ما هو التأثير النفسي للحزن والحرمان

الحزن ، تجاوب طبيعي لفقدان عزيز مثل قريب أو صديق عزيز ويتمثل الحزن بعدة ظواهر وهي :- الحزن العادي :- ويتميز بظهور الأعراض بعد فترة قصيرة من ذكرى وفاة الفقيد بنوبات من القلق و الاشتياق تتخلللها فترات الاكتئاب والإحباط ويعاني الشخص من تذكر أفكار من فقده فيحس أنها موجودة يصاحبها قلة النوم، فقدان الشهية ،عدم الثبات ، والانطواء الاجتماعي وغالبا ما تخف الأعراض تدريجيا .



الحزن المزمن: وفي هذا النوع عادة ما تطول الأعراض السابقة وغالبا ما تصاحبها أفكار وتأنيب الضمير والشعور بالذنب وأحيانا سلوك عدواني تجاه الآخرين .

الحزن المتأخر: وهو يجمع بين الحزن العادي والمزمن ويأتي بعد فترة تأخر محدودة تمتد من أسابيع إلى سنة .

الحرمان :- هو فقدان حبيب بسبب الوفاة اولاسباب اخرى ، وتتمثل مراحل الحرمان بما يلي:-

التفاعل الفوري :- وفيها يحاول الشخص ان يستعيد ما فقد منه واحيانا يفكر فيما حصل وقد يفقد وعيه عند سماع الخبر .

الصدمة الأولية :- وفيها يظهر الشخص كالمبهور ويحس بالفراغ و عدم اعتراف بالحقيقة و تتسم عواطفه بالتبلد و يعاني من نقص شديد في تجاوبه لما يحيط حوله ، و يفقد نشاطه.

مرحلة الهم و الحزن : و في هذه المرحلة تنتاب الشخص موجات من الحزن و الهم و شعور بالتبلد و كثرة الهموم ، و يصبح مشغولا بالفقيد و ظروف فقدانه ، و يحن لأيامه و يبكي على فراقه ، و احيانا يبدأ الشخص بلوم و تعنيف نفسه ، و احيانا يلوم الآخرين لما حدث، و يقل تركيز الشخص و يصبح غير فعال في مجال عمله و يعاني من قلة النوم و ضعف الشهية و نقص شديد في الوزن ، و تمتد هذه الفترة من اسبوع الى ستة اسابيع .

تأسيس دفاعات نفسية :- تتميز هذه المرحلة في البداية بظهور اعراض ذهانية مثل الاعتقادات الخاطئة و الهلاوس ، بعدها تبدأ اعراض المرحلة كالتالي :

-          يزيد من العمل و الانتاج .

-          تجنب اي موضوع يتعلق بالشخص المتوفى او الفقيد و يحاول ان يقنع نفسه انه لم يفقد الشخص ابدا .

-          يستمر بالبحث عن الشخص المفقود و كانه لا يزال يعيش معه

-          يتخيل وجود الشخص المفقود و احيانا على شكل هلاوس مرئية

-          يبدأ بالمحافظة على ممتلكات المفقود و كأمه سيرجع في وقت قريب 6- يبدأ لاحقا بالتحدث عن الفقيد بواقعية مجردة بدون عاطفة زائدة 7- يحاول ان يبرر اخطاء الفقيد و يتبنى افكاره و مبادئه و احيانا يشكو من نفس الاعراض المرضية التي كان يشكو منها الفقيد و يحاول ان يهاجم اي شخص يحاول ان ينتقد تصرفات الفقيد.

الشفاء من الاعراض السابقة :

و هذه المرحلة قد تظهر بعد اشهر او سنين ، و فيها يكتسب الشخص سلوكا و مزاجا جديدين و يكون اتصالات جديدة ، فمثلا الزوجة الارملة تبدأ بتوزيع ممتلكات و ملابس زوجها و يقل اهتمامها تدريجيا بالذكرى السنوية لوفاته .

العلاج يتم علاج الحالات الحادة و متابعة المضاعفات اللاحقة كالقلق و الاكتئاب مع دراسة مستفيضة لشخصية الشخص و مساعدته في استعادة ثقته بنفسه ، و ما يتطلبه من علاج سلوكي ليرجع باسرع وقت ممكن لحياته الطبيعية

 

المصدر: منتدى مخمليات