمة.



الوزن الطبيعي للجنين (الشهر الخامس حتى نهاية الشهر التاسع من الحمل):

ما هو وزن الجنين في الشهر الخامس؟

تتغير بنية ووزن الجنين خلال الشهر الخامس من الحمل من أسبوعٍ إلى آخر، ومن أبرز هذه التغيرات نذكر لكم الآتي:

  • الأسبوع الأول من الشهر الخامس: تبدأ أظافر الجنين في هذا الأسبوع من الحمل بالنمو على الأصابع، كما تتكون بصمات الأصابع الخاصة به، وفي هذا الأسبوع يبدأ الجنين بالاستجابة للأصوات، ويمكن أن تتحرك عيناه على الرغم من أنَّهما مغلقتان، كما يبدأ الهيكل العظمي الرخو للجنين بالتحول إلى عظامٍ صلبة، ويبلغ وزن الطفل في هذا الأسبوع حوالي 150 غراماً وطوله 12 سم.
  • الأسبوع الثاني من الشهر الخامس: يمكن في هذا الأسبوع رؤية الجنين بوضوح عبر الموجات فوق الصوتية، كما ستبدأ الأم بالإحساس بحركة جنينها، ويبلغ وزن الجنين في الأسبوع الثاني من الشهر الخامس حوالي 222 غراماً، وطوله 14.7 سم.
  • الأسبوع الثالث من الشهر الخامس: تبدأ أسنان الطفل في هذا الأسبوع بالتكون والنمو، والتي لا يمكن رؤيتها قبل بلوغ الطفل 6 أشهر بعد الولادة، كما يبدأ شعر الجنين بالنمو، وتنمو الدهون البنية التي تساعد الجنين على بقائه دافئاً بعد الولادة، ويبلغ وزن الجنين في هذا الأسبوع 240 غراماً، وطوله 15.3 سم.
  • الأسبوع الرابع من الشهر الخامس: يظهر الحاجبان في هذا الأسبوع من الحمل، ويبدأ نخاع العظم بتصنيع خلايا الدم، كما يبلغ وزن الجنين حوالي 300 غرام، ويصل طوله إلى 25.6 سم.

ما هو وزن الجنين في الشهر السادس؟

من أبرز التغيُّرات التي تطرأ على الجنين في أسابيع الشهر السادس من الحمل نذكر لكم الآتي:

  • الأسبوع الأول من الشهر السادس: يتشكل في هذا الأسبوع الجهاز الهضمي والرئتان والدماغ عند الجنين دون أن يكتملوا، كما يصل معدل ضربات قلب الجنين إلى ما يقارب 140 نبضة في الدقيقة، ويبلغ وزن الجنين حوالي 700 غرام، كما أنَّ طوله في هذا الأسبوع يزيد عن 23 سم.
  • الأسبوع الثاني من الشهر السادس: يتمكن الجنين في هذا الأسبوع من الحمل من فتح عينيه، كما أنَّه يصبح قادراً على البلع والامتصاص بشكلٍ أفضل، وتتطور الرئتان بحيث تصبح قادرة على التنفس، وبالنسبة إلى الأجنَّة الذكور، تنحدر الخصيتان في هذا الأسبوع بشكلٍ كامل، ويبلغ وزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي 900 غرام، كما يصل طوله إلى 33 سم.
  • الأسبوع الثالث من الشهر السادس: تستمر الرئتان في التطور والنمو في هذا الأسبوع من الحمل، ويمكن أن يمص الجنين إصبعه، كما تتطور لديه المزيد من خلايا الدماغ، وعلى الرغم من بقاء الطفل نائماً خلال هذا الأسبوع إلا أنَّه يمكن أن يستيقظ خلال فتراتٍ منتظمة وأن يفتح عينيه ويغلقهما بشكلٍ جيدٍ جداً، ويكون وزن الجنين في هذا الأسبوع 900 غرام، ويصل طوله حوالي 36.8 سم.
  • الأسبوع الرابع من الشهر السادس: تنمو في هذا الأسبوع من الحمل مليارات الخلايا العصبية في دماغ الجنين، كما يتطور البصر لديه، وتنمو الرموش أكثر، ويصل وزنه في هذا الأسبوع إلى حوالي 1 كيلوغراماً، ويصل طوله إلى 37.5 سم.
إقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الطفل الخديج؟

ما هو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع؟

من أبرز التغيُّرات التي تطرأ على الجنين في الشهر السابع نذكر لكم الآتي:

  • الأسبوع الأول من الشهر السابع: يتطور الجهاز العصبي المركزي للجنين في هذا الأسبوع من الحمل، ويصبح قادراً على تنظيم درجة حرارة الجسم، كما أنَّه يصبح قادراً على توجيه حركات التنفس المنتظمة، ويبلغ وزن الجنين في هذا الشهر 1 كيلوغراماً، ويصل طوله إلى 37.6 سم.
  • الأسبوع الثاني من الشهر السابع: يكبر حجم الجنين في هذا الأسبوع من الحمل ليصبح بحجم حبة القرع تقريباً، كما أنَّه يبدأ القيام بحركات التمدد وبالركل، ويبلغ وزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي 1.2 كيلوغراماً، ويصل طوله إلى 38.6 سم.
  • الأسبوع الثالث من الشهر السابع: يصبح حجم الجنين في هذا الأسبوع من الحمل بحجم حبة ملفوف كبيرة، كما ينمو شعر الجنين بشكلٍ جيدٍ جداً حتى إنَّه يمكن أن يمتلئ رأسه كاملاً بالشعر، ويبلغ وزن الطفل في هذا الأسبوع حوالي 1.3 كيلوغراماً، ويصل طوله إلى حوالي 39.9 سم.
  • الأسبوع الرابع من الشهر السابع: مع نهاية هذا الأسبوع، يكون الجنين قد أنهى معظم مراحل نموه، ويبلغ وزن الطفل في هذا الأسبوع حوالي 1.5 كيلوغراماً، كما يصل طوله إلى 41.1 سم.

ما هو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن؟

من أبرز التغيُّرات التي تطرأ على الجنين خلال أسابيع الشهر الثامن من الحمل نذكر لكم الآتي:

  • الأسبوع الأول من الشهر الثامن: يبدأ الجنين في هذا الأسبوع من الحمل بالتخلص من الماء عن طريق مثانته، كما يزداد سمك الدهون تحت جلد الجنين، ويصبح نومه أكثر انتظاماً، ويصل وزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي 1.6 كيلوغراماً، ويبلغ طوله نحو 42 سم تقريباً.
  • الأسبوع الثاني من الشهر الثامن: يبدأ الجنين في هذا الأسبوع من الحمل بتدريب رئتيه على التنفس؛ حيث يبدأ باستنشاق السائل الأمنيوسي، كما تبدأ أمعاؤه بامتصاص المعادن الضرورية، مثل: الحديد والكالسيوم، ويبلغ وزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي 1.8 كيلوغراماً، ويصل طوله إلى 43 سم.
  • الأسبوع الثالث من الشهر الثامن: تصبح عظام جسم الجنين في هذا الأسبوع من الحمل قاسية باستثناء عظام الجمجمة، والتي تبقى لينة لتسهيل عملية الولادة وخروج الجنين من رحم الأم، كما يبدأ رأسه بالاتجاه إلى أسفل الرحم، ويبلغ وزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي 2 كيلوغراماً تقريباً، ويصل طوله إلى نحو 44 سم تقريباً.
  • الأسبوع الرابع من الشهر الثامن: تكتمل حاسة السمع في هذا الأسبوع من الحمل، ويتمكن الجنين من التنفس، كما يبدأ الدماغ بممارسة وظائفه بفاعلية وتتشكل الذاكرة، ويبلغ وزن الجنين في هذا الأسبوع من الحمل حوالي 2.3 كيلوغراماً، كما يصل طوله إلى حوالي 45 سم.
إقرأ أيضاً: ماهي أهم مستلزمات الطفل حديث الولادة؟

ما هو وزن الجنين الطبيعي في الشهر التاسع؟

يختلف وزن الجنين الطبيعي في الشهر التاسع من أسبوعٍ إلى آخر، ولكن يمكن القول تقريباً، إنَّه مع بداية كل أسبوع جديد في الشهر التاسع يزداد وزن الجنين حوالي 200 غرام تقريباً.

  • الأسبوع الأول من الشهر التاسع: يتراوح وزن الجنين الطبيعي بين 2.5 كيلوغراماً إلى 3.8 كيلوغراماً، كما يصل طوله في هذا الأسبوع إلى حوالي 52 سم.
  • الأسبوع الثاني من الشهر التاسع: يبلغ وزن الجنين الطبيعي في هذا الأسبوع من الحمل حوالي 2.9 كيلوغراماً، أمَّا طوله فيصل إلى حوالي 53.3 سم.
  • الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع من الشهر التاسع: لا يحدث في هذين الأسبوعين تغيير كبير على وزن الجنين وطوله.

ما هو الوزن المثالي للأطفال؟

سنبين لكم فيما يلي الوزن المثالي للأطفال ابتداءً من عمر الشهرين وحتى عمر الـ 5 سنوات:

  • وزن الطفل المثالي في عمر الشهرين: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الشهرين ما بين (4.5 إلى 6) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا العمر يكون حوالي 5.5 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 3 أشهر: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الـ 3 أشهر ما بين (5 إلى 8) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا الشهر يكون حوالي 6.5 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 4 أشهر: يتراوح وزن الطفل الطبيعي في عمر الـ 4 أشهر ما بين (6 إلى 9) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا الشهر يكون حوالي 7 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 5 أشهر: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الـ 5 أشهر ما بين (6.2 إلى 9.2) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا الشهر يكون حوالي 7.5 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 6 أشهر: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الـ 6 أشهر ما بين (6.5 إلى 10) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا الشهر يكون حوالي 8 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 7 أشهر: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الـ 7 أشهر ما بين (7 إلى 10.2) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا الشهر يكون حوالي 8.3 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 8 أشهر: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الـ 8 أشهر ما بين (6.2 إلى 10.7) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا الشهر يكون حوالي 8.7 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 9 أشهر: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الـ 9 أشهر ما بين (7.2 إلى 11) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا الشهر يكون حوالي 9 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 10 أشهر: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الـ 10 أشهر ما بين (7.4 إلى 11.2) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا الشهر يكون حوالي 9 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 11 شهراً: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الـ 11 شهراً ما بين (7.8 إلى 11.7) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا الشهر يكون حوالي 9.2 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر السنة: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر السنة ما بين (8 إلى 12) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا العمر يكون حوالي 10 كيلوغراماً.
إقرأ أيضاً: أغذية تساعد على زيادة وزن الجنين
  • وزن الطفل المثالي في عمر السنتين: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر السنتين ما بين (10 إلى 14.5) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا العمر يكون حوالي 12.3 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 3 سنوات: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الـ 3 سنوات ما بين (12 إلى 17) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا العمر يكون حوالي 14 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 4 سنوات: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الـ 4 سنوات ما بين (14 إلى 20) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا العمر يكون حوالي 16 كيلوغراماً.
  • وزن الطفل المثالي في عمر الـ 5 سنوات: يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر الـ 5 سنوات ما بين (14.5 إلى 23) كيلوغراماً، والوزن المثالي له في هذا العمر يكون حوالي 18 كيلوغراماً.

وبذلك أعزَّاءنا الآباء نكون قد قدَّمنا لكم سرداً تحدَّثنا فيه عن الوزن الطبيعي لكلٍّ من الجنين والطفل.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة